مقامات للدراسات اللسانية و الأدبية و النقدية
Volume 4, Numéro 2, Pages 199-210
2020-12-16

بناء المشروع الشخصي للمتعلّم في ضوء إصلاحات المنظومة التربوية الجزائرية

الكاتب : مقداد إيمان .

الملخص

يتميز العصر الذي نعيش فيه بتحديات مختلفة، فهو عصر شملته جملة من التغيرات والتطورات المتتالية التي تفرض نفسها فرضا على المجتمعات؛ حيث تعمل هذه الأخيرة على الوقوف أمام هذه التحديات وذلك عن طريق المواكبة والانفتاح على جميع التغيرات التي طرأت على مستوى جميع الأصعدة بما فيها التعليم الذي شهد الكثير من التغيرات التي تجلت في تزايد المعارف المنبثقة بشراهة وبكافة أنواعها وكافة ينابيعها، الأمر الذي تطلب من وجود عملية توجيهية وإرشادية للمتعلم حتى يستطيع الاستعداد لاستقبال هذا الكم من المعارف سواء على المستوى الدراسي أو المهني. ومن خلال هذا نجد أن المتعلم يعد أهم عناصر العملية التعليمية التي يجب التركيز عليه وإعطائه فرصة اتخاذ قراراته وبناء مشروعه الشخصي وهذا الأمر لتحقيقه لا بد أن يكون بتقديم خدمة إشرافية مختصة تعمل على توفير بيئة تعليمية جيدة تمثل وسطا خصبا لمختلف النشاطات العلمية والتعليمية.

الكلمات المفتاحية

المشروع، خصائصه، أسسه، المشروع الشخصي للمتعلّم ، التغيرات والمستجدات الحاصلة.