مجلة التنمية وإدارة الموارد البشرية

-development and human Resources Management Review -reseaches and Studies

Description

It is a scientific journal published every six months by the Laboratory of Organizational Development and Human Resources Management, designed to support scientific research by selecting the best and most interesting research and scientific studies, with the aim of promoting scientific research and to highlight the outputs, it targets researchers among teachers and students interested in Human Resources, organizational behavior and human resources management, tourism and hotel management, industrial relations, leadership and management, development, human factors and work environment, public management and social work. The journal is interested in serious, authentic and original themes conform to a scientific methodology in the three languages Arabic, French and English.

Annonce

الإسراع في تحكيم المقالات

تعلن إدارة  مجلة التنمية وإدارة الموارد البشرية بحوث ودراسات ،جميع المراجعين الإسراع في تقييم المقالات المسندة إليهم بما في ذلك المقالات التي تم تصحيحها  بعد المراجعة وأعيد إرسالها للمراجعين طالبي التعديل ..

 وبارك الله في الجميع 

23-09-2019


9

Volumes

20

Numéros

358

Articles


Predicting the effectiveness of individual performance within institutions: the planned behaviour theory test - A field study at The Sunlgaz institution of the wilaya of Mascara -

حطاب يمينة,  بلال ريم,  قصير بن سالم, 
2023-05-15

الملخص: This sine qua non study explored to test the explanatory power of the Planned Behavior Theory model in predicting the performance of individuals working at Sonelgaz entreprise –willaya of Mascara- by via the logistic regression technique. The sample included 109 individuals, and after applying the study tool the results revealed that there is a significant effect of the predicator variabled reperesented in the perceived self efficacy, which issues the effect on individual performance a dependent variable. سعت هذه الدراسة إلى اختبار القوة التفسيرية لنموذج نظرية السلوك المخطط في التنبؤ بأداء الأفراد العاملين بمؤسسة سونلغاز لولاية معسكر عن طريق تقنية الانحدار اللوجستي؛ على عينة مقدرة بـ 109 فرد، حيث أسفرت النتائج بعد تطبيق استبانة وجود تأثير معنوي للمتغيرات المنبئة المتمثلة في الفعالية الذاتية المدركة وتصور العوائد الذي تصدر التأثير؛ على فعالية الأداء الفردي كمتغير تابع.

الكلمات المفتاحية: individual performance effectiveness; planned behavior theory model; Ordinal logistic regression. ; فعالية الأداء الفردي؛ نموذج نظرية السلوك المخطط؛ الانحدار اللوجستي الترتيبي.


The role of the family in developing citizenship values دورالأسرة في تنمية قيم المواطنة

مبروك مريم, 
2024-01-06

الملخص: هذه الدراسة إلى الوقوف والتعرف على أهمية غرس وتنمية قيم المواطنة لدى الأفراد بفعل عملية التنشئة الاجتماعية وهذا بفضل الأداء الوظيفي التكاملي بين مؤسسات التنشئة الاجتماعية للمحافظة على تماسك وربط أجزاء البناء الاجتماعي و تحقيق وظائف المجتمع وكذا استقراره ، وتعد الأسرة باعتبارها مؤسسة اجتماعية تربوية تعليمية هي القائد هدفت التربوي و المسؤول الأول عن عملية بناء وتنمية قيم المواطنة لدى الناشئة وهذا ما يعكس الانتماء لهذا الوطن بكل أبعاده.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية:مؤسسة الأسرة،مؤسسات التنشئة الاجتماعية،القيادة الأسرية، تنمية قيم المواطنة، الدور التكاملي، الأداء الوظيفي. Key words: family institution, socialization institutions, family leadership, Developing citizenship values, complementary role, and job performance.


