الإبراهيمي للآداب والعلوم الإنسانية


Description

"الإبراهيمي للآداب والعلوم الإنسانية" مجلّة علمية دوليّة محكّمة نصف سنوية تصدر عن جامعة برج بوعريريج - الجزائر، تسعى من خلال تراكماتها المعرفية إلى توطين جسور التّثاقف بين الباحثين الأكاديميين في فضاءات العلوم الإنسانية والاجتماعية. تعنى المجلة بنشر البحوث والدّراسات الأصيلة المندرجة ضمن دائرة اهتماماتها، الوافدة إليها من داخل الجزائر ومن خارجها باللّغات الثّلاث (العربية، الإنجليزية، الفرنسية) وذلك بعد تزكيتها من قبل اللّجنة العلمية التي تضمّ الكثير من الأسماء الأكاديميّة المعروفة والفاعلة وطنيا ودوليا. تتضمّن إصدارات المجلة أعدادا خاصّة تتناسب ومجالات نشرها والتي من شأنها أن تصل حقول المعرفة الإنسانية مع بعضها البعض، وتفعّلها جميعا لمعالجة الإشكاليّات المطروحة فيها دوريا من زوايا علمية مختلفة. El Ibrahimi for Letters and Humanities is a semi-annual international academic peer-reviewed journal issued by Bordj Bou Arreridj University, Algeria. It seeks through its cognitive contributions to settle the bridges of solidarity among academic researchers in the domains of humanities and social sciences.. The journal is concerned with publishing the original researches and studies that are included in its interests, coming from within and outside Algeria in the three languages (Arabic, English, and French) after being recommended by the Scientific Committee, which includes many well-known academic names nationally and internationally. The journal publications include special publications that are appropriate to the areas of publication that would connect the fields of human knowledge to each other, and use them all to address the problems presented periodically from different scientific angles.

Annonce

تعليمات النشر في المجلة

يرجى من السادة الباحثين الراغبين في نشر مقالاتهم في مجلة "الإبراهيمي للآداب والعلوم الإنسانية" الالتزام بما يلي:

1. ضرورة إرسال نسخة مصورة من "التصريح بأصالة العمل والالتزام بشروط النشر" الموجود في دليل المؤلف بعد إرسال المقال      .     مباشرة إلى بريد المجلة:  elibrahimi.lh@gmail.com

2. ضرورة احترام قالب المجلة المعتمد والتأكد من الالتزام بجميع شروطه.

3. يرجى من المؤلف التحقق من المعلومات المدونة على مستوى ورقة المقال (الاستمارة) وذلك من خلال:

         * تدقيق الملخص والتثبت من دقة ترجمته.

         * عدم كتابة لفظي "الملخص" أو "الكلمات المفتاحية" في الخانات المخصصة لذلك لأنها تكتب آليا.

         * إدخال الكلمات المفتاحية كلمة كلمة.

         * الاهتمام بشكل "ورقة المقال" لأنها واجهة المنجز وصورته الأولى.

 

* المقالات الوافدة إلى المجلة بعد 01 / 01 / 2021  ستبرمج -بعد تحكيمها وقبولها- للنشر في العدد (2) المجلد (2) جوان 2021.

 

 

05-09-2020


2

Volumes

5

Numéros

119

Articles


التعليم والتنمية المحلية؛ دراسة ميدانية بأكنول المركز

نويرة اسماعيل,  نصيف نادية,  المصراتي ماجدة, 

الملخص: يعتبر التعليم اللبنة الأساسية في بناء المجتمعات وتقدم الحضارات الإنسانية عبر التاريخ. كما أنه يعد القطاع الأهم الذي يعول عليه في تحقيق رهانات التنمية وتجاوز معيقاتها بأي مجال جغرافي معين، فالتنمية المحلية أولا يجب أن تستهدف العنصر البشري لأنه الحلقة الأهم في هذه المعادلة، وعليه فالفعل التنموي يجب أن يتركز بالأساس على الساكنة المحلية بجميع مقوماتها وأن تسهر هذه الساكنة على التخطيط والتنفيذ لمعظم المشاريع والبرامج مع أغلب الشركاء والفاعلين سواء في القطاع الخاص أو العام. وهذا يتطلب بالضرورة العمل على تأهيل العنصر البشري وتحفيزه عمليا على المشاركة والتطوع والانخراط الإيجابي في أفق تطوير المنظومة التعليمية بغية تحسين عيش الساكنة المحلية، من خلال الاستثمار في الخبرات والكفاءات المحلية التي ينتجها قطاع التعليم بأكنول المركز. وجعله محورا أساسيا في صلب التنمية الحقيقية المنشودة.

الكلمات المفتاحية: التعليم ; التنمية المحلية ; المركز


بنية اللغة المجازية في قصيدة "أنشودة المطر"

بالقط خليل, 

الملخص: إن اللغة المجازية في الكلام العربي عموما هي روح الجمال، فلا يمكن لأي نص موصوف بالإبداع والجمال الاستغناء عنها، ولهذا استغل الشعراء هذه الطاقة وجعلوها الركيزة الأساس في تدبيج قصائدهم وتنميقها، فهي السبيل الوحيد لإثارة الدهشة في المتلقي؛ فالشعر ليس سردا علميا جافا، بل هو فن من الفنون الراقية، فكان لا بد على الشعراء أن يتباروا في هذا المضمار اعتمادا على هذه اللغة الشعرية، أما في الشعر الحر كان الاتكاء واضحا على هذا الأسلوب المدهش إلى حد الإفراط، ولم تعد الصورة الشعرية عندهم تتقيد بالعلاقات المحدودة والواضحة، بل استغلت هذه الطاقة إلى أبعد حد من الغموض والغرابة، كما في أنشودة المطر التي نحن بصددها في هذا البحث. The metaphorical language in Arabic speech in general is the spirit of beauty, no text described by creativity and beauty can do without it, and for this reason poets took advantage of this energy and made it the main pillar in the writing of their poems and their stereotyping, it is the only way to provoke astonishment in the recipient; Their poetic image adheres to the limited and clear relationships, and has even exploited this energy to the fullest extent of mystery and strangeness, as in the rain song we are dealing with in this research.

