الإبراهيمي للآداب والعلوم الإنسانية


Description

"الإبراهيمي للآداب والعلوم الإنسانية" مجلّة علمية دوليّة محكّمة نصف سنوية تصدر عن جامعة برج بوعريريج - الجزائر، تسعى من خلال تراكماتها المعرفية إلى توطين جسور التّثاقف بين الباحثين الأكاديميين في فضاءات العلوم الإنسانية والاجتماعية. تعنى المجلة بنشر البحوث والدّراسات الأصيلة المندرجة ضمن دائرة اهتماماتها، الوافدة إليها من داخل الجزائر ومن خارجها باللّغات الثّلاث (العربية، الإنجليزية، الفرنسية) وذلك بعد تزكيتها من قبل اللّجنة العلمية التي تضمّ الكثير من الأسماء الأكاديميّة المعروفة والفاعلة وطنيا ودوليا. تتضمّن إصدارات المجلة أعدادا خاصّة تتناسب ومجالات نشرها والتي من شأنها أن تصل حقول المعرفة الإنسانية مع بعضها البعض، وتفعّلها جميعا لمعالجة الإشكاليّات المطروحة فيها دوريا من زوايا علمية مختلفة. El Ibrahimi for Letters and Humanities is a semi-annual international academic peer-reviewed journal issued by Bordj Bou Arreridj University, Algeria. It seeks through its cognitive contributions to settle the bridges of solidarity among academic researchers in the domains of humanities and social sciences.. The journal is concerned with publishing the original researches and studies that are included in its interests, coming from within and outside Algeria in the three languages (Arabic, English, and French) after being recommended by the Scientific Committee, which includes many well-known academic names nationally and internationally. The journal publications include special publications that are appropriate to the areas of publication that would connect the fields of human knowledge to each other, and use them all to address the problems presented periodically from different scientific angles.

Annonce

تعليمات النشر في المجلة

يرجى من السادة الباحثين الراغبين في نشر مقالاتهم في مجلة "الإبراهيمي للآداب والعلوم الإنسانية" الالتزام بما يلي:

1. ضرورة إرسال نسخة مصورة من "التصريح بأصالة العمل والالتزام بشروط النشر" الموجود في دليل المؤلف بعد إرسال المقال      .     مباشرة إلى بريد المجلة:  elibrahimi.lh@gmail.com

2. ضرورة احترام قالب المجلة المعتمد والتأكد من الالتزام بجميع شروطه.

3. يرجى من المؤلف التحقق من المعلومات المدونة على مستوى ورقة المقال (الاستمارة) وذلك من خلال:

         * تدقيق الملخص والتثبت من دقة ترجمته.

         * عدم كتابة لفظي "الملخص" أو "الكلمات المفتاحية" في الخانات المخصصة لذلك لأنها تكتب آليا.

         * إدخال الكلمات المفتاحية كلمة كلمة.

         * الاهتمام بشكل "ورقة المقال" لأنها واجهة المنجز وصورته الأولى.

 

* المقالات الوافدة إلى المجلة بعد 20/ 01/ 2022  ستبرمج -بعد تحكيمها وقبولها- للنشر في العدد (2) المجلد (3) جوان 2022.

 

 

