مجلة الباحث في العلوم الانسانية والاجتماعية
Volume 12, Numéro 2, Pages 113-132
2021-06-07

الإصلاحات التربويّة بالمدرسة التونسيّة: من الاستعمار إلى الاستقلال

الكاتب : تاج رمزي .

الملخص

تهدف الدراسة إلى تبيان الأسباب الحقيقية التي دفعت المشرفين على التعليم في البلاد التونسية إلى طرح مسألة الإصلاح، خاصّة خلال فترة الاستقلال، ومرحلة بناء الدولة الحديثة، إلى جانب التعريج على المسألة التربوية برمّتها التي ظلّت على هامش اهتمامات السلط المسؤولة بشقّيها التونسي والاستعماري. ودفعنا الهدف المذكور سلفا، إلى طرح تساؤلات عدّة، لعلّ من أهمّها المتعلّقة بأهمّ الإجراءات التي تمّ اتخاذها قصد معالجة الهينات التي وسمت ميدان التعليم زهاء نصف قرن، وكذلك النتائج المنشودة من المشروع التحديثي الذي تزامن مع ما كانت تعانيه البلاد من ضائقة مالية زادت من صعوبة تطبيقه على أرض الواقع. ويعدّ المنهج التّاريخي ضرورة ملحّة تفرضها طبيعة الموضوع المثار على بساط البحث، حيث يمكّننا هذا المنهج من رسم الخطوط العريضة للمسألة التعليمية، إضافة إلى دوره في تتبّع النواة الأولى لميلادها، وذلك من خلال الرجوع إلى أهمّ المؤسّسات التربوية وروّادها الذين كان لهم الفضل في هيكلة القطاع بأسره. وتمخّضت عن الدراسات جملة من الاستنتاجات التي تتلخّص بالأساس في تتالي المشاريع الإصلاحيّة التي عقبت الاحتلال الفرنسي حتّى فترات متقدّمة من تاريخ تونس المعاصر، دون نتائج ملموسة من شأنها القطع مع المناهج، والطرائق التقليدية التي كانت سائدة، وأثبتت محدودية جدواها، باستثناء عدد محدود من المؤسّسات التي حافظت على مكانتها، رغم التضييقات التي تعرضت لها.

الكلمات المفتاحية

المؤسّسات التعليمية ; التعليم الزيتوني ; المنظومة التربوية ; المناهج البيداغوجية ; المشروع التحديثي