الكلمات المفتاحية: المجاز ; التشبيه ; الاستعارة ; الكناية ; الجمالية


التناص القرآني في ديوان "من أين أبدأ" لنبيلة الخطيب

بوقرومة Hakima, 

الملخص: • ملخص: تعدّ الشاعرة "نبيلة الخطيب" واحدة من أولئك الشعراء الذين أحسنوا توظيف النص القرآني سواء بالاقتباس منه مباشرة أو بتضمين معانيه وأحداثه وقصصه، ولقد قرأت النص القرآني ووظفته وفق مستويات تناصية مثلما ورد في قولها (يا من خفضت لها جناحك رحمة، والعاديات بذاك الملتقى ضبحا، ظل ظليل ولكن لا ظلام به، هذا بالإضافة إلى توظيف قصة موسى عليه السلام والتي تجمع جوانب شتى من سيرته، منذ ولد طفلا وألقي به في اليم ،...)، وقد راوحت الشاعرة بين الاجترار الذي يعيد النص القرآني في النص الحاضر، وبين الامتصاص حيث امتصت الشاعرة الدّلالات والدوال اللغوية وأعادت توزيعها في النص الحاضر، لتتولد دلالاته من جديد، مما جعل الانسجام واضحا في نصوصها، فكان القرآن الكريم معينا استقت منه الشاعرة موادها الأولية على أشكال متنوعة Abstract: The poetess "Nabila Al-Khatib" is one of those poets who have well used the Quranic text, whether by quoting it directly or by including its meanings, events and stories. (O who reduced your wings to her from mercy , shadow shade but not darkness, this is in addition to employing the story of Moses, peace be upon him, which brings together various aspects of his biography ; since he was born as a child and was thrown into the sea ...).The poetess ranged between rumination that restores the Quranic text in the present one , and absorption Where she absorbed the semantic and the linguistic functions and redistributed them in the present texts; to generate its connotations again, making harmony clear in her texts. The Noble Qur’an was an aid from which she derived her primary materials in various forms.

الكلمات المفتاحية: التناص ; القرآن ; الاجترار ; الامتصاص ; الشعر


نظرات جديدة في قراءة البديع في شعر أبي العلاء المعري

العطروز عاصم, 

الملخص: موضوع هذه الدراسة هو نظرات جديدة في قراءة البديع في شعر أبي العلاء المعري. وقد جاءت في مقدمة وثلاثة مباحث وخاتمة. ولقد خصّصتُ هذه المباحث لدراسة البديع في شعره، فدرستُ ثلاثة من ألوانه هي من أشهر فنون البديع عموماً وأكثرها وروداً في شعره؛ وهي: الجناس، والمقابلة، والتقسيم. وأوردت نماذج وشواهد من شعره على كلّ نوع، وحلّلتُ النماذج، وعلّلتُ ورود البديع. وبيّنتُ أنه استعمل هذه الفنون الثلاثة، وأكثر من استعمالها؛ توضيحاً لأفكاره وتجلية لمبادئه، وإظهاراً لتفوقه اللغوي والفني، وأنه استعمل المقابلة على وجه الخصوص استجابة لنفسيته التي كانت أمشاجاً من الثنائيات والأضداد. وأما الخاتمة فإني ذكرت فيها أبرز النتائج التي خرجت بها من هذه الدراسة

الكلمات المفتاحية: البديع ; النص الأدبي ; النصية ; الجناس ; المقابلة ; التقسيم


طرق التجارة ومسالكها بالمشرق الإسلامي وأهميتها في حركة التجارة العالمية أواخر العصر الوسيط

أولادضياف رابح, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى البحث عن واقع الوضع الاقتصادي للبلاد الإسلامية في المشرق الإسلامي أواخر العصر الوسيط من خلال الحديث عن مسالك التجارة العالمية بين الشرق والغرب قبيل وصول البرتغاليين إلى الشرق ، سواء على مستوى الطرق الداخلية أم الموانئ التجارية ، والدور الذي كانت تلعبه طرق التجارة التي تمر بالبلاد الإسلامية من حيث الأهمية الاقتصادية إقليميا وعالميا ،وتداعيات الصراع الاقتصادي بعد اكتشاف البرتغاليين لطريق رأس الرجاء الصالح. ومن النتائج المتوصل إليها الأزمات الاقتصادية المزرية في منطقة المشرق الإسلامي المترتبة عن تلك التهديدات البرتغالية إثر تحول أغلب نشاطات التجارة العالمية إلى رأس الرجاء الصالح وما نجم عن ذلك من آثار اقتصادية وخيمة أدت إلى كساد الحركة التجارية بالمنطقة في الموانئ الإسلامية وتدهور الحياة الاجتماعية وإفلاس الخزينة المالية وغيرها من التداعيات. This study aims to research the reality of the economic situation of the Islamic countries in the Islamic East in the late Middle Ages by talking about global trade routes between the East and the West prior to the arrival of the Portuguese to the East, whether at the level of internal roads or commercial ports, and the role that trade routes that passed Islamic countries in terms of regional and global economic importance, and the repercussions of the economic conflict after the Portuguese discovered the Cape of Good Hope road Among the findings are the miserable economic crises in the Islamic Mashreq region resulting from these Portuguese threats following the transformation of most global trade activities to the Cape of Good Hope, and the resulting dire economic effects that led to the depletion of commercial traffic in the region in Islamic ports, deterioration of social life, bankruptcy of the financial treasury and others. Of the fallout.