14-08-2021


3

Volumes

8

Numéros

180

Articles


التّأريخ لنشأة النّحو العربي من خلالِ الأعلامِ إلى حين ظهور الكتاب

الضّاوي فاطمة, 
2022-04-01

الملخص: وسمنا هذا العمل بعنوان "التّأريخ لنشأة النّحو العربي من خلال الأعلام إلى حين ظهور الكِتاب"، وهو عمل لا ينأى عن البحث في تاريخ النّحو العربي ونشأته وقد رمنا التّأريخ له، لكن في ظلّ غياب المؤلّفات النّحويّة قبل الكتاب لسيبويه فقد اعتمدنا الأعلام لنؤرّخ من خلالها. هذا العمل إذن هو بحث في سير النّحاة الأول وقد حفظت الرّوايات شواغلهم النّحويّة، فكانت هذه الرّوايات لنا مرجعا في عنصر أوّل من العمل في مصافحة للنّحاة الأول وقد نشأ النّحو على أيديهم ونما، ثمّ ننتقل في محطّة ثانية إلى نحاة ضمّ كتاب سيبويه سيرهم الفكريّة وما أسهموا به في نشأة النّحو العربي. We titled this work as "History of the emergence of Arabic grammar through the flags until the appearance of the book", and it is a work that does not distance itself from research in the history of Arabic grammar and its emergence, and we have traced the history to it, but in the absence of grammatical works before Sibawayh's book, we have adopted the The grammarian's biography to date through them. This work, then, is a study on the biography of the first grammarians, and the narrations preserved their grammatical concerns, so these narrations were for us a reference in the first element of the work in the handshake of the first grammarians. In the genesis of Arabic grammar.

الكلمات المفتاحية: تأريخ، نشأة، نحو، أعلام، فكر ; History, genesis, grammar, scholars, thought


Rethinking the History of English Feminism: The Suffragists’ Neutral Position on Education Reform and The Repeal of the Contagious Diseases Acts, 1850-1886

بن عامر حمزة,  ساحلي فتيحة, 
2022-05-01

Résumé: This study aims to assert that the women’s suffrage movement in nineteenth-century Britain does not merit the increasingly scholarly attention it received from historians of the post-1850 feminist movement. While it is true that the suffrage advocates made much effort to enfranchise women, they were, however, entirely absent from the wider feminist campaigns for girls’ education and the reform of laws on prostitution. So, it might be inferred that the ‘Woman Question’ was not solely confined to the struggle for gaining women the right to vote, but it spoke fundamental questions revolving around the abolition of sex discrimination and the assertion of women’s right to education.

Mots clés: Feminism ; rethinking ; the suffrage narrative ; education reform ; prostitution


نحو منهج سنني في تحليل القصص النبوي (قصة الملك والساحر والراهب والغلام أنموذجا) Towards a Sunni analytical method of the prophetic storytelling (The story of the king, the magician, the monk and the boy as a model

منار نجم الدين, 
2022-05-28

الملخص: ملخص: هذه الدراسة نظرة سننية لإحدى القصص النبوية، مادام حال الأمة لا يستقيم بدون وعي سنني، خاصة لما لها من أثر في النفس والفكر الإنسانيين تربية وتشذيبا وتذكيرا بالله، كما أن اعتماد هذا المنظور دعوة صريحة لترسيخ الوعي السنني في عقل المسلم، خروجا من وهدة التخلف واسترداد الفاعلية القيادة والتغيير الشامل الذي يحيي الأمة ويستشرف مستقبلها. فإذا كان النظر السنني عزة بالله، فإن غياب أو تغييب هذا النظر عن عقل المسلم اليوم مروق من الدين وانسحاب من الدنيا. تنبع أهمية هذه الدراسة من كونها تقرب مفهوم القصة النبوية من حيث هي بناء متكامل، كما محاولة جادة لتطبيق المنظور السنني في هذا المتن. Abstract: This study represents a Sunni view of one of the prophetic stories, as long as the state of the nation is not upright without a Sunni awareness, Abstract: This study represents a Sunni view of one of the prophetic stories, as long as the state of the nation is not upright without a Sunni awareness, especially because it has an impact on the human soul and thought, via educating, trimming and reminder of God. The adoption of this perspective is an explicit call to establish Sunni awareness in the mind of the Muslim and to get out of this state of backwardness and in response to the effectiveness of leadership and comprehensive change that greets the nation and anticipates its future. If the Sunni view is a consolation of God, then the absence or removing this view from the Muslim mind today is a source of getting out of religion and withdrawal from the world. The importance of this study stems from the fact that it approximates the concept of the prophetic story in terms of an integrated construct, as well as a serious attempt to apply the Sunni perspective in this text

الكلمات المفتاحية: القصص النبوية؛ السنن الإلهية؛ المنظور السنني؛ الوعي؛; prophetic stories; divine laws; Sunni perspective; awareness;