علاقة حوكمة الموارد البشرية بإدارة المخاطر الاجتماعية في المؤسسة الجزائرية "دراسة حالة الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار فرع البليدة"

عياش عبد الكريم,  سي أحمد نذير, 
2024-02-24

الملخص: ملخص: هدفت الدراسة الى التعرف على مفهوم الحوكمة وأهميتها، وكذا التعرف على ومفهوم حوكمة الموارد البشرية وكذا إدارة المخاطر الاجتماعية في المؤسسة، ومحاولة تحديد العلاقة بين كل من الحوكمة وإدارة المخاطر الاجتماعية، وكذا علاقة حوكمة الموارد البشرية بإدارة المخاطر الاجتماعية، ولهذا الغرض تم توزيع استبيان على عينة عشوائية حجمها 42 عامل، وتم استخدام SPSS في تحليل البيانات، حيث أظهرت النتائج التي تم التوصل إليها الى وجود علاقة طردية بين كل من الحوكمة وإدارة المخاطر الاجتماعية وكذا بين حوكمة الموارد البشرية وإدارة المخاطر الاجتماعية، بمعنى ان هناك تأثير إيجابي لكل من الحوكمة وحوكمة الموارد البشرية في إدارة المخاطر الاجتماعية في الوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار فرع البليدة وتساعد كليهما في التقليل من المخاطر الاجتماعية . Abstract : The study aimed to identify the concept of governance and its importance, as well as to identify the concept of human resources governance as well as social risk management in the institution, and to try to determine the relationship between governance and social risk management, as well as the relationship of human resources governance with social risk management, and for this purpose a questionnaire was distributed to a random sample of 42 workers, and SPSS was used in data analysis, where the results showed a positive relationship between governance and social risk management as well as Between human resources governance and social risk management, in the sense that there is a positive impact of both governance and human resources governance in the management of social risks in the Algerian Agency for Investment Promotion Blida branch and both help reduce social risks..

الكلمات المفتاحية: إدارة ; حوكمة ; إدارة المخاطر الاجتماعية ; حوكمة الموارد البشرية ; Management ; Governance ; Social Risk Management ; Human Resources Governance


The Role of Job Satisfaction in Improving Job Performance: A Case Study of The Research Center in Applied Economics for Development

أملو سيف الإسلام,  ناقة نهلة, 
2024-01-11

Résumé: This study aims to test the relationship between job satisfaction on the one hand (as an independent variable) through a set of dimensions (pay, work content, satisfaction with supervision, satisfaction with fairness in obtaining promotion, satisfaction with colleagues and work groups, satisfaction with material working conditions). And the job performance of the center's employees (as a dependent variable) on the other hand, the study sample included three categories of employees (permanent researchers, research support users, contracting agents), where the Statistical Packages for Social Sciences (SPSS) program was used to process the data, The results showed that there are A positive relationship between the job satisfaction of the center's employees and their job performance.

Mots clés: Job Satisfaction ; Job performance ; CREAD ; SPSS


دور الجامعة في تحقيق التنمية المستدامة دراسة ميدانية بجامعة لونيسي علي-البليدة2

المكرفي ميلود,  معاش الطيب, 
2024-01-31

الملخص: تناقش هذه الدراسة دور الجامعة في تحقيق التنمية المستدامة من خلال التركيز على الابتكار وريادة الأعمال، حيث يعد تحقيق التنمية المستدامة أحد التحديات الرئيسية التي تواجه المجتمعات في ظل التغيرات الاقتصادية والاجتماعية السريعة، ويلعب الابتكار والريادة دورا حيويا في تحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية من خلال تقديم حلول للتحديات المعقدة التي تواجه المجتمعات كالفقر والبطالة. تعتبر الجامعة المحرك الأساسي للابتكار والريادة باعتبارها مركزا للعلم والمعرفة وتساهم في تطوير النخبة المؤهلة وتحفيز الأفكار الإبداعية، كما تعمل الجامعة على تكوين بيئة حاضنة للابتكار وتشجيع طلبتها وأعضاء هيئة التدريس على تطوير حلول مستدامة للتحديات الاقتصادية والاجتماعية، حيث تسهم ريادة الأعمال في إنشاء مؤسسات صغيرة ومتوسطة وخلق فرص عمل جديدة مما يحد من معدلات الفقر والبطالة ويسهم في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية. This study discusses the University's role in achieving sustainable development by focusing on innovation and entrepreneurship. Achieving sustainable development is one of the major challenges facing societies in the context of rapid economic and social changes. Innovation and leadership play a vital role in improving economic and social conditions by providing solutions to complex challenges facing societies such as poverty and unemployment. The University is the primary driver of innovation and leadership as a center of science and knowledge and contributes to the development of elite qualified and stimulating creative ideas The University also works to create an innovative environment and encourage its students and faculty to develop sustainable solutions to economic and social challenges. Entrepreneurship contributes to the creation of small and medium-sized enterprises and the creation of new jobs, reducing poverty and unemployment rates and contributing to economic and social development.

