Annales de l’université d’Alger
Volume 32, Numéro 3, Pages 343-363

دور الأسرة و المدرسة في الوقاية من ظاهرة التطرّف و الغلوّ في الفكر و السّلوك . مقاربة في الانثروبولوجيا التربويّة . The Role Of The Family And The School In The Prevention Of Extremism In Thought And Behavior. Approach In Educational Anthropology

الكاتب : خلايفية محمّد . محرز عبلة .

الملخص

ملخّص : تهدف هذه الدراسة إلى تناول ظاهرة التطرف من الناحية الأنثروبولوجية التربوية، وذلك عن طريق الإجابة عن التساؤلات التالية : أ‌- ما مفهوم التطرّف أو الغلوّ ؟ ب‌- ما الأسباب الدافعة لبروز التطرّف و الغلوّ كظاهرة ؟ ت‌- ما الدّور الذّي تقوم به مؤسّستا الأسرة والمدرسة لتحصين النّاشئة من أخطار التطرّف و الغلوّ ؟ يعتمدُ في مثل هذا النوع من الأبحاث طريقة قراءة التراث الأدبي و ما كتب حول الظاهرة المدروسة ، وتناول ذلك بالدّراسة والتحليل والتفسير ، ثمّ الاستنتاج ،وهي جميعها يتضمّنها المنهجُ الوصفيُّ . Abstract This study aims to study the phenomenon of extremism in terms of educational anthropology by asking the following questions: What is extremism? What are its causes ? What role do families and schools play in protecting children from the dangers of extremism? This study depends on the method of reading the literary heritage and what has been written about the phenomenon studied, and dealt with the study and the analysis and the interpretation, then the conclusion, all included in the descriptive approach .

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفتاحيّة : الأسرة - المدرسة - الوقاية - التطرّف - الفكر - السّلوك . ; Keywords : Family - School - Prevention - extremism Thinking – Behavior