تحديات اللغة العربية في ظل الفكر العولمي

حماني أمينة, 
2022-04-01

الملخص: سنحاول في هذه الورقة البحثية التطرق إلى موضوع إشكالي ومهم يمس اللغة العربية ومستقبلها في ظل الرهانات الحالية في زمن العولمة، فقضية اللغة العربية قضية بالغة الأهمية في الفكر العربي المعاصر، لأن لها صلة وثيقة بسيادة الأمة العربية الإسلامية، وعلى ثقافتها وعلى كيانها الحضاري، وعلى حاضرها ومستقبلها، فهي قضية سيادة بالمعنى الشامل، وليست مجرد قضية لغوية وأدبية وثقافية، سنتعرض في هذه الورقة البحثية إلى عدّة قضايا خلفها تفشي العولمة في الوطن العربي واستهدفت اللغة العربية، وسنعرض انعكاسات العولمة على مستقبل اللغة العربية، فكيف ساهمت العولمة في زعزعة استقرار اللغة العربية في عقر دارها؟وكيف كانت تداعيات العولمة اللغوية في الممارسات اللغوية اليومية على مختلف فئات المجتمع؟ We will try in this paper to address the problematic and important topic affects the Arabic language and its future in light of the current stakes in the time of globalization, the issue of the Arabic language very important issue in contemporary Arab thought, because it closely related to the sovereignty of the Arab - Islamic nation and its culture and the existence of civilization, and the present and its future, it is the issue of sovereignty in the comprehensive sense, and not merely linguistic, literary and cultural issue. We will discuss in this paper to several issues left behind by the spread of globalization in the Arab world and aimed at the Arabic language, and we'll show the implications of globalization on the future of the Arabic language, how globalization has contributed to the destabilization of the Arabic language stability in their own backyard? How were the implications of the language of globalization in everyday linguistic practices on the various categories the society?

الكلمات المفتاحية: Arabic; Globalization; , thought globalized; linguistic; globalization. ; اللغة العربية ; العولمة اللغوية ; الفكر العولمي ; العولمة


تفعيل تطبيقات العدالة الاجتماعية المدرسية وتمثلات فعل المواطنة لدى التلاميذ "تصور سوسيولوجي تربوي مقترح نموذج توافق قيمي لــــ : قيم تطبيقات ديمقراطية التعليم بالمدرسة -الحديثة- وقيم المواطنة لدى التلاميذ" Activating school social justice applications and representations of the citizenship act among the pupils "A proposed educational sociological conception, a value-accommodation model for: values applications The democracy of education in the modern school and the values of citizenship among pupils"

ميهوبي إسماعيل, 
2022-06-09

الملخص: يَتضمن هذا المقال العلمي دراسة بحثية سوسيولوجية تربوية، تتناول الدالة العلائقية المفسِرة نظريًا لمسألـة المواطنة التي يتمثلها التلاميذ بناءً على تفعيل تطبيقات العدالة الاجتماعية المدرسية التي يراهن عليها التعليم بالمدرسة -الحديثة-. وحيث توصل الباحث إلى طرح تصور سوسيولوجي تربوي مقترح لنموذج علاقة توافق بين القيم الناتجة عن تفعيل تطبيقات العدالة الاجتماعية المدرسية المجسَدة في ديمقراطية التعليم بالمدرسة الحديثة كقيم: تكافؤ فرص التوجيه المدرسي والمهني، العدالة في اكتساب اللغة والثقافة والتعليم الرقمي، وما يقابلها من تَمثُل التلاميذ قيم المواطنة بدلالاتها ومؤشراتها الراهنة كقيم: العدل، قبول الآخر، ديناميكية الجماعات، الكفاءة والتخصص، التنوع والانفتاح الثقافي. This scientific article includes a socio-educational research study, dealing with the relational function that explains theoretically the issue of citizenship represented by pupils based on activating the school social justice applications that education bet on - modern school. As the researcher came up with a proposed sociological educational conception for a model of a compatibility relationship between the values resulting from the activation of school social justice applications embodied in the democracy of education in the modern school as values: equal opportunities for school and vocational guidance, justice in language acquisition, culture and digital education, and the corresponding pupils’ representation of citizenship values. Its current connotations and indicators as values: justice, acceptance of others, group dynamics, competence and specialization, diversity and cultural openness.