الكلمات المفتاحية: التجارة ; الطرق ; المشرق ; الأزمات ; الموانئ ; Trading ; Roads ; Orient ; Crises ; Ports


إشكاليّة تّلقي المصطلح البنيوي لدى النّقاد العرب

حدّاد خديجة, 

الملخص: يعد المصطلح النقدي العمود الفقري الّذي يتأسس عليه النّقد، وبما أنّ النّقد العربي المعاصر يمتاح ممّا تنتجه منظومة الدّرس النّقدي الغربي، أفرز ذلك معضلة ومتمثّلة في صعوبة ضبط المقابلات العربيّة لمصطلحات جهاز النّقد بصفة عامّة والبنيوي بصفة خاصّة. لذلك حاولنا في هذه المقالة إلقاء الضوء على اللّبس الّذي اكتنف قضيّة ترجمة المصطلح البنيوي في الخطاب النقدي العربي المعاصر، مبيّنين أسباب هذه الأزمة، راصدين لمظاهرها من خلال مصطلحات النقد البنيوي، ومحاولين بذلك وضع حلول ومقترحات من شأنها القضاء على فوضى الترجمات.

الكلمات المفتاحية: ترجمة، إشكاليّة، المصطلح البنيوي، الحلول، الخطاب النقدي العربي.


تَجلِيَّات الإصلاح البيداغوجي من خلال الأنشطة التعليمية؛ مادة اللغة العربية للطور المتوسط نموذجاً

حساني حبيب, 

الملخص: النّظام التربوي يعكس آمال وطموحات الأمّة، وإصلاح هذا النظام يستند إلى مسوّغات وتبريرات بيداغوجية وديداكتيكية تسعى في حركة دائبة إلى مواكبة التقدم العلمي والمعرفي الحاصل في عالم اليوم، ومن هنا كانت الحاجة ماسّة إلى إصلاح بيداغوجي عميق يهدف إلى التوفيق بين ثنائية قائمة بين الحفاظ على التراث والقيّم الدينية والوطنية التي تميّز المجتمع الجزائري من جهة، واستشراف المستقبل بمستلزماته العلمية والتكنولوجية من جهة ثانية . وفي هذا المنحى لا يمكن رسم حدود فاصلة بين إصلاح تربوي شامل وتعليمية اللغة العربية باعتبار الأخيرة عنصر هويّة، ووعاء فكر، وأداة حضارة، فتجسيد إصلاحه من أوكد الواجبات، إذ تعليمها في الطور المتوسط يرمي إلى إذكاء مواهب المتعلم وقدراته، وجعله يتفاعل مع محيطه المدرسي والاجتماعي، باعتباره ميّالاً إلى الخَلق، شغوفاً بالإبداع . The educational system reflects the nation's ambitions, and reforms this system which is based on educational and didactic reasoning and justifications to update and implement this scientific knowledge as well as knowledge for the education of the present and future citizen, of this fact was the need to renovate on the one hand this educational system which aims at a dialectic which respects our heritage and religious norms, on the other hand to see new avenues and the scientific and technological need . From there we cannot differentiate between educational reform and teaching - learning the Arabic language as being an identity aspect, reflexive and civilizational act to implement it is a necessity in the middle level, its objectives consists of the intelligence and skills of the learner in the field in question: academic, social, as an example of manners and new creations

الكلمات المفتاحية: الإصلاح ; البيداغوجيا ; التعليمية ; الكتاب المدرسي


• معاهدة يافا 626هـ/ 1229م من وجهة نظر الإيرل رتشارد

دكتور سعد خليل الشعيبات, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى الوصول لأقرب صورة تاريخية تحدد طبيعة وجود الإيرل رتشارد الإنجليزي ضمن قوات الحملة الصليبية السادسة والأعمال التي قام بها، وترتكز مشكلة البحث على قيام الإيرل رتشارد بإرسال رسالة إلى أوروبا ادعى فيها توقيعه لمعاهدة يافا مع السلطان الكامل وهذا على خلاف ما تورده جميع المصادر التاريخية التي تؤكد أن معاهدة يافا قد جرى توقيعها من قبل الإمبراطور فريدرك الثاني والسلطان الكامل، وكان من أهم النتائج التي توصل إليها الباحث أن رسالة الإيرل رتشارد جاءت كرد فعل لحرمان فريدرك الثاني من قبل البابا. This research aims to reach the closest historical picture defining the nature of the presence of the English Earl Richard in the forces of the Sixth Crusade and the actions that he carried out. The research problem is based on the Earl Richard sending a letter to Europe in which he claimed to have signed the Jaffa Treaty with Alkamel Sultan, and this is contrary to what is reported by all sources The historical research confirms that the Jaffa Treaty was signed by Emperor Frederick II and Alkamel Sultan, and one of the most important findings of the researcher was that the letter of the Earl Richard came in response to the excommunication of Frederick II by the Pope.

