مجلة التنمية وإدارة الموارد البشرية


Description

It is a scientific journal published every six months by the Laboratory of Organizational Development and Human Resources Management, designed to support scientific research by selecting the best and most interesting research and scientific studies, with the aim of promoting scientific research and to highlight the outputs, it targets researchers among teachers and students interested in Human Resources, organizational behavior and human resources management, tourism and hotel management, industrial relations, leadership and management, development, human factors and work environment, public management and social work. The journal is interested in serious, authentic and original themes conform to a scientific methodology in the three languages Arabic, French and English.

Annonce

انشاء عدد خاص

يعلن فريق عمل مجلة التنمية وإدارة الموارد البشرية عن عزمه على انشاء عدد خاص بالمقالات المكتوبة باللغة الانجليزية، والباحثين المهتمين بمجالات بحث المجلة والراغبين بالنشر باللغة الانجليزية التفضل بارسال مقالاتهم على الرابط.:

https://www.asjp.cerist.dz/en/chiefEditor/357

23-09-2019


7

Volumes

16

Numéros

252

Articles


مقياس منظومي مُقتَرَح لتقييم فرق العمل الجزائرية (فرق العمل لمخابر فينوس بولاية البليدة نموذجا)

ناني نبيلة,  قريسي فادية, 
2022-04-22

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى بناء أداة تقييم منظومية لفرق العمل مستوحاة من مبادئ النظرية العامة للنظم بناءً على السؤال التالي: ما مدى استجابة فرق عمل معامل فينوس للمعايير النظامية؟ للإجابة على سؤال هذه الدراسة، اعتمادنا المنهج الاستكشافي في تحديد الأبعاد واستخراج المعايير المطلوبة وبعد الفراغ من اعدادها في نسختها الأوليّة، قمنا بتطبيقها على أربعة فرق عمل في مخابر فينوس بولاية البليدة، وتحصّلنا على نتائج تفيد بأنّ كل تلك الفرق تتمتّع باستجابة جيّدة للمعايير المنظومية على اختلافها وتفاوتها.

الكلمات المفتاحية: نظرية النظم ; فرق العمل ; تحليل النظم


أخلاقيات الإدارة: مقاربة إدارية لتكريس المسؤولية الاجتماعية في المؤسسات

صراب نورالدين, 
2022-03-12

الملخص: المسؤولية الاجتماعية كمدخل هي احدى الأولويات في مرحلة من مراحل بروزها تسمى بالنموذج الاقتصادي– الاجتماعي (كفاءة - مسؤولية)، لتنتقل فيما بعد إلى مرحلة أخرى من مراحلها تسمى بنموذج التحول (كفاءة - مسؤولية - أخلاقيات الإدارة). ولذا نهدف من خلال هاته الورقة البحثية إلى ابراز الدور الذي يمكن أن تلعبه أخلاقيات الإدارة كمقاربة إدارية لتكريس المسؤولية الاجتماعية في المؤسسات. حيث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي باعتباره المنهج المناسب لكونه يساعد على التحليل الشامل والعميق للمشكلة. كما يعتبر المنهج الذي يمتاز بالوصف التفصيلي والدقيق للمعلومات ذات العلاقة بالموضوع. وفي الختام خلصنا إلى وجود علاقة توافقية بين أخلاقيات الإدارة والمسؤولية الاجتماعية من منطلق نموذج التحول. ما يسمح لنا بتكريس المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات انطلاقا من المسؤولية الأخلاقية التي يجب أن يتحلى بها القائد الاداري. الكلمات المفتاحية: أخلاقيات الإدارة، المسؤولية الاجتماعية، نموذج التحول. Abstract: Social responsibility as an approach is one of the priorities at a stage of its emergence called the socio-economic model (Efficiency - Responsibility). Later, it moved to one of its stages called the transformation model (Efficiency - Responsibility - Management Ethics). Therefore, this research paper aims to highlight the role that management ethics can play as a managerial approach to establishing social responsibility in enterprises. Meanwhile; the analytical descriptive approach is the ideal approach in this context because it helps in full analyses. It is characterized by a detailed and accurate description of the relevant information on the topic. Finally, this research paper concluded that there is a consensual relationship between management ethics and social responsibility in terms of the transformation model that would allow devoting the social responsibility of enterprises based on the moral responsibility that the administrative leader must possess. Keywords: Management Ethics; Social Responsibility; Transformation Model.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: أخلاقيات الإدارة، المسؤولية الاجتماعية، نموذج التحول. Keywords: Management Ethics; Social Responsibility; Transformation Model.


