الممارسات اللّغويّة
Volume 12, Numéro 4, Pages 172-187
2022-01-27

دور المعجم المدرسي في تنمية الرصيد اللغوي والمعرفي للمتعلّم في المراحل التعليمية الأولى

الكاتب : زيد الخير نادية .

الملخص

الملخص: يعدّ المعجم المدرسي أحد أهم الوسائل والآليات التعليمية التّعلّمية الفعّالة التي تسهم في تكوين وإثراء الرصيد اللغوي المعرفي والثقافي للمتعلِّم من خلال المادة اللغوية المشتمل عليها؛ إذ تمثل النواة المركزية اللازمة التي يعتمد عليها المعجميُّ في تحقيق أغراضه ومراميه، بالنظر إلى فئة المتعلمين (المتلقين) الذين يستهدفهم. وتكمن أهمية المعجم المدرسي كونه يتجاوز الحدود التفسيرية التبسيطية للألفاظ والمصطلحات المتضمَّنة فيه، إلى الصور والأشكال ذات الصلة بالعلوم والتقانات الحديثة؛ وبذلك يجسّد نصّا تعليميا تعلّميا له خصوصية لغوية ومعرفية من شأنه الرفع من مستوى المتعلّم العربي في مراحله التعليمية الأولى؛ أضف إلى ذلك إسهامه في تنمية المهارات اللغوية للمتعلمين وتفعيل ملكاتهم التواصلية. Abstract: The school lexicon is one of the most important and effective educational methods and learning mechanisms that contribute to creating and enriching the linguistic knowledge and cultural balance of the learner through the linguistic material included. . The importance of the school lexicon lies in the fact that it transcends the simplistic explanatory limits of the words and terms included in it, to images and forms related to modern science and technology. thus embodying an educational text with a linguistic and cognitive specificity that will raise the level of Arabic education in its early educational stages, in addition to contributing to the development of the language skills of learners and activating their communication skills Language skills for learners and activating their communication Competencies.

الكلمات المفتاحية

الکلمات المفاتيح: المعجم المدرسي، المادة اللغوية، الرصيد اللغوي، المهارات اللغوية، الوسائل التعليمية. ; Key words: School lexicon, linguistic material, linguistic balance, language skills, Educational means.