الكلمات المفتاحية: الصليبيون ; الإيرل رتشارد ; معاهدة يافا ; Crusaders ; Earl Richard ; Treaty of Jaffa


التعليم الضمني لقواعد اللغة العربية من طريق القرآن الكريم لصغار المتعلمين. Implicit instruction of Arabic grammar through the Quran for young learners.

بحة فتحي, 

الملخص: تحدث كثير من باحثي اللسانيات وتعليمية اللغة عن ضرورة إيجاد طرائق جديدة لتيسير تعليم اللغات، وجعل العملية التعليمية أكثر إثارة ومتعة وفائدة، ومنه فقد اقترحت استراتيجيات وآليات كثر بغية الوصول لتلك الغايات، ولما كانت الحاجة مسيسة إلى مثل هاته الاستراتيجيات الفاعلة للارتقاء فعليا بعمليات التعليم والتحسين من كفاءتها حينا فحينا، كان لزاما علينا البحث عن آليات مناسبة تتلاءم مع لغتنا العربية كيما تكون أقرب مدخلا وأيسر دربا وأحكم صبغة في أذهان ناشئتها وأكثر جريانا على ألسنة متكلميها الصغار منهم والكبار. وعليه فقد جاءت هاته المداخلة لتتناول موضوع التعليم الضمني لقواعد اللغة العربية من طريق القرآن الكريم لصغار المتعلمين، لنختبر كفاءة هذا السبيل في تحقيق غايات التعلم بجعل العملية التعليمية ككل أكثر متعة وأعلى كفاءة في الوصول إلى نتائج التعليم، ومنه نطرح الإشكال الآتي: إلى أي مدى يمكن لحفظ الكريم والاستماع الدائم والجيد له أن يسهم في التعليم الضمني لقواعد اللغة العربية لصغار المتعلمين من الناشئة؟ This intervention deals with the subject of implicit teaching of the rules of the Arabic language through the Noble Quran for young learners, to test the efficiency of this path in achieving the goals of learning by making the educational process as a whole more enjoyable and more efficient in reaching educational outcomes. From it, we raise the following problem: To what extent can memorizing the generous and permanent and good listening to him contribute to the implicit education of the Arabic grammar for young learners from the emerging?

الكلمات المفتاحية: اللسانيات؛ التعليمية؛ المعرفة الضمنية؛ المعرفة المباشرة؛ الكفاية اللغوية. ; Didactic ;Tacit knowledge; direct knowledge; linguistic competence.


الخِطَابُ النَّقْدِيُّ ومَفْهُومُ التَّجْرِيبِ: إِيقَاعُ " نَصِّ السَّبْعِينِيَّاتِ" نَمُوذَجًا

كمال عبد البر, 

الملخص: تَنتمِي هذهِ الدراسَةُ إلى مَيدانِ (نقدِ النقدِ)، وقَد حَاولتُ فِيها تَقديمَ مُراجعةٍ لمفهوم (التجْريبِ) علَى مُستويينِ: أولهما: مُستوى الخطابِ النقدِي، وقدِ اخترْتُ لذِلكَ ناقدين، هما: د. محمد عبد المطلب، ود. أحمد الصغير. ثانيهما: مستوى النص الأدبي، وقَد اخترتُ لذلكَ مَا كتبَهُ الناقدانِ عَنْ (إيقَاعِ شِعْرِ السَّبعينِيَّاتِ أو قصيدةِ النثرِ) وَفْقَ تَسمِيتِهِما. وقَد تَدَاخَلَ المستويَانِ فِي الدراسَةِ؛ حَيث جَاءَتِ المراجعَةُ شاملةً مَا كتبَه الناقدانِ تَنظيرًا، وَتَطبيقًا، وَإِذا كَانَ الناقدانِ قَد تناوَلَا الإيقاعَ في (شِعْرِ السبعينيَّاتِ أو قصيدة النثر)، بوصفِهِ إيقاعًا تجريبيًّا مُجاوزًا الإيقاعَ المألوفَ فِي القصيدَةِ العربيةِ، فإنَّ مَا انتهَتْ إليهِ تِلكَ الدراسَةُ، كانَ خِلَافَ ذَلكَ؛ وَلَم يَـكُنْ مَا انتَهيْتُ إليهِ فِي هذهِ الدراسَةِ، رَفْضًا لمفهومِ (التجْريبِ) فهوَ روحُ الإبداعِ ولُـبُّهُ، بقدْرِ مَا كانَ دعوةً إلى الدقَّـةِ والتمحيصِ في استخدَامِ المفاهيمِ النقديةِ. This study belongs to the field of (criticism of criticism), and in it I tried to present a review of the concept of (experimentation) on two levels: The first of them - the level of the critical discourse, and I chose two critics for that, namely: Dr. Muhammad Abdul-Muttalib, and Dr. Ahmad. elsagheer. The second - the level of the literary text, and for this I chose what the critics wrote about (the rhythm of the seventies poetry or the prose poem) according to their names. The two levels were involved in the study. Where the review came comprehensively what the critics wrote in theory and application, and if the critics had dealt with the rhythm in (poetry of the seventies or the poem of prose), as an empirical rhythm of the Arabic poem, then the rhythm of the Arabic poem was overridden.What I ended up in this study was not a rejection of the concept of (experimentation) as it is the soul and the heart of creativity, as much as it was a call for accuracy and scrutiny in the use of critical concepts.