علاقات العمل بالمؤسسة الصناعية العمومية في ظل الشراكة الأجنبية

براحي عبد الكريم, 
2021-12-09

الملخص: تناول هذا المقال التغيرات الحاصلة على مستوى علاقات العمل في إطار تسيير المؤسسة الصناعية العمومية، حيث تمثل الشراكة الأجنبية فيها على شكل صيغة عقد التسيير حركية جديدة، وعلى إثر هذا تقدم تصورا وتمثلا جديدا للمؤسسة وللأفراد معا وتطرح تفاعلات مختلفة تظهر في علاقات العمل السائدة في بيئة العمل؛ بحيث لا يمكننا الحديث عن عناصر نجاح معادلة واستراتيجية التغيير دون الحديث عن المناخ الذي تتم فيه عملية العمل، الذي يحوي العلاقات الاجتماعية كنقطة محورية من حيث نوعيتها وطبيعة تأثيرها على سير وتنظيم العمل، كما أن هناك أبعاد إجرائية أخرى لعلاقات العمل بين الفئات السوسيومهنية وهي علاقات التعاون وعلاقات الصراع أو التنافس أي في مجملها تلك العلاقات الناتجة عن مختلف عمليات التفاعل الاجتماعي

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الإستثمار الأجنبي المباشر؛ الشراكة الأجنبية؛ علاقات العمل؛ العلاقات الاجتماعية.


إستراتيجية التحسين المستمر وعلاقتها بترشيد الأداء الوظيفي وفق نظام إدارة الجودة الشاملة TQM دراسة ميدانية بمؤسستين بوهران (SIMAP)و(SNV)

قصير بن عودة, 
2022-02-22

الملخص: تهدف هذه الدراسة الميدانية في مجملها إلى إبراز و تحديد طبيعة العلاقة بين إستراتيجية التحسين المستمر في المنظمات باعتبارها بعداً أساسياً من أبعاد إدارة الجودة الشاملة TQM والأداء الوظيفي باعتباره من المخرجات التي تسعى المنظمة لتحقيقها، و لتحقيق أهداف و أغراض هذه الدراسة تم تطوير استبيانين وُزعا على عينة تكونت من ستين عاملاً، في مؤسستين إنتاجيتين بولاية وهران، حيث عولجت البيانات باستخدام برنامج الحزمة الإحصائية SPSS، و قد خلصت الدراسة بمنهجها الوصفي الذي اعتمده الباحث إلى أنه توجد علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين المتغيرين إستراتيجية التحسين المستمر و الأداء الوظيفي، كما مكنت الدراسة إبراز ما لهذا الموضوع من أهمية بالغة في تحقيق أهداف و نجاح المنظمات، و كان من أبرز توصيات هذه الدراسة وجوب الاهتمام بعملية التحسين المستمر كونها أحد العوامل و المحددات التي تستخدم في تطوير المنظمات لاسيما إذا استخدم في دعم وتنمية الأداء الوظيفي للموظفين. This study aims to highlight and define the nature of the relationship between the continuous improvement strategy in organizations as an essential dimension of total quality management (TQM) and job performance as one of the outputs that the organization seeks to achieve, To achieve the objectives of this study, a questionnaire was created and distributed to a sample of sixty workers, in two productive institutions in Oran, where the data were processed using the SPSS statistical package, The study with its descriptive approach, concluded that there is a positive, statistically significant correlation between the continuous improvement strategy and job performance, The study also made it possible to highlight the importance of this topic in achieving the goals and success of organizations, One of the most prominent recommendations of this study was the necessity of paying attention to the process of continuous improvement, as it is one of the factors and determinants that are used in the development of organizations, especially if it is used to support and develop the job performance of employees.

الكلمات المفتاحية: إستراتيجية التحين المستمر، منهجية الكايزن، الأداء الوظيفي، إدارة الجودة الشاملة.