الكلمات المفتاحية: التنمية المستدامة ; الجامعة ; الابتكار ; ريادة الأعمال ; التدريب


العمل النسوي بالقطاع غير المنظم: خيار استراتيجي وإدراك عقلاني AlHurraTxtBold Feminist work in the informal sector: a strategic choice and rational perception

روان مليكة, 
2024-02-24

الملخص: تهدف الدراسة الى تحقيق مجموعة اهداف تتعلق بالتعرف على الدوافع و الآثار المترتبة على عمل المرأة بالقطاع غير المنظم, هذا القطاع الذي تمارس فيه أدوارا اقتصادية و نشاطات متعددة (الكفاف البيتية, العمل بالمنزل...), و كذا التعرف على انعكاس هذا العمل على تغير مكانتها الاجتماعية من وراء المكسب المادي الذي تشارك به في دعم اسرتها. ومنهجيا قمنا بطرح سؤال هام نتساءل فيه عن: محددات السوق الغير نظامية؟ وعن انعكاسات عمل المرأة على النسق الأسري؟. وكيف تغيرت مكانتها الاجتماعية من خلال هذا الخيار المهني الاستراتيجي؟ The study aims to achieve a set of objectives related to identifying the motives and effects of women's work in the unorganized sector, this sector in which they exercise economic roles and multiple activities (home subsistence, home work...), as well as identifying the reflection of this work on changing Her social standing is behind the financial gain that she participates in supporting her family. And methodically, we have asked an important question in which we ask: the determinants of the informal market? And about the repercussions of women's work on the family system? And how has their social status changed through this strategic vocational choice?

الكلمات المفتاحية: عمل المرأة، سوق العمل، السوق الغير منظم، النسق الأسري، المشاركة الاجتماعية. ; Women's work, the labor market, the unregulated market, the family system, social participation.


Medical error and the responsibility of the health institution

بوتفنوشات حياة, 
2024-01-06

الملخص: We are currently living a very tragic phenomenon which is known as Medical errors. Indeed, this phenomenon affects the health and life of human beings through medical errors that doctors or medical teams may make while doing their duties. Medicine is considered among the noblest tasks or professions. However, sometime, as a result of negligence, carelessness or defaults while performing this task; the image that we may have of that doctor or any health employee within his jurisdiction may change. When the patient goes to the hospital, he places all his trust in those supervising him and surrenders himself to the doctor without any hesitation with the intention of treatment and recovery. But unfortunately, sometimes the condition of that patient may deteriorate and become even worse as a result of some medical error. In this context, we are going through this article to address the concept of medical error, and identify its various types and even the reasons leading to it.With reference to medical responsibility and who bears the consequences of that act. Is he the person directly supervising that patient, represented by the doctor who was assigned? By treating him or representing him by the health institution in which he performs his job as a subordinate to it, with a focus on the public health institution. نعيش في الآونة الأخيرة ظاهرة أقل ما يمكن القول عنها بالمأساوية، كيف لا و هي تمس صحة و حياة الإنسان من خلال الأخطاء الطبية التي يقع فيها الأطباء أو الفريق الطبي أثناء ممارسة مهامهم و التي تعد من أنبل المهام أو المهن، لكن و في بعض الأحيان و نتيجة التهاون أو الإهمال أو التقصير أثناء مزاولة تلك المهمة فقد تتغير الصورة التي قد نكنها لذلك الطبيب أو أي موظف صحي ضمن اختصاصه . فالمريض حين لجوئه للمستشفى يضع كل الثقة في الذين يشرفون عليه و يسلم نفسه للطبيب بدون أي تردد بنية العلاج و الشفاء على يديه لكن و للأسف و في بعض الأحيان قد تتدهور حالة ذلك المريض و تسوء أكثر نتيجة خطأ طبي ما. و في هذا السياق سنحاول من خلال هذا المقال التطرق لمفهوم الخطأ الطبي، و التعرف على مختلف أنواعه و حتى الأسباب المؤدية إلى ذلك مع الإشارة إلى المسؤولية الطبية و من يتحمل نتيجة ذلك الفعل هل هو الشخص المشرف مباشرة على ذلك المريض و المتمثل في الطبيب الذي كلف بمعالجته أو تنوب عليه المؤسسة الصحية الذي يزاول بها وظيفته بصفة التبعية لها مع التركيز على المؤسسة الصحية العمومية.

