AL-Lisaniyyat

اللسانيات

Description

"AL-Lisaniyyat" is open access and double-blind peer-reviewed journal issued by the Scientific and Technological Research Center for the Development of the Arabic Language (CRSTDLA) in Algiers, Algeria. The main objective of “AL-Lisaniyyat” journal is to provide a platform for international scholars, academics and researchers all around the world to share recent findings in the fields of Linguistics and its related fields, and to exchange the knowledge with other languages by promoting interdisciplinary studies in these domains. Scope and Focus: “AL-Lisaniyyat” journal publishes original papers and review papers in the Linguistic fields of: General Linguistics - Applied Linguistics- -Textual linguistics - discourse Analysis - Language and neuro-cognitive acquisition - Language and speech pathology- lexicography and terminology- Teaching Arabic and comparative education of languages- Morphology- Phonetics- Phonology- Semantics - Syntax – Semiology - Sociolinguistics- Translation - Computational linguistics- Automated speech therapy – speech and language therapy – psychological linguistic database norms and other related fields “AL-Lisanniyat” journal is published in both print and online version, in Arabic, English and French, on a semi-annual basis. "AL-Lisaniyyat" journal is licensed under a Creative Commons Attribution-Non Commercial license (CC BY-NC 4.0)

اللسانيات " مجلة علمية دولية محكَّمة تسعى لأن تكون مفهرسة في المنصات العالمية، تصدر عن مركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية الجزائر،"وقد اتخذت المجلة لنفسها مكانة رائدة لدى الكتاب والباحثين منذ تأسيسها مطلع السبعينيات على يد المرحوم الأستاذ عبد الرحمن الحاج صالح، تنشر بحوثا أصلية باللغات العربية والفرنسية والإنجليزية، بصفة دورية نصف سنوية، وهي متاحة إلكترونيا وورقيا من أجل تقريب الصلة بين الكتاب والقراء. وتهدف المجلة إلى توفير منصة للباحثين للمساهمة في العمل المبتكر في مجالات علوم اللسان وفروعه التطبيقية ببحوث أصيلة عالية الجودة مراعية للمناهج العلمية، لكي تقدم لقرائها أحدث النتائج وأشهرها وأهمها في مجال علوم اللسان، لذا يُنتظر من المقالات التي تقبلها المجلة أن تلبي أعلى معايير التميز العلمي، بتطوير المعرفة النظرية في اللسانيات، واستثمار النتائج العلمية في المجالات التطبيقية لها. الميادين التي تهتم بها المجلة: اللسانيات العامة؛ اللسانيات التطبيقية؛ الصوتيات، الفونولوجيا، المعجميات والمصطلحية، التراكيبية والنحو، اللسانيات النصية وتحليل الخطاب، التداولية، لسانيات التلفظ وتحليل المحادثات، تعليمية اللغة العربية والتعليم المقارن للغات، الترجميات، الاضطرابات اللغوية والصوتية واضطراب الكلام، علم النفس العصبي اللساني، علم النفس اللساني المعرفي، اللسانيات الحاسوبية، العلاج الآلي للكلام. شروط النشر في المجلة وأخلاقياته: - تشترط المجلة أهم معايير الدِّقَّة والوضوح في الأسلوب والكفاءة اللغوية، - يشترط الدِّقَّة في كتابة المراجع بأسلوب الجمعية الأمريكية لعلم النفس ، وكل توثيق غير موافق يكون سبباً في رفض المقال. (يجب الاطلاع على الدليل الشامل لتوثيق المراجع بنظام أسلوب الجمعية الأمريكية لعلم النفس). - يقتصر حجم المقالات البحثية ودراسات الحالة على 25 صفحة. -يعرض عدم الالتزام بقواعد النشر المتبعة في مجلة اللسانيات للرفض قبل عرضه على لجنة المحكمين، مهما كانت قيمته العلمية. - يشترط قبل ارسال المقال تحميل دليل وتعليمات المؤلف. وعلى كل مؤلف اتباع الخطوات المطلوبة. - يجب أن يكون البحث منتمياً إلى أحد ميادين المجلة. - المؤلف (المؤلفون) مسؤولون عن دقة أسمائهم وانتماءاتهم وعن جميع المعلومات (البيانات) والبيانات الواردة في المقال، ولا تتحمل المجلة أي خطأ وارد من أصحاب المقال، ولا يمكن إضافتها بعد ارسال المقال. - يرفض كل بحث نشر من قبل. - إذا تطلب المقال المراجعة، فسيمنح المؤلف 15 يوماً للمراجعة الطفيفة، و 30 يوماً للمراجعات الرئيسية. عند قبول المقال، يتم نقل حقوق النشر تلقائيا إلى مجلة اللسانيات ويتم الاحتفاظ بحقوق التأليف والنشر لجميع الأوراق المنشورة في هذه المجلة من قبل المؤلفين المعنيين بموجب رخصة المشاع الإبداعي  (CC BY-NC 4.0)  .                       