The growing factors of illegal immigration among Algerian youth

يحياوي ابراهيم, 
2022-02-22

الملخص: الملخص:تعتبر ظاهرة الهجرة غير الشرعية من المنظور الدولي اليوم جريمة يعاقب عليها القانون، لكن الوضعية الانسانية لكثير من الافراد تجعلهم يتحدون هذا الاجراءات كونهم يبحثون عن حياة افضل من أجل بناء مستقبل سعيد؛ مما جعلتهم يغمرون بحياتهم ومستقبلهم المحفوف بالمخاطر، ولهذا سعت هذه الدراسة للتعرف على ظاهرة الهجرة غير الشرعية، والتعرف على أهم عوامل الهجرة غير الشرعية لدى الشباب الجزائري، وكذلك وضع اقتراحات قد يستفيد منها الخبراء والدارسون لكي توضع في شكل خطة لتخفيف من ظاهرة الهجرة غير الشرعية لدى الشباب الجزائري. الكلمات المفتاحية:( الهجرة، الهجرة غير الشرعية، الشباب) Abstract: The phenomenon of illegal immigration from the international perspective today is considered a crime punishable by law, but the humanitarian situation of many individuals makes them defy these measures as they are looking for a better life in order to build a happy future; Which made them flood their lives and their future fraught with dangers, and for this reason this study sought to identify the phenomenon of illegal immigration, and to identify the most important factors of illegal immigration among Algerian youth, as well as to develop suggestions that experts and scholars may benefit from to be put in the form of a plan to mitigate the phenomenon of illegal immigration among Algerian youth. Keywords: (immigration, illegal immigration, youth).

الكلمات المفتاحية: immigration, illegal immigration, youth


استخدامات مبادئ العلاقات العامة بالمصحات الخاصة Uses of the principles of public relations in private clinics

زقادي احمد زين الدين,  قاسيمي ناصر, 
2022-03-10

الملخص: تهدف هذه الدراسة للوقوف على واقع العلاقات العامة بالمؤسسات الصحية الخاصة بالجزائر وعلى وجه التحديد بولاية برج بوعريريج، وكذا المشكلات التي تواجهها في عملية الاتصال الداخلي أو الخارجي، من أجل تسويق خدماتها الصحية، وكذا تحسين صورتها الذهنية لدى جمهورها المستهدف، واستقطاب أكبر عدد ممكن من العملاء لتلقي الخدمات الصحية التي توفرها، في ظل التنافس المتزايد بين تلك المؤسسات وانتشارها الواسع. وقد خلصت الدراسة إلى أن مجال العلاقات العامة، هو مجال فتي في المؤسسات الصحية الخاصة ، على عكس ما هو عليه بالدول المتطورة أو حتى بدول الجوار كتونس مثلا، ولا يوجد هناك وعي كاف لدى هذه المؤسسات بأهمية العلاقات العامة ودورها الفعال في التسيير والإدارة ، وهذا راجع لغياب ثقافة العلاقات العامة لدى مسؤولي المؤسسات الصحية الخاصة، وهذا راجع حتما إلى عدم تعرف هؤلاء لطبيعة العلاقات العامة ودورها الفعال والايجابي في التسيير، وكذا يمكن أن يكون راجع لنقص وغياب المتخصصين في هذا المجال. This study aims at finding out the reality of public relations in private health clinics in Algeria, more particularly in the State of Bordj Bou Arreridj and the difficulties they face in the internal and external communication in order to promote their health services, improve their image in the eyes of the target public and attract more patients to benefit the health care they provide in an increasingly widespread competitive health clinics. The study concluded that the public relations field brand new in private health clinics compared with the developed countries or even with neighbouring countries such as Tunisia. The unawareness of these institutions of the important and effective role of public relations in managing is due to manager’s public relations culture lack) as the latter ignore their positive impact as it may result from the lack and absence of the specialists.

الكلمات المفتاحية: العلاقات العامة؛ الاتصال؛ الصورة الذهنية؛ المؤسسة الصحية الخاصة؛ الخدمات الصحية. ; public relations; communication; mental image; private clinics; health services


