مجلة الباحث في العلوم الانسانية والاجتماعية
Volume 9, Numéro 2, Pages 311-328
2018-12-30

تجديد المقاربات البيداغوجية في المنظومات التربويّة المغاربيّة: محاولة في فهم أسس التبيئة ومعيقاتها المنظومة التربويّة التونسيّة نموذجا

الكاتب : محمد بالراشد .

الملخص

تعتبر المقاربات البيداغوجيّة جوهر العمليّة التربويّة، فهي التي تحدّد طريقة هندسة البرامج وتأليف الكتب المدرسيّة ونوعيّة التقييم فضلا عن توجيهها لمختلف أنشطة التعليم والتعلّم داخل الفصل. ولهذا تعمل المنظومات التربويّة مع كلّ عمليّة إصلاح على تجديد المقاربة البيداغوجيّة المعتمدةمن قبلها بحثا عن تجويد أدائها وعن نجاعة أكبر في معالجة المشاكل التربويّة بمختلف أصنافها، إلا أن تبيئة أي مقاربة بيداغوجيّة ليست بالأمر الهيّن لاعتبارات عديدة منها ما يتعلّق بالحذر من الجديد والحنين إلى المقاربات السابقة، ومنها ما يتعلّقباعتبارات تتّصل بالمناخ المدرسي العام في مكوّناته المختلفة. وضمن هذا السياق حاولت هذه الدراسة الوقوف عند أبرز المقاربات البيداغوجيّة التي اعتمدتها المدرسة المغاربيّة انطلاقا من مثال تونس، ساعية إلى تبيان الأسس التي انبنت عليها والصعوبات التي اعترضتها، فضلا عن دور تلك المقاربات في معالجة المشاكل التي تُعاني منها المنظومة التربوية التونسيّة منذ صدور أوّل قانون ينظّم العمليّة التربويّة في تونس المستقلّة (1958)، وصولا إلى آخر قانون (2002)، ذلك أنّه بقدر ما كان تغيير المقاربات البيداغوجيّة تعبيرا عن حيويّة المنظومة التربويّة التونسيّة، بقدر ما عكس الحاجة الملحّة لتوفير المناخ الملائم لتوطين أي مقاربة بيداغوجيّة حتى يتسنّى توظيفها على النحو المطلوب، ومن ثم تقييمها. Abstract Pedagogical approaches represent the core of any educational system. They define the method of program design, textbook writing and quality assessment, as well as the various teaching and learning activities in the classroom. Therefore, with each reform, educational systems renew the pedagogical approach adopted in order to improve its performance and reach greater efficiency in addressing different educational problems. However, the contextualisation of any pedagogical approach is in fact challenging for many reasons, including the fear of innovation, the feeling of attachment to previous approaches and other causes related to the overall school environment in its various components. Within this context, the study attempts to address the most prominent pedagogical approaches adopted by the Arab Maghreb school, based on the example of Tunisia, seeking to clarify the foundations as well as the difficulties encountered. It also deals with the role of these approaches in addressing the problems of the Tunisian educational system from the declaration of the first decree that managed education in the newly independent Tunisia (1958) to the latest related law (2002). Insofar as the change of pedagogical methods has been an expression of the vitality of the Tunisian educational system, it reflected the urgent need to provide a more contextualised pedagogical approach.

الكلمات المفتاحية

الكلمات المفاتيح: المقاربة البيداغوجيّة/ بيداغوجيا المحتوى/ بيداغوجيا الأهداف/ بيداغوجيا الكفايات/ المناخ المدرسي Keywords: pedagogical approach, pedagogy of content, pedagogy of objectives, pedagogy of competencies, school environment.