مجلة التنمية وإدارة الموارد البشرية
Volume 9, Numéro 1, Pages 391-411
2022-06-10

متطلبات ومعوقات التحوّل إلى الإدارة الإلكترونية للموارد البشرية في الجزائر

الكاتب : بوزورين فيروز .

الملخص

لقد أصبح من الضروري، في ظل التحديات الحالية والمستقبلية، أن تسعى المؤسسات الجزائرية إلى التكيّف والتأقلم مع التطورات السريعة الحاصلة في مجال التكنولوجيا والاتصالات، والتعقّد الذي يُميّز محيط المؤسسات وكذلك ارتفاع درجة المنافسة في مختلف القطاعات الاقتصادية. وتعتبر الإدارة الإلكترونية للموارد البشرية نمطا جديدا من الفكر والممارسة الإدارية، وهي تقوم على استيعاب واستخدام تقنيات المعلومات والاتصالات في ممارسة وظائف إدارة الموارد البشرية. وبسبب النتائج الإيجابية التي حققتها المؤسسات التي اعتمدت عليها، أصبحت في الوقت الحالي ضرورة حتمية على كل الإدارات والمؤسسات باختلاف أنشطتها وتوجهاتها، لا سيما وأنه من أهم مميزاتها: السرعة، التشابك، التنويع، تجاوز الوسطاء، التصميم حسب الحاجة، التكيف السريع، التكامل والتطوير المستمر، العمل عن بعد والتحرر من المعاملات الورقية.It has become necessary, in light of current and future challenges, Algerian institutions seek to adapt to the rapid developments in the field of technology and communication, and the complexity that characterizes the corporate environment, as well as the high degree of competition in various economic sectors. The electronic management of human resources is considered a new type of managerial thought and practice, it is based on understanding and using information and communication technologies in practicing human resource management functions. And because of the positive results achieved by the institutions that relied on them, It has become at the present time an imperative for all departments and institutions with different activities and orientations, especially since it is one of its most important features: speed, Interlocking, diversification, bypassing middlemen, designing as needed, quick adaptation, continuous integration and development, remote work and freedom from paperwork.

الكلمات المفتاحية

الإدارة الإلكترونية، إدارة الموارد البشرية، الإدارة الإلكترونية للموارد البشرية.