متطلبات ومعوقات التحوّل إلى الإدارة الإلكترونية للموارد البشرية في الجزائر

بوزورين فيروز, 
2022-02-01

الملخص: لقد أصبح من الضروري، في ظل التحديات الحالية والمستقبلية، أن تسعى المؤسسات الجزائرية إلى التكيّف والتأقلم مع التطورات السريعة الحاصلة في مجال التكنولوجيا والاتصالات، والتعقّد الذي يُميّز محيط المؤسسات وكذلك ارتفاع درجة المنافسة في مختلف القطاعات الاقتصادية. وتعتبر الإدارة الإلكترونية للموارد البشرية نمطا جديدا من الفكر والممارسة الإدارية، وهي تقوم على استيعاب واستخدام تقنيات المعلومات والاتصالات في ممارسة وظائف إدارة الموارد البشرية. وبسبب النتائج الإيجابية التي حققتها المؤسسات التي اعتمدت عليها، أصبحت في الوقت الحالي ضرورة حتمية على كل الإدارات والمؤسسات باختلاف أنشطتها وتوجهاتها، لا سيما وأنه من أهم مميزاتها: السرعة، التشابك، التنويع، تجاوز الوسطاء، التصميم حسب الحاجة، التكيف السريع، التكامل والتطوير المستمر، العمل عن بعد والتحرر من المعاملات الورقية.It has become necessary, in light of current and future challenges, Algerian institutions seek to adapt to the rapid developments in the field of technology and communication, and the complexity that characterizes the corporate environment, as well as the high degree of competition in various economic sectors. The electronic management of human resources is considered a new type of managerial thought and practice, it is based on understanding and using information and communication technologies in practicing human resource management functions. And because of the positive results achieved by the institutions that relied on them, It has become at the present time an imperative for all departments and institutions with different activities and orientations, especially since it is one of its most important features: speed, Interlocking, diversification, bypassing middlemen, designing as needed, quick adaptation, continuous integration and development, remote work and freedom from paperwork.

الكلمات المفتاحية: الإدارة الإلكترونية، إدارة الموارد البشرية، الإدارة الإلكترونية للموارد البشرية.


The Emergence and Development of the Concept of Teamwork from the Perspective of Organization and Management Theories.

سليماني صبرينة,  بوجنانة احلام, 
2022-02-20

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على موضوع فريق العمل من خلال تقديم إطار نظري نشرح من خلاله مفهوم فريق العمل ثم التطرق إلى ظهور وتطور مفهوم فريق العمل من خلال أهم نظريات الإدارة والتنظيم بدءا بالنظريات الكلاسيكية وبالضبط نظرية "ماري باركر فوليت" ثم النظريات النيوكلاسيكية وبعدها النظريات الحديثة والمعاصرة في التنظيم والإدارة. Abstract: This study aims to shed light on the subject of the teamwork by presenting a theoretical framework in which we explain the concept of the teamwork and then address the emergence and development of the teamwork concept through the most important theories of management and organization, based on the classical theories; namely, the theory of "Mary Parker Follett" then the neoclassical theories and after then the Modern and contemporary theories in organization and management.

الكلمات المفتاحية: Teamwork ; Management theories ; organization


إستراتيجية إدارة وتكوين الموارد البشرية-المتطلبات والتحديات-

برويس وردة,  ساسي هادف نجاة,  بدران دليلة, 
2022-05-04

الملخص: تهدف هذه المقالة إلى تناول موضوع مهم متعلق بأهم عنصر بالمؤسسة ألا وهو المورد البشري.والذي أصبح يلقى الاهتمام البالغ في الوقت الحالي من طرف الإدارة المعاصرة، خاصة أن تحقيق أهداف المؤسسة يكون من خلال هذا العنصر الهام،فنظرا للتغيرات التكنولوجية التي أسهمت في تغيير العديد من المفاهيم والأساليب الإدارية حيث مست هذه التغييرات العديد من المجالات بما في ذلك المورد البشري، وعليه وجب تحسين أدائه من خلال تطوير قدراته ومهاراته وإمكانياته مواكبة لهذه التغيرات،ويتم كل ذلك من خلال عملية تكوين وتدريب هذا العنصر بالمؤسسة وفق أسلوب مخطط ومكيف بتطبيق الإجراءات وإعداد البرامج الملائمة وحتى يتم تطبيقها بشكل فعال وجب تطوير رؤية المؤسسة عن طريق ابتكار إستراتيجية لتحقيق الأهداف وانجازها وتنفيذها بالإضافة إلى تقييم أداء الإستراتيجية ومراعاة متطلبات التكوين المادية.

الكلمات المفتاحية: الاستراتيجية ; التكوين ; الموارد البشرية ; المؤسسة


The impact of middle managers' roles on marketing strategy implementation: A study of a sample of middle managers