الكلمات المفتاحية: التجريب ; شعر السبعينيات ; النص ; الإيقاع ; قصيدة النثر ; experimentation ; the seventies poetry ; text ; rhythm ; prose poe


المصطلح اللساني وإشكالية التوحيد والتداول: علم المعجم وصناعة المعجم نموذجا

أمرير يوسف, 

الملخص: يهدف هذا المقال إلى التطرق لإشكالية المصطلح في اللغة العربية؛ وذلك من خلال تقديم نموذجين لمصطلحين من الدرس المعجمي الحديث باعتباره أحد المجالات المعرفية التي تعرف اضطرابا مصطلحيا يؤثر بشكل مباشر على جودة مؤلفاته، حيث نجد مصطلحات متعددة لنفس المفهوم وهي مصطلحات قد تختلف من بلد لآخر أو من كاتب لآخر أو حتى من كتاب لآخر لنفس المؤلِّف. وبغية تحقيق ما سبق قسمنا المقال إلى محورين: رصدنا في الأول مختلف المقابلات العربية لمصطلح (Lexicology) والتعاريف التي حاولت أن تحدد دلالته. وعرضنا في الثاني تعريفات ل (Lexicography) مع الإشارة إلى المقابلات العربية المقترحة للتعبير عنه. وذلك بغية إلقاء الضوء على بعض إشكالات المصطلح اللساني عامة والمعجمي خاصة سيما ما يرتبط منها بقضية التوحيد والتداول. واتبعنا لأجل تحقيق ما سبق المنهج الوصفي التحليلي المقارن.

الكلمات المفتاحية: الصناعة المعجمية ; الصناعة المعجمية العربية ; علم المعجم ; المفهوم ; الاضطراب المصطلحي


عوامل نشأة الرواية الجزائرية الحديثة

علجي فؤاد, 

الملخص: يرتبط الحديث عن البدايات الأولى للرواية العربية الجزائرية وجوبا بملابسات النهضة الأدبية في الجزائر، إبان الحقبة الاستعمارية، وقد ساهمت جملة من العوامل في قيام تلك النهضة أبرزها: العوامل الاجتماعية، والعوامل السياسية، والعوامل الثقافية.

الكلمات المفتاحية: العوامل؛ النشأة؛ الرواية الجزائرية الحديثة.


TRINITY OF DIVINITY: GOD, HUMAN SOUL, AND NATURE IN SELECTED POEMS BY EMILY DICKINSON

Nouari Wafa, 

Résumé: This paper is going to show the relevance of Selected Poems by Emily Dickinson to the philosophical movement called Transcendentalism. This will be done by detecting the certain elements of Transcendentalism in the corpora of this work. Accordingly, the aim of the researcher is to show the transcendental attitude including religious, philosophical, and personal background towards Divinity that she eventually considers through triangle shape embodied in God, Soul, and Nature. That is to say, divine trinity for her is over soul, human soul, and nature. The approach applied is transcendental philosophical approach so as to describe how she presents her views about spiritualities through such model and word diction.

Mots clés: trinity ; divinity ; poetry ; emily dickinson


السّردُ الموسوعيُّ في التّراثِ النُّثريِّ العربيِّ: الإمتاع والمؤانسة لأبي حيّان التّوحيدي أنموذجاً

الطيبي كريم, 

الملخص: تهدف الدّراسة إلى رصد طبيعة السّرد العربي القديم، من خلال دراسة سمة الموسوعيّة التي تطبع النّصوص النثرية العربيّة القديمة بشكل لافت، مؤشّرة على الخصوبة المعرفيّة ووفرتها، وامتداد أطراف العلوم وتشعّبها لدى ثقافة الأديب العربيّ، وقد تتبّعنا هذه السّمة في كتاب "الإمتاع والمؤانسة" لأبي حيّان التّوحيدي باعتباره خطابا قائمًا على السّرد الموسوعيّ، لنتعرف تجلّياتها وأشكالها ووظائفها. الذي يترحّل فيه مؤلّفه في ضروب المعارف وأصناف المجالات العلمية مستحضرا مختلف الأجناس التعبيريّة والأنماط القوليّة، الأمر الذي يدفعنا إلى الإقرار بأن النثر العربيّ القديم نثر يقوم على الإمتاع والإنفاع.

الكلمات المفتاحية: السرد ; النثر العربي ; الموسوعية ; أبو حيان التوحيدي


النسق المضمر وفعاليته التأويلية في نظرية النقد الثقافي، قراءة في تجربة عبد الله الغذامي

بن سليليح سالم, 

الملخص: تسعى هذه المداخلة إلى البحث في مسألتين نقديتين لهما علاقة بالتحول الحاصل في مجال الدراسات النقدية، أولاهما: التوجه الجديد للدراسات النقدية الثقافية من سلطة المنظومة الجمالية، إلى سلطة المنظومة الثقافية، وما أفرزه هذا التحول من ثورة نقدية على مستوى المصطلح والمنهج والممارسة النقدية. ثانيا: البحث في موضوع النسق الثقافي باعتباره عاملا بانيا للممارسة النقدية أثناء تحليل النصوص، ترتكز عليه الآلة التحليلية الإجرائية في مجال النقد الثقافي.

الكلمات المفتاحية: النسق المضمر؛ الخطاب؛ جماليات البلاغة؛ النقد الثقافي؛ الخفاء والتجلي.