الكلمات المفتاحية: المواطنة؛ العدالة الاجتماعية؛ ديمقراطية التعليم؛ المدرسة؛ التلميذ.citizenship; Social justice; education democracy; School; Pupil.


نستالجيا التّراثي والمنجز النّقدي العربي في العصر الحديث- مقاربة حفريّة في كتابات مطران والدّيوان

عزاني العارم, 
2022-05-28

الملخص: عرف العصر الحديث مشاريع نقدية عديدة، غاية بعضها التجديد في أثواب الخطاب الشعري العربي، وهي تفعل ذلك فإنها اتخذت من الغرب مرجعية لها، غير أن تقديماتها تكشف عن عدم تنصلها من مسوح التراثي، فهي ما زالت تمتاح شيئا منه في بنائية خطاباتها ولكن في خفاء، مما شكل تعارضا بيِّنا على مستوى طروحها، والذي يعمق الانشغال أكثر هو غياب التأويل النقدي لذلك التعارض، من هنا تأتي أهمية هذه الأوراق بمنهجها الحفري لتأويل كل تعارض على مستوى المنجز النقدي التجديدي، في الوطن العربي، إبان العصر الحديث.

الكلمات المفتاحية: النستالجيا ; الحفري ; القراءة ; الخطاب النقدي ; التراث


الشخصية في الحكاية الشعبية

العبودي ضياء غني, 
2022-06-13

الملخص: ملخص البحث: لا يختلف اثنان بشأن أهمية الشخصية في العمل السردي، إذ بها يبني السارد رؤاه ويظهر محتوى العمل السردي وايديولوجيته، إنَّ للشخصية الحكائية أهمية كبيرة قد تفوق أهمية الحدث، والزمان، والمكان، ولها مهمات كبيرة جداً في العمل السردي، فبواساطتها يستطيع السارد التعبير عن آرائه التي يريد أن يضمّنها في الحكاية ويذلك يستطيع أن يصل إلى الحقائق التي يريد إيصالها إلى قارئيه، وكذلك التعبير عن هموم المجتمع و مشاكله عبر الشخصية، وهموم الكاتب الذاتية، فهي تبعث الحركة في العمل الحكائي، وهي التي تسير الحدث وتحركه عبر تفاعلها معه، فلا وجود لتصاعد الحدث في الحكاية لولا الشخصيات التي تعمل على ذلك، وقد قسمت الشخصية بتقسيات عديدة ، الّا إننا في هذا البحث تحدثنا عن الشخصية بنوعيها الرئيسة والثانوية في الحكاية الشعبية، وكيف أدت دورها في الحكاية ، وكذلك تطرقنا إلى طرائق رسم الشخصية الحكائية، وكيف رسمها السارد بالطريقة التحليلية المباشرة، أو الطريقة التمثيلية غير المباشرة. في كتاب قالت عجيبية اساطير تهامية . Two are no different about the importance of personality in narrative work, as the sard builds his visions and shows the content of the narrative work and its ideology, the narrative personality has a great importance that may outweigh the importance of the event, time, and place, and has very large tasks in the narrative work, as in its mediation the sard can express his opinions that he wants to guarantee in the story and thus he can reach the facts he wants to convey to his readers, as well as express the concerns of society and its problems through personality, and the concerns of the writer The subjectivity, it sends the movement in the storytelling work, and she is the one who conducts the event and moves through its interaction with him, there is no escalation of the event in the story without the characters working on it, and the character has been divided with many installments, but in this search we talked about the character of the main and secondary types in the popular story, and how she played her role in the story, as well as we touched onWe also touched upon the methods of drawing the narrative character, and how the narrator drew it by the direct analytical method, or the indirect representative method. In a book, she said miraculous Tohama legends.

الكلمات المفتاحية: الشخصية ; طرائق تقديم الشخصية ; حكاية شعبية ; تهامة


منهج التربية والتعليم في آثار العلامة محمد البشير الإبراهيمي فكريا وعمليا

حوفاف لويزة, 
2022-06-17

الملخص: تميّز الإمام محمد البشير الإبراهيمي بمواقفه الصارمة وجهوده الجادّة في مجال الإصلاح، وذلك في إطار عام هو الوطن الأم "الجزائر"، وفي إطار خاص هو جمعية العلماء المسلمين الجزائريين، فعمل مع رفقاء جهاده على بناء الشخصية الوطنية واستعادتها والدفاع عنها بكل ما أوتي من جرأة الكلمة واندفاع القلم لتخليص الوطن وأبنائه من طغيان المستعمر الذي كان يهدف إلى طمس الشخصية الجزائرية انطلاقا من أهم مقوماتها.