بوعشرة مختار,  هشماوي كمال, 
2022-02-14

الملخص: This article aims to determine the impact of middle managers' roles on marketing strategy implementation, we relied on descriptive and analytical methodology based on variables description and data analysis and testing the hypotheses, the data were collected through a survey from 138 middle managers in 11 countries, and for testing the hypotheses we relied on Structural Equation Modeling Analysis SEM by using (SPSS 25; AMOS 22), the results showed that there are four main roles that have a positive impact on marketing strategy implementation ,we mention it as follows: Strategy coordinator, Strategy influencer, Strategy facilitator, Resource allocator. تهدف هذه المقالة إلى تحديد تأثير أدوار المديرين المتوسطين على تنفيذ الاستراتيجية التسويقية ، حيث اعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي القائم على وصف المتغيرات وتحليل البيانات واختبار الفرضيات ، كما تم جمع البيانات من خلال مسح من 138 مديرًا متوسطًا في 11 دولة ، ولاختبار الفرضيات اعتمدنا على تحليل نمذجة المعادلات الهيكلية باستخدام SPSS 25 ؛ AMOS 22 ، أظهرت النتائج أن هناك أربعة أدوار رئيسية لها تأثير إيجابي على تنفيذ استراتيجية التسويق ، نذكرها على النحو التالي: منسق استراتيجي ، مؤثر إستراتيجي ، ميسر إستراتيجية ، مخصص موارد.

الكلمات المفتاحية: marketing strategy implementation ; middle managers ; strategy coordinator ; strategy influencer ; strategy facilitator ; resource allocator


إستراتيجية بناء صفوة الموارد البشرية في المجتمع الجزائري

حاج الله مصطفى,  ترمول محمد لطفي, 
2022-03-10

الملخص: من خلال هذه المقالة أردنا تسليط الضوء على مفهوم مهم في المجتمع و الذي نطلق عليه اسم الصفوة في المجتمع، نهدف بذلك الى وضع الخطوط العريضة لكيفية بنائها و تجسيدها على أرض الواقع لأننا لاحضنا أن الدول المتقدمة دائما تقوم بصناعة الصفوة في مجتمعاتها و بطريقة ترتقي للسرية في بعض الحالات ، فسعينا لوضع مشروع إستراتيجية بناء الصفوة في المجتمعات العربية نهدف من خلاله الى بناء نخب لا تملك بداخلها مفهوم القابلية للاستعمار، و تكون نخب فعالة في إحداث الطفرة المرجوة و هي إعادة بناء الحضارة الإسلامية بكل ما تحمله من معاني. Through this article, we wanted to highlight for an important concept in society, which we call the Elite in society, the latter we wanted to know about how to build the ground for the elites because we have seen that countries developed always create elites in their societies and in a very secret way, we wanted to set up a project of building elites in Arab societies, and the purpose of everything is to build elites within them Non-colonization and building effective elites for the development of society, is for the reconstruction of Islamic civilization in all its meanings.

الكلمات المفتاحية: الصفوة ; الموارد البشري ; صناع القرار ; الأسرة ; المدرسة ; المجتمع


الصلابة النفسية في المؤسسة الجامعية وعلاقتها بجودة الحياة طلبة السنة الثانية علم النفس، بجامعة البليدة 2 لونيسي علي أنموذجا

سعدي سامية, 
2022-03-07

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى مجموعة من الأهداف وهي معرفة مستوى الصلابة النفسية ومستوى جودة الحياة لطلبة السنة الثانية علم النفس، معرفة طبيعة العلاقة بين المتغيرين وذلك حسب التخصص ونمط الإقامة (داخلي-خارجي). تم إتباع المنهج الوصفي في هذه الدراسة بلغت عينة الدراسة (150) طالب وطالبة بجامعة البليدة -2- لونيسي علي، وذلك من جميع تخصصات علم النفس على مستوى الكلية، تم تطبيق مقياس الصلابة النفسية من إعداد: مخيمر عماد (2002) وتقنين بشير معمريه (2011)، ومقياس جودة الحياة لدى الطلبة الجامعيين للباحثين منسي وكاظم (2006). وقد أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج وهي: وجود مستوى مرتفع للصلابة النفسية لدى طالبة السنة الثانية علم النفس مقابل وجود مستوى متوسط لجودة الحياة، كذلك وجود علاقة ارتباطيه ذات دلالة إحصائية بين درجة الصلابة النفسية ودرجة جودة، ولا وجود لفروق دالة في درجات الصلابة وجودة الحياة تعزى إلى نمط الإقامة أو التخصص. The current study aimed at a set of goals, namely knowing the level of psychological hardness and the level of quality of life for second-year students of psychology, knowing the nature of the relationship between the two variables, according to specialization and accommodation type (internal-external). The descriptive approach was followed in this study. The study sample reached (150) male and female students at the University of Blida -2- Lounisi Ali, from all disciplines of psychology at the college level .The Psychological Hardness Scale was applied by: Mukhaimer Emad (2002) and Taqin Bashir Maamarih (2011), and the Quality of Life Scale for University Students by researchers Mansi and Kazem (2006). The second year Psychology versus the presence of an average level of quality of life, as well as the existence of a statistically significant correlation between the degree of psychological hardness and the degree of quality, and there are no significant differences in the degrees of hardness and quality of life due to the pattern of residence or specialization.