تفسير المصطلح القرآني بالقرآن وأثره في تحديد الدلالة الدينية للمصطلح

مدور محمد, 

الملخص: المصطلح القرآني يمثل مفردة معجمية في نسيج النص القرآني، واستعمال القرآن للمصطلح يحمله دلالة قرآنية ويحمله دلالات ومعان دينية، ويتميز ببعض الخصوصيات تتناول هذه الدراسة الموسومة بتفسير المصطلح القرآني بالقرآن وأثره في تحديد الدلالة الدينية للمصطلح، كيفية تفسير المصطلح القرآني بواسطة القرآن والغرض من ذلك إبراز أهمية تفسير القرآن بالقرآن وتوسيعه لينفتح على المستوى الإفرادي والاصطلاحي، وتنطلق الدراسة من إشكالية: هل يحمل المصطلح القرآني دلالة واحدة في جميع السياقات القرآنية، وما هي طرق معالجة تعدد دلالات المصطلح الواحد. وتهدف هذه الدراسة إلى إبراز أهمية منهج تفسير القرآن بالقرآن في تحديد دلالة المفردة من داخل القرآن نفسه من خلال تحليل عينات ونماذج من المصطلحات القرآنية. The Qur’anic term represents a lexical term in the fabric of the Qur’an text. The Qur’an’s use of the term carries a Qur’anic connotation and carries religious connotations and is characterized by some specifics. This study, tagged with the interpretation of the Qur’anic term in the Qur’an, and its effect on determining the religious connotation of the term, deals with how the Qur’anic term is interpreted by the Qur’an and the purpose of that is to highlight the importance of interpreting the Qur’an with the Qur’an and expand it to open up on the individual and idiomatic level. The study starts from a problem: Does the Qur’anic term have one connotation in all Qur’anic contexts, and what are the ways of treating the multiple connotations of one term? This study aims to highlight the importance of the approach of interpretation of the Qur’an with the Qur’an in determining the significance of the singular from within the Qur’an itself by analyzing samples and samples of Qur’anic terms

الكلمات المفتاحية: - المصطلح the term - القرآن the Qur’an – الدلالة connotation – التفسير interpretation – السياق context


مُعارضة ابن عبد ربّه لشُعراء المشرق

ذباح فدوى, 

الملخص: تعدّ المعارضات الشعرية ظاهرة فنية تعكس تبلور التأثر بالتراث المشرقي الذي ارتبط به شعراء الأندلس ارتباطا عميقا، فأفادوا منه واستلهموه في نصوصهم مع المحافظة على خصوصية الشخصية الأندلسية في أدق مظاهرها، وتقدم هذه المقالة محاولة في قراءة بعض المعارضات الشعرية لابن عبد ربه في كتابه العقد الفريد، إذ تأثر ببعض شعراء المشرق القدماء والمحدثين، كأبي تمام زعيم مذهب التجديد في العصر العباسي، وبحث أسباب وجود هذا الفن في القرن الثالث الهجري ونتائجه والوقوف على بعض جمالياته وسمات شعريته وجوانب الاختلاف عن النموذج الأصلي مع تحديد ببعض ملامح الاتباع والإبداع في المعارضات الأندلسية الشعرية، باعتماد آليات وتقنيات فنية حققت تميزا وتفردا للشاعر ابن عبد ربه الأندلسي. Poetic oppositions are considered as an artistic phenomenon that reflects the crystallization of influence of the Oriental heritage, to which the poets of Andalusia were deeply associated, so they learned from it and were inspired by this heritage in their texts while preserving the peculiarity of Andalusian personality in its most accurate manifestations, and this article presents an attempt to read some of the literary oppositions of Ibn Abed Rabbo which are mentioned in his book "Al-Farid", and who was influenced by some of the ancient and modern poets of the orient, such as Abi-Tamam, the leader of the doctrine of renewal in the Abbasid period, and he discussed the reasons for the existence of this art in the third century AH and its results and to identify some of the aesthetics and characteristics of poetry and aspects of the difference from the original model with some features of the follow-up and creativity in the Andalusian poetry oppositions, through the adoption of mechanisms and technical techniques which have achieved excellence and uniqueness of the Andalusian poet Ibn Abed Rabbo.

الكلمات المفتاحية: ابن عبد ربه، الأندلس، المعارضة، المشرق، الموازنة، الإبداع. ; Ibn Abed Rabbo, Andalus, Opposition, Orient, Budget, Creativity


الإبداع فعل مقاومة: ذاكرة الجزائر في ثلاثية أحلام مستغانمي

تومي سعيدة, 

الملخص: برزت النصوص السردية كهوية رؤيـوية راقية بمقوّماتها الجمالية والفنية في تلافيف الأدب كخطاب سردي مشوّق وكبنية نصيّة مشحونة بالرمزية والإبداعية، وبأطياف كثيرة من الدلالات والمعاني والقيّم التي تجسّـد في مجملّها عملا فنيّا راقيا، يستقرئ الماضي ليبني المستقبل وعيًا وأملاً وتحديًا. تعدّ الرواية إحدى الأشكال السردية الأكثر حضورا وفاعلية في الساحة الأدبية لدى جمهور القراء المتلقي، ذلك أنها تحمل في طيّاتها تفاصيل حياة الانسان العربي آلامـه وأماله، خيباتـه وأحلامه وطموحاته، كما استطاعت أن تختصر مسافات كبيرة بين الأجناس الأدبية فاستوعبتها في نصّها السردي ما جعلها أكثر انفتاحا على العالم. لقد كتبت أحلام مستغانمي ثلاثيتها السردية في منتصف1988م إلى منتصف 2002م، وشكلت بها حدثا ثقافيا على درجة عالية من التفرد فهي كنسيج روائي أقرب إلى رثاء ضياع الحلم باحتراف الصورة الشعرية، والتوغل الموجع في الذاكرة التاريخية الوطنية، كما أنّ الكاتبة ارتبطت بوطنها المحلي هو "الجزائر" ليصل إلى مشارف العالم العربي وضفاف تصوّر المأساة العربية.