الكلمات المفتاحية: التربية ; المنهج التعليمي ; الآثار ; محمد البشير الإبراهيمي


براعة الاستهلال في بنية القصيدة عند حازم القرطاجنّي (بين النسق والفاعلية)

موفق عبد السميع, 
2022-06-23

الملخص: تبحث هذه الدراسة في مطالع قصائد القرطاجني التي جمعها عثمان الكعاك في ديوان، من حيث التركيب والنسق، والوظيفة والدلالة، باعتبار القصيدة الشعرية هيكل وبناء يتأسس على عمق بنية المطلع وبراعة الشاعر في تخيّر اللفظ المناسب للغرض واللحن الذي يتناغم مع الجو النفسي العام الذي يهيمن على جسد الخطاب الشعري، حيث يفتح بهما الشاعر مصراع القصيدة للقارئ من أجل تلقف رسالة الخطاب ورؤى ومواقف الذات المبدعة، وذلك بدمج كل العناصر المتضافرة علائقيا في تكوين الخطاب الشعري في شكل لحمة قولية، مؤسسة على دعائم فنية واهتداءات خاطرية، تشدّ مفاصل الخطاب وتثبته أمام هزّات القراءة البنّاءة والهادفة على مدّ العصور والأزمان. Abstract: This study searches in the poems of Kartajani which were collected by Othman Kaak in terms of syntax, consistency, function and signification as far as the poem is a framework and a structure is made on the beginning of a deep structure and the ingenuity of peot in selecting the appropriate sound for the melody that copes with the general psychological atmosphere which overwhelmes the body of poetic discource where the poet opens the doors of poem for reader to receive the discource message and visions of the innovator through the integration of all related elements in the making of poetic discourse in the form of a verbal unit built on artistic supports that bound together the parts of discourse and set them up before the shakes of purposeful and stuctured critical reading throughout time.

الكلمات المفتاحية: بنية المطلع ; التركيب والنسق ; الوظيفة والدلالة ; هيكل القصيدة ; شعر القرطاجني.



Les 10 articles les plus téléchargés

1 832 قضايا المصطلح في كتابات علي القاسمي 931 المنهج الصوتي - الخطي في تعلّم اللغة العربية وتعليمها في المرحلة الابتدائية؛ من الطريقة التحليلية والتركيبيّة إلى الوعي الصوتي الخطّي 795 قَاعِدَةُ "الأَصْلُ بَرَاءَةُ الذّمّةِ" وَتَطْبِيقَاتُهَا وآثارُهَا فِي الفِقْهِ الإِسْلَامِيّ وَالقَوَانِينِ الوَضْعِيّةِ The Acquittal Rule and its Applications and effects in Islamic Jurisprudence and Secular Laws 775 مفهوم الفقر: من الدلالات اللغوية إلى التأسيس السوسيولوجي 741 فيروس كورونا "كوفيد19-" وانعكاساته البيئية والاقتصادية والاجتماعية 657 سلطة القاضي الإداري في تقدير التّعويض في دعاوى المسؤولية الإدارية 627 ظاهرة التهرب الضريبي والتمرد ضد السياسة الجبائية العثمانية في الجزائر أواخر العهد العثماني ، The phenomenon of tax evasion and rebellion against the Ottoman tax policy in Algeria in the Ottoman era 1700/1830 488 النسق المضمر وفعاليته التأويلية في نظرية النقد الثقافي، قراءة في تجربة عبد الله الغذامي 473 معهد الشيخ عبد الحميد بن باديس في قسنطينة ودوره في نشر التعليم العربي (1947 - 1957) 428 النقد التفاعلي عند سعيد يقطين؛ قراءة في كتاب "آفاق نقد عربي معاصر"