30

Volumes

45

Numéros

512

Articles


توجيه القراءات القرآنية الشّاذة والاحتجاج لها من خلال الشّواهد الشّعرية في كتاب ''الجامع لأحكام القرآن'' للقرطبي

سبع كمال, 
2024-04-14

الملخص: الملخص: تناولتُ في هذا البحث توجيهات القرطبي النّحوية للقراءات القرآنية الشّاذّة في كتابه الجامع لأحكام القرآن ؛إذ ناقشت فيه بعض القضايا النّحوية المخالفة للأقيسة النّحوية في القراءات الشّاذّة التي كان سببها الاستقراء النّاقص الذي قام عليه النّحو في ضبط قوانين اللّغة، وذلك بتتبع النّحاة بعض كلام العرب وعدم اعتمادهم في التّعامل مع القراءات القرآنية، لاسيّما تلك التي لا تتلاءم مع قواعدهم النّحوية التي وضعوها، في حين نجد من الشّواهد الشّعرية ما يوافق القراءات القرآنية وخاصة الشّاذّة منها، وهذا ما دفعني في هذا البحث من خلال هذا التّفسير إلى الوقوف على أثر الشّاهد الشّعري في إثبات صحّة التراكيب النّحوية في القراءات الشّاذّة والاحتجاج لها، لكونها من شِعْرِ العرب الموثوق بعربيتهم. الكلمات المفتاحية: التّوجيهات، النّحوية، القراءات، الشّاذّة، الشّاهد، الاحتجاج.

الكلمات المفتاحية: الشاهد الحجاج القراءة الشاذة


البعد الإنجازي للاستفهام في القرآن الكريم من خلال تفسير أبي السعود.

عيسات خليفة, 
2024-06-25

الملخص: الملخص: نروم في هذا البحث دراسة جانب مهم من الأفعال الكلامية ألا وهو أسلوب الاستفهام الذي يعد من الأساليب الإنشائية الطلبية في البلاغة العربية و يندرج ضمن الأفعال الكلامية التوجيهية في التداولية والتي يخرج فيها من الطابع الإخباري إلى فعل إنجازي تتولد عنه قوة إنجازية بحسب السياق كما أنه يكتسي أهمية بالغة في الحوار والحجاج والتأثير في المتلقي كما نسعى في هذا البحث إلى ربط بين التراث العربي القديم باللسانيات الغربية الحديثة. ويهدف هذا البحث إلى الكشف البعد الإنجازي للاستفهام في القرآن الكريم من خلال تفسير أبي السعود الموسوم بـ "إرشاد العقل السليم إلى مزايا الكتاب الكريم" الذي يعد من التفاسير القرآنية الزاخرة بالتطبيقات البلاغية والتي تراعي الأغراض التخاطبية والمقاصد التواصلية وتتجلى فيه الممارسة التداولية وقد توصلت الدراسة إلى الكشف عن القوة الإنجازية المستلزمة مقاميا للاستفهام والوقوف عن المنهج التفسيري التداولي عند أبي السعود . Résumé : Dans cette étudier un aspect important des actes de langage ,à savoir le style interrogatif, considéré comme L'une des méthodes constructives impératives de la rhétorique Arabe.de parole directifs de la pragmatique , dans lesquels il émerge de la nature déclarative pour devenir un acte accomplissant qui génère une force accomplissant selon le contexte.IL est également d'une grande importance dans le dialogue le pèlerinage et l'influence sur le destinataire Nous cherche à relier l'héritage arabe ancien à la linguistique occidentale moderne. Cette recherche vise à révéler la dimension d'accomplissement de l'interrogatif dans le Saint Coran à travers l'interprétions D'Abu AL - Saud, intitulée"Guider l'esprit sain vers les mérites du Saint Coran"Qui est considérée comme l'une des interprétations coraniques qui regorge d'applications rhétoriques qui prennent en compte les objectifs communicatifs et reflètent la pratique pragmatique. L’étude a révélé le pouvoir de réussite requis pour la position de questionnement et la position sur l'approche interprétatives pragmatique selon Abu Saud. Abstract: This research explores a pivotal aspect of speech acts, specifically the interrogative mode, which constitutes a significant requestive act in Arabic rhetoric. It aligns with directive speech acts within the scope of pragmatics, transitioning from mere informative expression to an illocutionary act that engenders an illocutionary force contingent upon the context. Its importance in dialogue, argumentation, and the potential to influence the recipient is profound. Additionally, this study endeavors to create a synthesis between the rich linguistic heritage of ancient Arabic and the theoretical frameworks of contemporary Western linguistics. The primary objective of this research is to uncover the illocutionary dimension embedded in the interrogatives of the Holy Quran, as interpreted by Abu al-Su'ud in his work "Irshad al-Aql al-Salim ilaMazaya al-Kitab al-Hakim" (The Guidance of the Sound Mind to the Virtues of the Holy Book). This exegesis, rich in rhetorical applications, pays close attention to communicative intents and purposes, highlighting the pragmatic practices within. The investigation reveals the intrinsic illocutionary force necessitated by the use of interrogatives and delves into Abu al-Su'ud's approach to pragmatic exegesis.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: ; الأفعال الكلامية ; ، البعد الإنجازي ; الاستفهام ; الخطاب القرآني ; أبي السعود ; Mots clés ; Actes de langage ; – Dimension de réalisation ; Interrogatif ; Discours coranique ; Abu Al – Saoud. ; Keywords: ; Speech Acts ; , Illocutionary Force ; Interrogation ; Quranic Discourse ; Abu al-Su'ud.


