أوراق
Volume 4, Numéro 1, Pages 9-22
2022-03-27

الخطاب الإشهاري السياحي ودوره في التسويق اللغوي

الكاتب : زيد الخير نادية .

الملخص

تعتبر التّنمية وسيلة الإنسان وأداته لبلوغ أهدافه وتحقيق مراميه وقضاء حوائجه؛ وللتنمية أنماط متعدّدة زراعية وصناعية واقتصادية لا تنفكّ عن اللّغة كونها وسيلة التّواصل والتّعبير عن تلك الأنماط من التنمية، ولذلك وجب أيضا تحقيق تنميةٍ لغويّةٍ موازية لنظيراتها من التنمية. واللّغة العربيّة يمكنها أن تشغل حيّزًا كبيرا في قطاع السياحة، لأنّها قادرة على الإسهام في تكريس الهويّة الوطنيّة، فضلا عن توسيع المجال التعريفي بالقطاع السّياحي وتحقيق تنمية لغويّة مستدامة، كلّ ذلك لن يتأتّى إلاّ بتكاثف الجهود واستغلال الإمكانات المتوفّرة لا سيما التّكنولوجيّة منها والإعلاميّة لإعادة الاعتبار للغة العربية الفصيحة وجعلها في الواجهة محليًّا وعربيًّا وعالميًّا. ويعدّ التسويق من أكثر المجالات التي تحتلُّ فيه اللّغة مكانة بالنّظر إلى طابعه الإعلانيّ القائم على اللغة بشقيها المنطوق والمكتوب، إذ من شأنها أن تؤثر على المتلقي المستهلِك بإقناعه لغويًّا واستمالته لاقتناء المنتوج. ومن هنا يبرز دور التسويق في التخطيط لمكانة اللّغة (prestige planning)، حيث كلما ارتفع سعر المنتوج لازمه ازدياد الرّغبة في التّحدث بلغة صانعه من باب تحقيق نوع من المكانة والرّفعة. Abstract: Development is a person's means and tool to achieve his goals, achieve his goals, and fulfill his needs. Development has many agricultural, industrial and economic patterns that are inseparable from language as it is a means of communication and expression of these patterns of development, and therefore it is necessary to achieve linguistic development parallel to its counterparts of development. The Arabic language can occupy a large place in the tourism sector, because it is able to contribute to the consolidation of the national identity, as well as expanding the field of information in the tourism sector and achieving sustainable linguistic development. Standard Arabic and make it at the fore locally, Arably and globally. Marketing is one of the areas in which language occupies the most prominent position in view of its advertising nature based on language, both spoken and written, as it would affect the consumer by persuading him linguistically and luring him into purchasing the product. Hence the role of marketing in planning the position of the language, as the higher the price of the product, the greater the desire to speak the language of its maker, in order to achieve a kind of prestige and prestige.

الكلمات المفتاحية

الخطاب الإشهاري، التسويق اللّغوي، السّياحة، الاقتصاد. ; Advertising discourse, linguistic marketing, tourism, economics.