مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع
Volume 6, Numéro 1, Pages 182-193
2022-03-25

طرق وأساليب تدريس رمزية اللغة العربية للتلاميذ المكفوفين في المرحلة الابتدائية دراسة ميدانية بمدرسة صغار المكفوفين بالرباح – ولاية الوادي-

الكاتب : بالقاسمي عفاف . باللموشي عبد الرزاق .

الملخص

تناولت هذه الدراسة موضوع طرق وأساليب تدريس رمزية اللغة العربية للتلاميذ المكفوفين في المرحلة الابتدائية، اعتمدت على المنهج الوصفي التحليلي أجريت الدراسة على (12) تلميذا مكفوفاً من قسم السنة الثانية ابتدائي بولاية الوادي، حيث استخدمت الملاحظة والمقابلة لجمع بيانات الدراسة. فقد اعتمدت هذه الدراسة على طرق ووسائل خاصة مكيفة، بهدف تنمية المهارات والخبرات لدى التلاميذ، و تفعيل هذه العملية مع كامل المرفقات البيداغوجية المتخصصة، وجاءت هذه الدراسة لتسلط الضوء على واقع تعليم للمكفوفين داخل المؤسسة التعليمية المتخصصة ودور العناصر الفاعلة في تفعيل العملية التعليمية. تبين من خلال هذه الدراسة أن تلميذ المرحلة الابتدائية المكفوف يعاني بدرجة كبيرة من تعليمية مادة لبرايل في سن متأخرة مقارنة مع أقرانه الذين التحقوا لدراسة في عمرهم الطبيعي. الكلمات المفتاحية: إعاقة بصرية؛ طرق وأساليب تدريس؛ مادة لبرايل؛ اللغة الرمزية. Abstract: This study focused on the methods and methods of teaching the symbolism of the Arabic language to blind primary school pupils. It was based on the descriptive and analytical method. The study was carried out on (12) blind pupils from the second year of the primary department in the state of the valley, where the observation and the interview were used to collect the data of the study. This language was based on specially adapted methods and means, with the aim of developing the skills and experiences of the pupils, and to activate this process with all the specialized pedagogical attachments, and this study made it possible to shed light on the reality of education of the blind within the specialized educational establishment and the role of actors in activating the educational process. This study found that the blind elementary school student suffers a lot from teaching Braille at an older age compared to his peers who enrolled in a study at their normal age. Keywords: Visual impairment; Teaching methods and methods; Braille material; Symbolic language.

الكلمات المفتاحية

إعاقة بصرية ; طرق وأساليب تدريس ; مادة لبرايل ; اللغة الرمزية