المقروئية: دراسة حول مستوياتها، عوامل نجاحها، وأدوات قياسها/a study on its levels, success factors, and measurement tools

هوارية الحاج علي, 
2024-07-31

Résumé:

Mots clés:


الحجاج في رواية " عرق على ورق " لعمر عباس.

غلاب نوال, 
2024-08-16

الملخص: يعتبر الحجاج قضية من قضايا التداولية، له آليات إجرائية مختلفة من بينها السلم والروابط والعوامل الحجاجية، ولقد قمنا باستنطاق نص " عرق على ورق " لعمر عباس وفق هذه الآليات الإجرائية، وقبضنا على الحجج التي تؤدي إلى الإقناع والتأثير في المتلقي، وتؤدي إلى نتيجة معينة أو عدة نتائج. إن الهدف من هذا المقال هو استخراج العوامل والروابط الحجاجية المختلفة وتبيين مدى مساهمتها في إثراء النص، وتكمن أهميتها في إضافة ورقة بحثية إلى الدراسات السابقة، ومساعدة طلاب العلم على الحصول على بحث تطبيقي في الحجاج. La rhétorique est une question de pragmatique, elle possède différentes techniques procédurales telles que les échelles, les liens et les facteurs rhétoriques. Nous avons analysé le texte " Suer sur du papier " d'Omar Abbas selon ces techniques procédurales, et nous avons identifié les arguments qui mènent à la persuasion et à l'influence sur le récepteur, aboutissant à un résultat précis ou à plusieurs résultats. Le but de cet article est d'extraire les différents facteurs et liens rhétoriques et de montrer comment ils enrichissent le texte. Son importance réside dans l'ajout d'un article de recherche aux études antérieures et dans l'aide apportée aux étudiants pour obtenir une recherche appliquée en rhétorique. Argumentation is considered as one of the mechanisms of the pragmatic approach. It has different procedural mechanisms, including the scale, and connectors as far as the argumentative tools are concerned. By Using these procedural mechanisms, we have analysed the text "Sweat on Paper" by Omar Abbas. We have identified the arguments that lead to persuasion and influence on the recipient, resulting in specific outcomes and multiple results. This article aims at extracting argumentative factors and links that contribute to enriching the text, The significance of this paper represents a valuable merit with regard to existing studies as well assisting students to obtain an applied research on argumentation.

الكلمات المفتاحية: الحجاج ; الروابط الحجاجية ; العوامل الحجاجية ; La rhétorique ; Les liens rhétorique ; Les facteurs rhétorique ; argumentation ; argumentation tools ; argumentative connectors.


الاعتماد على إستراتيجية خرائط العقل في تبسيط القواعد النحوية للسّنة الثالثة ثانوي- شعبة آداب وفلسفة أنموذجا-

