مجلة الأثر للدراسات النفسية والتربوية
Volume 2, Numéro 3, Pages 117-130
2021-06-30

تعليم مهارة القراءة في ضوء النظرية البنائية الاجتماعية لفيجوتسكي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية

الكاتب : ضيات جهيدة . جديدي عبد الغني .

الملخص

سعت هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على تعليم مهارة القراءة لتلاميذ المرحلة الابتدائية في إطار النظرية البنائية الاجتماعية لفيجوتسكي، وهي أحدث مداخل التعلم والتعليم، والتي تبحث في التعلم ضمن السياقات الاجتماعية التي أصبحت محورية في التفكير والممارسة الحالية في المنظومات التعليمية في العالم وفي بلادنا الجزائر، من خلال التعرف على الخصائص المميزة لها عن غيرها من النظريات، مثل السلوكية والبنائية المعرفية، وكذلك تحديد أهم انعكاساتها في بناء المنهاج، ومناقشة تطبيقاتها على تعليم مهارة القراءة، والتعرّف على دور المداخل البيداغوجية المستمدة من النظرية البنائية الاجتماعية التي تعتمد على تعلم الأقران والسقالات والسياقات التي تقدّم خبرات تعلمية، تساعد المتعلمين على تعلّم المحتوى التعليمي. توصل البحث إلى أن النظرية البنائية الاجتماعية تخالف النظريات التقليدية في رؤيتها للتعلم، بحيث تؤكد أن فرص الحوار والتفكير والإنجاز والانخراط مع الأفكار تكمن وراء عملية التعلم من خلال التفاعل الاجتماعي واستخدام اللغة. This research paper sought to highlight the teaching of reading skills to primary school pupils within the framework of the social constructivist theory of Vygotsky, the latest entry in learning and education, which examines learning within social contexts that have become central to current thinking and practice in educational systems in the world and in our country Algeria, by identifying its distinctive characteristics from other theories, Scaffolding and contexts that provide learning experiences help learners learn educational content. The research found that social constructivism differs from traditional theories in its vision of learning, asserting that opportunities for dialogue, thinking, achievement, and engagement with ideas underlie the learning process through social interaction and the use of language.

الكلمات المفتاحية

مهارات القراءة؛ النظرية البنائية الاجتماعية.