الكلمات المفتاحية: medical error ; health ; health institution ; , medical liability ; الخطأ الطبي ; الصحة ; المؤسسة الصحية ; المسؤولية الطبية


The Nature of Educational Assessment in the Educational Process: Types and Methods

بشكيط سومية,  شتوي يوسف, 
2024-01-07

الملخص: This current study discusses the importance of educational assessment in the educational process. It is an integral part of the educational process, enhancing the quality of education and the skills of learners. Assessment is applied at various educational stages, and the effectiveness of the educational process is a result of the assessment process. Through assessment, planned actions by the teacher are revealed, enabling them to achieve the specified competencies. The educational system aims to develop the learner's critical and creative thinking from various aspects (intellectual, moral, social, and psychological) by focusing on this essential component and establishing departments that include it and its procedural methods for implementation. It has become a part of curricula and educational programs, whether related to teacher training or equipping learners with high-quality skills for effective performance within the classroom. Based on the above, some questions are posed: What is the concept of educational assessment? What is the significance of educational assessment? What is the relationship between assessment, evaluation, and measurement? What are the types of educational assessment based on the timing of application? What are the educational methods of assessment? تتناول الدراسة الحالية أهمية التقويم التربوي في العملية التعليمية فهو الجزء الذي لا ينفك عنها بل يسايرها والمحسن لجودة التعليم ومهارات المتعلمين. يتم تطبيقه في مختلف المراحل التعليمية، فنجاع العملية التعليمية ماهي إلا نتيجة تنفيذ عملية التقويم الذي من خلاله يتم الكشف عن الإجراءات المخططة من طرف المعلم التي تمكنه من الوصول إلى الكفاءات المسطرة المراد تحقيقها. فالمنظومة التربوية تهدف الى تطوير فكر المتعلم ومهاراته الإبداعية الناقدة هذا من مختلف الجوانب (عقليًا، أخلاقيًا، اجتماعيًا، ونفسيًا)، عبر الاهتمام بهذا المكون الجوهري بإنشاء أقسام تتضمنه وأساليبه الإجرائية لتطبيقه، فأصبح جزء من المقررات والبرامج الدراسية سواء تعلق الأمر بالتدريب التكويني للمعلم أو المتعلمين في إكسابهم مهارات ذات جودة في الأداء الفعلي داخل الفصل. وانطلاقا مما سبق تم طرح بعض التساؤلات التالية: ما مفهوم التقويم التربوي؟فيما تكمن أهمية التقويم التربوي؟ وما هي العلاقة القائمة بين التقويم والتقييم والقياس؟ وما هي أنواع التقويم التربوي وفق الوقت الذي يتم فيه؟ وما هي الأساليب التعليمية للتقويم التربوي؟

الكلمات المفتاحية: Key words: Assessment; Educational Assessment; Evaluation; Measurement; Educational Process. ; الكلمات المفتاحية: التقويم؛ التقويم التربوي؛ التقييم؛ القياس؛ العملية التعليمية.


The role of transactional leadership style in the level of job performance of employees

بهاز لويزة, 
2024-01-08

Résumé: Abstract: In this study, we will attempt to study the role of the transactional leadership style in influencing the level of job performance of employees, through exposure to the concepts related to the two variables of the study, represented by the independent variable, which is transactional leadership, and the dependent variable, which is job performance, and based on the evaluation and criticism of previous studies related to studying the impact between them. Finally, we concluded that transactional leadership has an important role in raising the level of job performance of employees in organizations through: conditional reward, conditional punishment, management by exception method, Providing performance requirements .

