Educ recherche
Volume 11, Numéro 1, Pages 127-149
2021-04-22

استراتيجيات التكفل بالأطفال ذوي صعوبات التعلم

الكاتب : جوهري إبتسام . شريفي هناء .

الملخص

في ظل التطور التكنولوجي الحاصل تعتبر تكنولوجيا التعليم من أكبر التحديات التي تسعى المنظومة التربوية لتحقيقها في المدارس، من أجل رفع كفاءة العملية التعليمية وضمان نجاحها وتطوير جودة التعلم لدى المعلم والمتعلم الذي يعتبر ركنا أساسيا فيها، حيث يواجه الكثير من المتعلمين بعض الصعوبات التي تعيق تحصيلهم الدراسي رغم امتلاكهم لقدرات عقلية عادية وذكاء عادي أو متوسط، وهو ما يرفع التحدي أمام الأسرة والمنظومة التربوية التي تسعى إلى تلافي الصعوبات لدى المتعلمين والتقليل ومنها وذلك بالتكفل بذوي صعوبات التعلم وهو ما يستوجب تضافر الجهود من طرف الأسرة والمدرسة وحتى المختص النفسي من أجل توفير الرعاية الصحية والتعليمية للمتعلمين الذين يواجهون صعوبات في التعلم. Abstract : In light of the current technological development; education technology is considered one of the biggest challenges that the educational system seeks to achieve in school. In order to raise the efficiency of the educational process and ensure its success and to develop the quality of education for the teacher and learner, who is a cornerstone of it. Where many learners face some difficulties that hinder their academic achievement despite having normal mental abilities and normal or average intelligence. This raises the challenge for the family and educational system that seeks to avoid and reduce the difficulties of learners by ensuring those with learning difficulties, which requires coherence of efforts by the family, the school, and even the psychological specialist in order to provide health and educational care for learners who have difficulties in learning.

الكلمات المفتاحية

صعوبات التعلم ; تكنولوجيا التعليم ; التكفل النفسي