الكلمات المفتاحية: الرواية ; السرد ; أحلام مستغانمي ; الثلاثية ; ذاكرة الجزائر


الفضاء الرقمي في المتن السردي؛ قراءة في رواية "مملكة الفراشة" لواسيني الأعرج ورواية "شات" الرقمية لمحمد سناجلة

بوكرت أمال, 

الملخص: ركزت الدراسة على تقصي ملامح الثورة الرقمية في الآثار الأدبية، بغرض تبين ملامح انعكاس التطور التكنولوجي وآثاره على الفنون الأدبية، ومدى مواكبتها لقضايا العصر في ظل العولمة والانفتاح، فتغلل التكنولوجيا والإلكترونيات في حياة الناس أسفر عن عادات وطرق تفكير جديدة لم يشهدها الإنسان في تاريخه من قبل، مما يستلزم تكيف الأدب مع هذه المتغيرات وتوظفيها للتعبير عن الدواخل الإنسانية بإيحائية وجمالية، ولأن الجدل اتسع حول طريقة تفاعل الإنتاجات الأدبية مع الوسائط الرقمية بين مؤيد ورافض لها، ارتأينا من خلال دراساتنا المقتضبة هذه تمثل طبيعة التأثير والتأثر بوسائل التواصل الاجتماعي بصفة خاصة، وكذا رصد الطرق التعبيرية المتعلقة بالإحالة على الفضاء الرقمي، إن كان من ناحية الجانب التقليدي المتعارف عليه أو من ناحية الجانب العصري المبتكر. The study focused on examining the characteristics of the digital revolution in the literary effects, with the goal of showing the characteristics of the reflection of technological change and its impact on the literary arts, and the degree to which it addresses age concerns in the light of globalization and accessibility So technology and electronics penetrate people's lives, leading to new habits and ways of thinking that man has never before witnessed in history. This requires literature to be adapted to these variables and their use to express human entries in a suggestive and aesthetic way, And because the debate on how literary productions interact with digital media between supporters and opponents has expanded, we have seen through our brief studies that reflect in particular the nature of influence and influence of social media, As well as tracking Expressive forms of referral to digital space on both the conventional and the new , creative levels.

الكلمات المفتاحية: الفضاء الرقمي ; الرواية ; وسائل التواصل ; التكنولوجيا ; السرد ; digital space ; novel ; media ; technology ; narration


قصيدة النثر في ميزان التحولات النقدية العربية The prose poem in the balance of Arab critism shits

بناني شهرزاد, 

الملخص: إن الحداثة العربية متأثرة بما طرأ على الأدب العالمي ككل من تغيرات أدت إلى ظهور شكل جديد للكتابة، كما كان للرتابة التي بلغها الأدب العربي دور في بروز أدباء يبحثون عن البديل الذي يعيد النظر إلى بناء القصيدة وسط انقلابات كثيرة في الأدب والفلسفة، إضافة إلى وجود الحاجة إلى التغيير داخل المجتمعات، وهكذا جاءت قصيدة النثر نتيجة لدعوة بعض المحدثين من الشعراء إلى ضرورة خلق نوع من الشعر يتحرر فيه أصحابه من قيود الوزن والقافية، غير أنها أثارت جدلا واسعا وانقساما بين جمهور الأدباء والنقاد بين مؤيد ومعارض. Arab modernity is affected by the changes that have occurred in world literature as a whole that have led to the emergence of a new form of wanting, the roule reached by Arab literature also had a role in the emergence of writers looking for an alternative that would reconsider the constenction of his poem in the midest of many Apheowals in literature, philosophy, in addition to the need for change, this prose poem came as a result of the all of some modern poets the necessity to create a type of poetry in which is companions would be liberated from the literary audience and the points between supporters and opponents.

الكلمات المفتاحية: قصيدة النثر ; الأصالة ; المعاصرة ; الرفض ; القبول ; The poem ; Considering contemporary ; Originality ; opponents ; accept


