الإبراهيمي للآداب والعلوم الإنسانية
Volume 2, Numéro 1, Pages 295-317

الانغماس اللغوي ودوره في تعليم اللغة العربية

الكاتب : زيد الخير نادية .

الملخص

ملخص: إنّ الهدف الذي يرومه معلّم اللّغة – لا سيما بالنسبة للعربية - هو إكساب المتعلّم القدرة الفعلية على تبليغ أغراضه باللغة التي قد اكتسبها، وذلك في كل المقامات والأحوال الخَطابية المتنوعة؛ وهذا لن يتأتّى تحقيقه إلاّ إذا اكتسب المتعلّم للّغة المعيّنة الكفاءة اللغوية اللازمة من أداء صوتي ومفردات وتراكيب، تنتمي إلى ما تعارفه الناطقون بها وضعا واستعمالا. وذلك باستخدام جملة من الإجرات الفعّالة المنوطة بذلك؛ ولعلّ أبرزها فكرة الانغماس اللغوي، وربطها بطائفة من الأسس والمعايير النابعة من ثقافة اللغة (العربية). وفي ظل هذا الطرح حريّ بنا أن ننطلق من إشكالية محورية نحاول مناقشتها والإجابة عنها في هذه الورقة البحثية وهي: - ما هي جملة الأسس والمعايير الفعّالة لتحصيل متعلّم اللغة العربية الملكة اللسانية، التي تمكّنه من إحكام مهارة التصرف في البنى والتراكيب والدلالات اللغوية في مختلف المواقف الوظيفية التواصلية؟ - ما هي أهم السبل والإجراءات الواجب استثمارها فعليا لإبراز دور الانغماس اللغوي في تعليم اللغة العربية من أجل توسيع استعمالها والنهوض بها؟ Abstract : The aim of the language teacher - especially for Arabic - is to provide the learner with the actual practical ability to communicate his purposes in the language that he has acquired, in all varied rhetorical situations and situations; this will not be achieved unless the learner of a specific language acquires the necessary language proficiency from Vocal performance, vocabulary and compositions, belonging to what the speakers know as status and use. And that is by using a number of effective procedures entrusted with that. Perhaps the most prominent of them is the linguistic immersion idea, and linking it with a set of foundations and standards stemming from the language (Arabic). In this proposal, it is essential to start from this questions : - What is the set of effective principles and criteria for the achievement linguistic competence of the Arabic language learner, which enables him to tighten the skill of dealing with structures, and linguistic connotations in various communicative functional situations ? - What are the most important means and procedures to be invested effectively to highlight the role of linguistic immersion in teaching the Arabic language in order to expand and advance it use ?

الكلمات المفتاحية

الانغماس اللغوي ; اللغة العربية ; الكفاءة اللغوية ; linguistic immersion ; Arabic language ; linguistic competence