الكلمات المفتاحية: الصلابة النفسية ; جودة الحياة ; طلبة السنة الثانية علم النفس


المرأة الجزائرية العاملة في المؤسسة التربوية دراسة نفسية في ظل جائحة كورونا Algerian women working in the educational institution Psychological study in light of the Corona pandemic

مرداس سميرة, 
2022-05-02

الملخص: هدفت الدراسة الحالية للكشف عن سيكولوجية المرأة الجزائرية العاملة في المؤسسة التربوية في ظل جائحة كورونا للكشف عن خصائصها النفسية، و هذا من خلال دراسة حالة طبق معها مقياس تشخيص اضطرابات الشخصية ودليل مقابلة عيادية مقسم إلى 5محاور. توصلنا إلى أن الحالة لا تعاني من أي اضطراب نفسي أي أنها لا تعاني من اضطراب الوسواس القهري أو اضطراب الاكتئاب، لأن الدرجة الكلية المتحصل عليها في المقياس ودرجة اضطراب الوسواس القهري وكذا درجة اضطراب الاكتئاب كانت أقل من العتبة الباتولوجية. بالمقابل اتسمت الحالة بأعراض وسواسية قهرية و أعراض اكتئابية لم تصل إلى حد الاضطراب. الكلمات المفتاحية: المرأة الجزائرية العاملة؛ المؤسسة التربوية؛ جائحة كورونا؛ مقياس تشخيص اضطراب الشخصية. The current study aimed to reveal the psychology of the Algerian women working In the educational institution inunder the Corona pandemic by revealing the psychological characteristics that distinguish them,This was done through a case study with which a personality disorder diagnosis scale was applied and a clinical interview guide divided into 5 axes. We concluded that the case does not suffer from any mental disorder, this means she does not suffer from obsessive-compulsive disorder or depressive disorder. Because the total score obtained on the scale and the degree of obsessive-compulsive disorder, also the degree of depressive disorder was lower than the pathological threshold . On the other hand, the case was characterized by obsessive-compulsive symptoms and depressive symptoms that did not reach the level of disorder.

الكلمات المفتاحية: المرأة الجزائرية العاملة؛ المؤسسة التربوية؛ جائحة كورونا؛ مقياس تشخيص اضطراب الشخصية. ; Algerian working women; educational institution; Corona pandemic; Personality Disorder Diagnostic Scale.


تجربةالإدارة الجزائرية في مكافحة فيروس كورونا المستجد COVID_ 19 The experience of the Algerian administration in combating the emerging corona virus, COVID_ 19

براهمية ابراهيم, 
2022-04-27

الملخص: ملخص: في ظل تفشي وباء كورنا في الآونة الأخيرة على مختلف أنحاء مناطق الوطن، لاسيما بعد إعلان المنظمة العالمية للصحة المصادف لتاريخ 11 مارس 2020 على أن فيروس كورونا المستجد لعام 2019 يعد وباءا، بعدما أن تم تعريفه من قبل خبراء المنظمة العالمية للصحة بتاريخ 31 ديسمبر 2019 على أن فيروس كورونا المستجد يعتبر من السلالات التاجية الجديدة مسببة لأمراض الجهاز التنفسي ذات ملامح شبيهة بأعراض الإصابة بالزكام والأنفلونزا مدمرة لحياة الإنسان، إلى درجة أصبحت المرافق الصحية الاستشفائية والجوارية تستقبل بصفة يومية وبصفة متزايدة لعدد المصابين بفيروس كورونا يعانون من مختلف الأعراض، مرفوقين بأعداد من ذويهم وأهلهم إلى غاية مكاتب الفحص والمعاينات الطبية، ساهموا هؤلاء في تأجيج الظروف المهنية والصحية، مما أدى إلى تبني تدابير وإجراءات وقائية صحية من قبل الإدارة الجزائرية كفيلة لمجابهة تفشي فيروس كورونا المستجد. الكلمات المفتاحية: المرافق الصحية العامة، فيروس كورونا المستجد، التسخيرات الإدارية. Abstract : After the world wide spread of Covid-19 in 2019, the World Health Organization declared it as a pandemic on March 11th, the pandemic is considered as one of the new strains that affect the respiratory system. All though it has the same symptoms as cold and flu, it created a health care and staffing crisis due to the huge number of people who were infected and stuffed in hospitals and neighborhood health centers. Thus, the Algerian administration adopted preventive measures and adopted different ways to contain the spread of corona virus. Key words :Public utility, corona virus, requisitions.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المرافق الصحية العامة، فيروس كورونا المستجد، التسخيرات الإدارية.