بين التناص والسرقة الأدبية: مقاربة في نماذج نصية معاصرة

القاصد حسين علي جبار, 

الملخص: لا بد من شبهٍ، ربما يكون تاماً، أو يحمل مشتركات جينية، بين الولد وأبيه؛ وبعض النصوص تكون بمنزلة الوالد، وكما قال أبو تمام: إن يَختَلِف ماءُ الوِصالِ فَماؤُنا عَذبٌ تَحَدَّرَ مِن غَمامٍ واحِدِ أَو يَختَلِف نَسَبٌ يُؤَلِّفُ بَينَنا أَدَبٌ أَقَمناهُ مَقامَ الوالِدِ لكنّ الشبه بين الأب وابنه لا يمنح أيّاً كان من سلالة الأب شرعية الأخذ أو سرقة الأب من دون علمه، فحتى في الميراث يقول الشخص: (هذا إرث أبي) أو ما ورثته عن أبي؛ فلا يرث الولد والده وهو حي؛ وأقول وهو حي،لأني وجدت ما أخذه الأبناء من آبائهم من دون علمهم وهم أحياء، وأعني هنا(أبوة الإبداع)؛ ولعل الأغرب هو أن ابناء هذا الوالد صاروا يأخذون من أخوتهم من دون علمهم أو استئذانهم. لقد راقت لي مقولة(في خبزه الكثير من قمح غيره)؛ فإذا كان الأخذ من السابقين يعد تأثراً مع أن الأخذ بمعناه الحرفي يعد سرقةً إذا كان من دون علمٍ المأخوذ منه، أو الإشارة بأن هذه الفكرة أو الصورة الشعرية، هي ليست لي وتوضع بين قوسين وتعزز بهامش يفصح عن عائديتها وأبيها الشرعي. ولقد جاء هذا البحث ليعيد بعض الخبز لأهله الشرعيين، وينصف الخبز المستعير قمحاً لا الغاض حواسه عن عائدية القمح ، متلذذاً بالرغيف الحار الذي بين يديه. التناص والسرقة، وعند العرب اشتهرت السرقات الشعرية قديما، هما الشاغل الأكبر والشائع الأغلب في الأدب؛ ولقد جاء هذا البحث ليحاول كشف من يقبعون خلف التناص بعد أن ينال منجزهم الإهتمام، ثم ينفضح أمر سرقة ما. وهكذا صار للمبحث الأول أن يبحث في جذور التناص عند العرب، قبل وصوله باسمه القارّ، بينما تفرغ المبحث الثاني لـ(أسئلة التناص في بعض التجارب الأدبية )، ليأتي المبحث الثالث وينشغل بالشاعر محمود درويش ودراويشه الذين دخلوا حقول قمحه. وليس للباحث الا ما حاوله آملاً النجاح في محاولته، ولا بحث ينتهي بنتائج لا بحث بعدها. Abstract There must be an affinity, which may be fully identical, or having some genetic similarities, between the father and his son. Some texts have the status of the father, as Abu Tammam said: “Could the waters of communion be diverse / Our own water is pure and fell from same clouds. / Could an origin which may unite us be different / Literature, which we deemed our father, shall unite us.” However, the similarity between the father and the son does not give anyone descending from the father the legitimacy of taking or stealing from the father without approval. Even in matters of inheritance, a person would say: “This is my father’s legacy” or this is what I inherited from my father. A son would not inherit his father who is alive, and I say ‘alive’ because I found out what has been taken by sons from fathers while the latters were alive, and here I mean the ‘creative patriarchy.’ More surprisingly, the sons of this father began taking from brothers, without their knowledge or consent. I liked the statement which says “In his bread, there is much of other people’s wheat.” If taking from the earlier writers is considered influence, though ‘taking’ literally means ‘stealing’ if it is done without acknowledging or notifying the source, or referring to the fact that this idea or poetic image is not my own, putting it in quotation marks, along with a citation where the source details of the legitimate father are given. Hence, this paper has come to return the bread to its legal owners, and do justice to the borrower of the wheat grains rather than to one who obliterates and ignores the ownership of the wheat, enjoying the hot and crispy load which is at hand. Intertextuality and plagiarism – poetic plagiarisms were very common among early Arabs— were among the major and most famous concerns of literature. This paper is an attempt to disclose some of those who hide behind intertextuality after the attained some acclaim, then a certain theft is exposed. Thus, the first section of the present paper investigates the roots and origins of intertextuality among Arabs, before it is names as such. The second section is devoted to “Questions of Intertextuality in some literary experiences” whereas the third section focuses on Mahmoud Darwish and the darawish [plural of darwish] who entered his fields of wheat grains. The researcher shall not have but to attempt and seek success of his attempt, and no research shall end up with results which are final and no further research are left to be found. .

الكلمات المفتاحية: التناص ; السرقة ; الشعر;المعاصر; القصة ; محمود درويش


المشكلات السلوكية للتلاميذ منخفضي التحصيل الدراسي

الاستاذ المساعد مالك يوسف مالك بخيت,  الاستاذ المساعد الصادق ادم وادي,  الاستاذة سلافة يحي الامين محمد, 

الملخص: هدفت الدراسة لمعرفة المشكلات السلوكية لدى التلاميذ منخفضي التحصيل الدراسي بمحلية عطبرة، ولتحقيق أهداف الدراسة اتبع الباحثون المنهج الوصفي التحليلي، وتم اختيار العينة بالطريقة القصدية، وبلغ حجمها (200) تلميذ وتلميذة، وتم استخدام مقياس المشكلات السلوكية من اعداد عطاف على، ولتحليل البيانات تم استخدام الاساليب الإحصائية التالية: اختبار (ت) للعينة الواحدة، واختبار مان ويتني، واختبار (ف) لتحليل التباين الآحادي، وتوصلت الدراسة للنتائج التالية: تتسم المشكلات السلوكية لدى التلاميذ منخفضي التحصيل الدراسي بالانخفاض، وتوجد فروق ذات دلالة إحصائية في المشكلات السلوكية تبعاً لمتغير النوع لصالح الذكور، كما توجد فروق ذات دلالة إحصائية في المشكلات السلوكية لدى التلاميذ تبعاً لمتغير المستوى الصفي لصالح الصف السابع، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المشكلات السلوكية تبعاً لمتغير المستوى التعليمي للأب.

الكلمات المفتاحية: المشكلات السلوكية ; التحصيل الدراسي ; محلية عطبرة



Les 10 articles les plus téléchargés