قاسم سامية,  معزوزن سمير, 
2024-10-01

الملخص: تعددت الطرائق وتنوعت الإستراتيجيات التدريسية التي تسعى إلى مساعدة المتعلم على تحويل المحتوى المكتوب إلى قوالب تزيد من فهمه وتبسط له المحتوى الذي يتلقاه، وتعدّ إستراتيجية خرائط العقل واحدة من الابتكارات التي سعت إلى زيادة قدرة استدعاء المعلومات وتنظيمها وترتيبها و تبسيطها واستيعابها لدى المتعلمين في مختلف المواد والمراحل التعليمية. وعليه تتغيا هذه الورقة البحثية الموسومة بـ: الاعتماد على إستراتيجية خرائط العقل في تبسيط القواعد النحوية للسّنة الثالثة ثانوي- شعبة آداب وفلسفة أنموذجا- الكشف عن أهميّة الاعتماد على إستراتيجية الخرائط الذهنية في تبسيط القواعد النحوية لدى متعلمي السّنة الثالثة من التعليم الثانوي؛ فبحكم الصعوبة والتعقيد الذي يتّصف به النّحو العربي برزت عدّة محاولات للتقليل من تلك الصعوبات إمّا من خلال اختصار الكتب النحويّة، أو من خلال ابتكار برامج واستحداث إستراتيجيات وأساليب جديدة تيسّر تعليم النحو العربي وترسخه في أذهان المتعلمين. وقد خلص البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن إستراتيجية خرائط العقل من أهم الإستراتيجيات الحديثة التي لها إثر إيجابي وفعال في تبسيط القواعد النحوية وسهولة إيصالها لمتعلمي السنة الثالثة من التعليم الثانوي من خلال الاختصار والاعتماد على التفريعات، كما يساعد تطبيقها في تعليم مادة النحو على مراجعة المعلومات السابقة عن الموضوع بسرعة ودقة أكثر. Les méthodes et les stratégies pédagogiques se sont multipliées et diversifiées, visant à aider l'apprenant à transformer le contenu écrit en formats qui augmentent sa compréhension et simplifient le contenu qu'il reçoit. La stratégie des cartes mentales est l'une des innovations qui vise à accroître la capacité à rappeler, organiser, classer, simplifier et assimiler les informations chez les apprenants dans différentes matières et niveaux d'enseignement. Ainsi, cette recherche intitulée : "L'adoption de la stratégie des cartes mentales pour simplifier les règles grammaticales de la troisième année du secondaire - filière Lettres et Philosophie comme modèle - vise à révéler l'importance de l'adoption de la stratégie des cartes mentales dans la simplification des règles grammaticales chez les apprenants de la troisième année du secondaire. En raison de la difficulté et de la complexité qui caractérisent la grammaire arabe, plusieurs tentatives ont émergé pour réduire ces difficultés, soit par la réduction des livres de grammaire, soit par l'innovation de programmes et l'introduction de stratégies et de méthodes nouvelles qui facilitent l'enseignement de la grammaire arabe et la consolident dans l'esprit des apprenants. La recherche a abouti à un ensemble de résultats, parmi lesquels : la stratégie des cartes mentales est l'une des stratégies modernes les plus importantes qui a un impact positif et efficace dans la simplification des règles grammaticales et leur transmission aisée aux apprenants de la troisième année du secondaire grâce à la concision et à l'utilisation des ramifications. Son application dans l'enseignement de la matière de grammaire aide également à réviser les informations antérieures sur le sujet plus rapidement et avec plus de précision. The methods and strategies of teaching have multiplied and diversified, aiming to assist learners in transforming written content into frameworks that enhance their understanding and simplify the material they receive. The mind mapping strategy is considered one of the innovations that seeks to increase the ability to recall, organize, arrange, simplify, and comprehend information among learners across various subjects and educational stages. Accordingly, this research paper titled: "Reliance on the Mind Mapping Strategy in Simplifying Grammar Rules for the Third Year of Secondary Education - Literature and Philosophy Track as a Model" aims to reveal the significance of relying on the mind mapping strategy in simplifying grammar rules for third-year secondary education learners. Given the difficulty and complexity associated with Arabic grammar, several attempts have emerged to reduce these challenges, either by condensing grammar books or by innovating programs and developing new strategies and methods that facilitate the teaching of Arabic grammar and solidify it in the minds of learners. The research concluded with a set of findings, the most important of which is that the mind mapping strategy is one of the most significant modern strategies that has a positive and effective impact on simplifying grammar rules and making them easier to convey to third-year secondary learners through succinctness and reliance on branching. Its application in teaching grammar also aids in quickly and accurately reviewing previously learned information on the subject.

الكلمات المفتاحية: الإستراتيجية ; خرائط العقل ; التبسيط ; القواعد النّحوية ; السنة الثالثة ثانوي ; آداب وفلسفة ; stratégie ; cartes mentales ; simplification ; règles grammaticales ; troisième année du secondaire ; Lettres et Philosophie ; Strategy ; Mind Maps ; Simplification ; Grammatical Rules ; Third Year Secondary ; Literature and Philosophy