Mots clés: leadership, participatory، performance, functional, employees


دور الحوافز في تعزيز القيم التنظيمية

بن ملوكة اسماعيل,  دريدش حلمي, 
2024-03-08

الملخص: تهدف هذه الدراسة للكشف عن العلاقة بين متغيري الحوافز وقيم العمل التنظيمية الايجابية المتمثلة في التعاون والانضباط والانتماء, وتقصد دراستنا مؤسسة ذات طابع اقتصادي من اجل استكشاف الظاهرة أكثر إذ أن جل الدراسات السابقة والتي هي في حد علم الباحث , تطرقت إلى الموضوع من الجانب الاقتصادي,حيث اخترنا فرع من فروع مؤسسة الاتصالات بولاية الجلفة, وتم اختيار طريقة الحصر الشامل لدراسة مجتمع البحث نظرا لصغره ومحدوديته حيث بلغ مجموع المبحوثين كلهم 66 مفردة, كما قمنا بالاستعانة بأداة الاستبيان لجمع البيانات والمعطيات الدالة على الدراسة,وتم التوصل إلى نتائج عدة ومن أهمها وجود علاقة واضحة بين الحوافز المقدمة و تعزيزها لقيم العمل الايجابية. Abstract : This study aims to reveal the relationship between the incentives variables and the positive organizational work values of cooperation, discipline and affiliation, and our study means an economic institution in order to explore the phenomenon more, as most of the previous studies, which are in the limit of the researcher's knowledge, touched on the subject from the economic side, where We chose a branch of the Telecommunications Corporation in the state of Djelfa, and the comprehensive method of inventory was chosen to study the research community due to its smallness and limited, as the total number of researchers reached 66 singles, and we also used the questionnaire tool to collect data and data indicating the study, and several results were reached, the most important of which is the presence of a clear relationship Between the incentives provided and strengthening them for positive work values.

الكلمات المفتاحية: الح ; افز ; القيم التنظيمية ; التنظيم


الحوكمة الاتصالية في البلدية (مدخل مفاهيمي)

شرقـــي عمــــر, 
2024-01-17

الملخص: هذا المقال الذي بين أيدينا هو محاولة إثراء الحقل العلمي المفاهيمي فيما تعلق بالحوكمة بشكل عام، وبالضبط في أحد أشكالها أو فروعها، ألا وهو الحوكمة الاتصالية، وبالضبط الحوكمة الاتصالية في البلديات. هذه المحاولة تتضمن صياغة مفهوم للحوكمة الاتصالية، كما تتضمن تصورا للحوكمة الاتصالية في أحد أهم مؤسسات الدولة وهي المجالس المحلية المنتخبة، وهذا من خلال عرض الأهداف المتوخاة منها، وتحديد الأطراف المساهمة فيها، والمحددات التي تقوم عليها، وأيضا المؤشرات التي يمكن اعتمادها كمعايير لمتابعة مدى تحقيقها وتطبيقها. ولقد انتهجنا في دراستنا هاته منهجا وصفيا مقارنا، حيث وصفنا الظاهرة المدروسة وأجرينا مقارنة بغيرها، وهذا لتميزها، وتحديد مكوناتها. وقد توصلنا إلى أنه من الضروري الالتزام بهذا النمط من الحوكمة في المجالس المحلية المنتخبة، وذلك لما له من أثر ومردود على الاتصال التنظيمي فيها من حيث رفع كفاءة الاتصال، استرجاع الثقة، المزيد من المشاركة في فهم التوجهات وصناعة السياسات.