استخدامات وسائل و تكنولوجيات الاعلام والاتصال في تنميةالسياحةالداخلية بالجزائر:دراسة ميدانية على بعض الوكالات والدواوين السياحية بالجزائر Uses of media and technologies Communication in the development of internal tourism in Algeria: a field study on some tourism agencies and bureaus in Algeria

بــداني فــؤاد, 
2022-04-30

الملخص: إن الاتصال السياحي ضروري لأي مؤسسة سياحية ، اذ يجعلها قادرة على تحديد حاجات و رغبات السياح و دراسة سلوكهم ، و خلق الحاجة لديهم ، و كذا العمل على اشباعها بإنتاج سلع و خدمات سياحية حسب المواصفات و الجودة المناسبة و تقديمها للسياح في احسن الظروف كل ذلك في إطار السياحة الداخلية . كما يسمح استخدام تكنولوجيات الاتصال السياحي ايضا بمعرفة و التنبؤ بنوعية و طبيعة التطورات التي تطرأ على المحيط خاصة في المجتمعات المحلية و المناطق الداخلية فهذه الدراسة كانت على عيّنة من بعض الوكالات السياحية بولاية مستغانم لكي نستخلص عديد النتائج منا أن الواقع مازال استخدام تكنولوجيات الاتصال و الاعلام في المجال السياحي ضعيف و متوسط لعدة اعتبارات و أسباب ، لكن تبقى ضرورة الاندماج مع متطلبات السوق السياحية أمر حتمي لابد منه على الأقل بالسياحية الداخلية لتحقيق التنمية على مستوى المرافق السياحية و جودة نوعية الخدمات و المنتج السياحي للمواطن الجزائري. Tourist communication is necessary for any tourist institution, as it makes it able to identify the needs and desires of tourists, study their behavior, create a need for them, as well as work to satisfy them by producing tourist goods and services according to the appropriate specifications and quality and presenting them to tourists in the best conditions, all in domestic tourism framework. The use of tourism communication technologies also allows knowing and predicting the quality and nature of developments in the ocean, especially in local communities and inland areas. This study was on a sample of some tourism agencies in the state of Mostaganem in order to derive many results from us that the reality is that the use of communication and information technologies in the tourism field is still weak and average for several considerations and reasons, but the need to integrate with the requirements of the tourism market is an imperative, at least in tourism. The Ministry of Interior to achieve development at the level of tourist facilities and the quality of the quality of services and the tourism product for the Algerian citizen.

الكلمات المفتاحية: تكنولوجيات الاتصال و الاعلام. ; الاتصال السياحي ; الوكالات السياحية ; السياحة ; Communication and information technologies ; tourism communication. ; tourism agencies ; tourism


الإتصال الترويجي وتحسين صورة المؤسسة الخدمية دراسة على عينة من زبائن مؤسسة إتصالات الجزائر

