مجلة مدارات تاريخية
Volume 3, Numéro 1, Pages 169-193
2021-05-05

المسار التحديثيّ للتعليم العالي: منظومة أمد نموذجا

الكاتب : تاج رمزي .

الملخص

هدفت الدراسة إلى الخوض في مسألة طالما كانت محل جدال متواصل بين المختصّين التربويين قصد الوقوف عند الأسباب غير المعلنة التي أوعزت للسلط المسؤولة طرح مسألة التغيير والتجديد على المستوى البيداغوجي، إلى جانب محاولة تتبّع الخطوات الأولى للمشروع التحديثي المزمع إرساءه حتّى يتسنّى لنا معاينة نسب نجاحه من عدمها على ضوء الخطى المتثاقلة التي وسمت بداياته. ومن أبرز النتائج المتمخضة عن البحث نذكر أنّ الفكرة في مجملها قامت على مبادئ نظرية وقوانين تنظيمية قلّصت إلى حدّ كبير من الأهداف المنشودة والمنتظرة، إضافة إلى غياب رؤية بيداغوجيّة واضحة نتاج غلبة الجوانب البراغماتية أين تركّز الاهتمام على السوق التشغيلية أكثر من العناية بقيمة التكوين، ومستوى الخرجين.

الكلمات المفتاحية

منظومة أمد ; المشروع التحديثي ; المسلك ; الأرصدة ; الإجازة