الكلمات المفتاحية: الح ; الحكمة ; الحكمة الاتصالية ; الحكمة الإلكتر ; نية ; أطراف الح ; كمة الاتصالية ; البلدية


اسباب تنامي ظاهرة الشائعات بمواقع التواصل الاجتماعي - دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة محمد لمين دباغين 2 سطيف

غاوي فارس,  عيسات العمري, 
2024-01-08

الملخص: ملخص: تهدف الدراسة الحالية الى التعرف على اسباب تنامي الشائعات بمواقع التواصل الاجتماعي من وجهة نظر طلبة محمد لمين دباغين 2 سطيف ، استخدم المنهج الوصفي حيث كانت الاستبانة هي الاداة ، وذلك على عينة مكونة من 40 طالبا وطالبة ، اظهرت نتائج الدراسة ان اكثر مواقع التواصل الاجتماعي مصدرا للأخبار والمعلومات وايضا نشرا للشائعات هو موقع الفيس بوك وان اكثر انواع الشائعات انتشارا في شبكات التواصل الاجتماعي هي الشائعات الاجتماعية ، كما بينت نتائج الدراسة ان من بين خصائص مواقع التواصل الاجتماعي ، السهولة والسرعة في استخدامها وكذا العدد الكبير من المستخدمين لها دور كبير في تنامي الشائعات بها ، اظهرت النتائج ان اهم سبب لانتشار الشائعات هو غياب الوعي لدى المستخدمين الذين ينشرون ويتبادلون اخبار غير متأكدين من صحتها ، كما ان عاملي ضعف الرقابة على ما ينشر وغياب الاخبار والمعلومات يسهم بدرجة كبيرة في انتشار الشائعات بمواقع التواصل الاجتماعي. Abstract : The current study aims to identify the reasons for the growth of rumors on social networking sites from the point of view of students Mohamed Lamine Dabbaghin 2 Setif, using the descriptive approach where the questionnaire was the tool, on a sample of 40 students, the results of the study showed that the most social networking sites source of news and information and also the dissemination of rumors is Facebook and that the most widespread types of rumors in social networks are social rumors, as shown by the results of the study Among the characteristics of social networking sites, ease and speed in their use, as well as the large number of users have a major role in the growth of rumors in them, the results showed that the most important reason for the spread of rumors is the lack of awareness among users who publish and exchange news unsure of its authenticity, and the factors of weak control over what is published and the absence of news and information contribute greatly to the spread of rumors on social networking sites.

الكلمات المفتاحية: لكلمات المفتاحية: تنامي ، الشائعات ، مواقع التواصل الاجتماعي ; Key words: growing, rumors, social networking sites.


التمكين الوظيفي كأحد روافد التنمية المجتمعية المستدامة .دراسة ميدانية للمواظفين المدنيين في الاردن

بلعيدي منال,  رتيمي الفضيل, 
2024-02-25

الملخص: ملخص : يسعى هذا البحث إلى استكشاف وفهم عمق العلاقة بين التمكين الوظيفي والتنمية المجتمعية المستدامة. وتم التركيز على كيف يمكن للتمكين الوظيفي أن يكون عاملًا رئيسيًا في تعزيز التنمية على المدى الطويل، وكيف يمكن أن يلعب دورًا فاعلًا في تحقيق التوازن للأبعاد الاقتصادية للمجتمع. يتبع هذا البحث منهجية وصفية كمية، حيث يقوم على جمع البيانات الكمية من خلال أداة البحث وتحليلها. يعتمد البحث على الاستبانة كأداة لجمع البيانات من خلال توزيعها على عينة البحث من الموظفين الحكوميين في الأردن. تكونت عينة البحث من 100 موظف من خمسة وزارات حكومية. أظهرت نتائج الدراسة أن متغيرات التمكين الوظيفي (تطوير القدرات الفردية والتمكين الاقتصادي) اثرت بشكل عالي التنمية المجتمعية المستدامة، في حين لم تؤثر متغيرات (تطوير العمل الجماعي والتمكين من المشاركة في القيادة) على التنمية المجتمعية المستدامة. أظهرت الدراسة أيضا أن هناك نقص في مشاركة الافراد بالقيادة، ونقص في التمكين الاقتصادي على المدى الطويل للوظيفة العامة، مع وجود تمكين متوسط لتنمية القدرات الفردية في الدوائر الحكومية.

الكلمات المفتاحية: التنمية المستدامة ; التمكين الوظيفي ; لتنمية المستدامة الاجتماعية



Les 10 articles les plus téléchargés