زمور بدرالدين,  عيشاوي وهيبة, 
2022-04-26

الملخص: إن تأثير الاتصال الترويجي على الجمهور وإحداث الاستجابة المطلوبة وتحقيق الهدف الذي يريد المرسل الوصول إليه من أولويات المؤسسات على اختلافها لتحسين صورتها خاصة لدى الجمهور الخارجي وتحقيق الاندماج مع المحيط السوسيو اقتصادي والحفاظ على وجودها في سوق المنافسة، وفي هذه الدراسة وصف إحصائي لواقع الاتصال الترويجي لدى مؤسسة اتصالات الجزائر خاصة كونها مؤسسة خدمية في قطاع الاتصالات وخدمات الانترنيت، والاشكال كان عن دور الاتصال الترويجي في تحسين صورة المؤسسة خارجيا مستعينين بالمنهج المسحي الوصفي و التي تمت على 52 مبحوث باستمارة وتوصلنا إلى حقيقة تأثير الاتصال الترويجي على صورة المؤسسة الخدمية لدى زبائنها، وأن مستوى الرضى متوسط على العموم في تفاؤل كبير للمبحوثين حول إمكانية المؤسسة تحقيق نجاحات أكبر والحصول على رضى فوق المتوسط لدى المتعاملين والزبائن كل ذلك من خلال تقديم خدمات للمجتمع الجزائري وتحقيق الرفاهية والتنمية على عدة مستويات خاصة الاقتصادي والاجتماعي وكذلك الخدماتي . Abstract: The impact of promotional communication on the public and creating the required response and achieving the goal that the sender wants to reach are among the priorities of the various institutions to improve their image, especially with the external public, in addition to achieving integration with the socio-economic environment and maintain their presence in the competition market. This study provides a statistical description of the reality of promotional communication at Algeria Telecom،especially as it is an institutional service in the telecommunications sector and Internet services, And the problem was about the role of event communication in improving the image of the institution externally, using the descriptive survey method, which was carried out on 52 respondents using an electronic questionnaire, and we reached the reality of the effect of event promotional communicationon the image of the institutional service among its customers. Moreover, we found that the level of satisfaction is medium in general in the great optimism of the respondents about The ability of the institution to achieve greater successes and obtain above-average satisfaction with customers،all by providing services to the Algerian society and achieving prosperity and development on several levels, especially the economic and social as well as the services.

الكلمات المفتاحية: الاتصال الترويجي – الخدمة – صورة المؤسسة – العلاقات العامة. ; Promotional communication - service - corporate image - public relations


واقع الظروف الفيزيقية في المؤسسة الصناعية الجزائرية

العزيز وردة,  زعموشي رضوان, 
2022-05-09

الملخص: ملخص: تهتم الدراسة الحالية بموضوع الظروف الفيزيقية في بيئة العمل، حيث تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن أهمية دراسة كل من الإضاءة ودرجة الحرارة والرطوبة والتهوية وكذا الضوضاء في المؤسسة، ومن أجل تحقيق أغراض الدراسة قمنا ببناء استبيان للكشف عن شعور العمال بالانزعاج والضيق من ظروف العمل، وقد طبق على 40 عاملا بمؤسسة صناعية، وبينت النتائج أن العمال أظهروا انزعاجهم من ظروف عملهم الفيزيقية بدرجات مختلفة. الكلمات المفتاحية: ظروف العمل، العامل الجزائري، الظروف الفيزيقية. Abstract : The current study is concerned with studying the physical conditions in the work environment.Where we aim to research the importance of lighting, temperature, humidity, ventilation and noise in the organization, In order to achieve the purposes of the study, we used a questionnaire that measures workers’ feelings of discomfort and distress from working conditions. It was applied to 40 workers in an industrial establishment, and the results showed that workers were disturbed by their physical working conditions to different degrees.

الكلمات المفتاحية: Working conditions ; Algerian worker, ; physical condition


دور الاسرة في صناعة هوية الفرد دراسة ميدانية على عينة من الافراد القاطنين بالمجال العمراني الحضري والريفي لولاية سكيكدة

بروش عبد الله, 
2022-05-09

الملخص: تهدف هذه الدراسة الى ابراز دور الاسرة في صناعة و تجسيد الهوية ومقوماتها من خلال علاقتها بالفرد وتفاعلها معه، فهي التي تعمل على إعطاء النظم الاجتماعية أساسا عقليا في ذهن المجتمع التي تنتمي اليه، كما تعمل على اصلاح الفرد نفسيا وخلقيا، فالحديث عن الهوية ومقوماتها في الجزائر تكاد تكون منعدمة ولذا سنحاول من خلال هذه الدراسة الكشف عن هوية الفرد الجزائري من خلال العلاقة التي تربطه بالأسرة ودور هذه الأخيرة في صناعة أفراد ذووا شخصية قوية وهوية وطنية متماسكة، وذلك بأخذ ولاية سكيكدة نموذج لهذه الدراسة من زاوية ريفية وحضرية. This study aims to highlight the role of the family in the development and manifestation of the identity and its components through its relation to the individual and its interaction with him Since it’s what gives social systems their logical foundation in the eyes of the society to which it belongs. It also holds an active role in the physical and moral integrity of the individual. The debate around the identity and it’s fundaments in Algeria is almost non-existent. So we will try through this study to reveal the Algerian individual’s connection to his identity through the relationship that binds him to family and the role of the latter in creating individuals with a strong personality and a cohesive national identity, and that by taking Skikda as a model for this study through a rural and urban perspective. Keywords: family, values, identity, the individual

الكلمات المفتاحية: الاسرة ; القيم ; الهوية ; الفرد