الإبراهيمي للآداب والعلوم الإنسانية

el ibrahimi for letters and humanities

Description

"الإبراهيمي للآداب والعلوم الإنسانية" مجلّة علمية دوليّة محكّمة نصف سنوية تصدر عن جامعة برج بوعريريج - الجزائر، تسعى من خلال تراكماتها المعرفية إلى توطين جسور التّثاقف بين الباحثين الأكاديميين في فضاءات العلوم الإنسانية والاجتماعية. تعنى المجلة بنشر البحوث والدّراسات الأصيلة المندرجة ضمن دائرة اهتماماتها، الوافدة إليها من داخل الجزائر ومن خارجها باللّغات الثّلاث (العربية، الإنجليزية، الفرنسية) وذلك بعد تزكيتها من قبل اللّجنة العلمية التي تضمّ الكثير من الأسماء الأكاديميّة المعروفة والفاعلة وطنيا ودوليا. تتضمّن إصدارات المجلة أعدادا خاصّة تتناسب ومجالات نشرها والتي من شأنها أن تصل حقول المعرفة الإنسانية مع بعضها البعض، وتفعّلها جميعا لمعالجة الإشكاليّات المطروحة فيها دوريا من زوايا علمية مختلفة. El Ibrahimi for Letters and Humanities is a semi-annual international academic peer-reviewed journal issued by Bordj Bou Arreridj University, Algeria. It seeks through its cognitive contributions to settle the bridges of solidarity among academic researchers in the domains of humanities and social sciences.. The journal is concerned with publishing the original researches and studies that are included in its interests, coming from within and outside Algeria in the three languages (Arabic, English, and French) after being recommended by the Scientific Committee, which includes many well-known academic names nationally and internationally. The journal publications include special publications that are appropriate to the areas of publication that would connect the fields of human knowledge to each other, and use them all to address the problems presented periodically from different scientific angles.

Annonce

تعليمات النشر في المجلة

يرجى من السادة الباحثين الراغبين في نشر مقالاتهم في مجلة "الإبراهيمي للآداب والعلوم الإنسانية" الالتزام بما يلي:

1. ضرورة إرسال نسخة مصورة من "التصريح بأصالة العمل والالتزام بشروط النشر" الموجود في دليل المؤلف بعد إرسال المقال      .     مباشرة إلى بريد المجلة:  elibrahimi.lh@gmail.com

2. ضرورة احترام قالب المجلة المعتمد والتأكد من الالتزام بجميع شروطه.

3. يرجى من المؤلف التحقق من المعلومات المدونة على مستوى ورقة المقال (الاستمارة) وذلك من خلال:

         * تدقيق الملخص والتثبت من دقة ترجمته.

         * عدم كتابة لفظي "الملخص" أو "الكلمات المفتاحية" في الخانات المخصصة لذلك لأنها تكتب آليا.

         * إدخال الكلمات المفتاحية كلمة كلمة.

         * الاهتمام بشكل "ورقة المقال" لأنها واجهة المنجز وصورته الأولى.

 

* المقالات الوافدة إلى المجلة بعد 01 / 01 / 2021  ستبرمج -بعد تحكيمها وقبولها- للنشر في العدد (2) المجلد (2) جوان 2021.

 

 

05-09-2020


1

Volumes

4

Numéros

86

Articles


إشكالية الدخيل الاجتماعي في اللسانيات التداولية العابرة للثقافات The problem of social outsider in the cross-cultural Pragmatic Linguistics

أستاذ مساعد خالد توفيق مزعل, 

الملخص: يسلط هذا البحث الضوء على إشكالية تجلت في اللسانيات التداولية العابرة للثقافات، اصطلح عليها الدارسون بمصطلح (الدخيل الاجتماعي). وهو الشخص الذي يعيش في مجتمع غير مجتمعه الأصل، فتظهر عنده إشكالات في أثناء التواصل اللغوي مع أفراد المجتمع الجديد، هذه الإشكالات أغلبها ينتج عن جهله بثقافة المجتمع بما ينطوي عليه مصطلح الثقافة من عادات وتقاليد ومعتقدات وشعائر وممارسات موروثة عن الأجيال السابقة وغير ذلك من أنماط التفكير التي يسبب الجهل بها إشكالات على صعيد التواصل قد تصل بالدخيل الاجتماعي الى الفشل في إقامة علاقات مع أبناء المجتمع، وقد يسبب هذا الفشل مشكلات أكبر من ذلك. ولذلك كانت هذه الاشكالية محط انظار التداوليين، فقصرها بعضهم على ضعف الكفاية التداولية عند الدخيل الاجتماعي. في حين ذهب آخرون الى أنها تكمن فيما سماه ضعف الكفاية (البين ثقافية) عنده. The aim of this research, that put light on the problem of (social outsider) in cross-culture pragmatic linguistics. According to this approach we can interpret the pragmatic failure regarding its relation with our pragmatic efficiency and cognitive environment in general, which involves dealing with the discourse as a dynamic and change from one context to another rather been defined before understanding process. The researcher ended with this pragmatic approach able to study the intercultural communication and its problems. According to this approach, communication process became restricted to the interpretive relation principle, while, within the local pragmatics, it was restricted to the criterion cooperation principle in.

الكلمات المفتاحية: التداولية العابرة للثقافات، الدخيل الاجتماعي، الاختلاف الثقافي، اللكنة التداولية، الفشل التداولي


خصائص الإيقاع في المعارضات من خلال "يا ليل الصّبّ" ومعارضة شوقي لها

حمراوي محمّد صالح, 

الملخص: جعلنا الحديث عن الإيقاع في هذا المجال الأطروحة الكبرى وربطناه بالمعارضات باعتبارها شكلا نظميّا يقوم على حسن الاتّباع واحتذاء المنوال. وقد حاولنا تذليل صعوباته حدّا ورصدا، مستأنسين بمقاربتين إيقاعيّتين لاختبار قدرتهما على إضاءة عتمته. فأتينا بواحدة ضاربة في قدمها. وهي المقاربة العروضيّة التي تستأنس بالعروض ظنّا أنّه يحيط بالإيقاع ويستغرق كافّة المنجز الإبداعيّ سابقا ولاحقا. وأخذنا مقاربة أخرى لها صلة بالحداثة وهي موسيقيّة العيّاشي. ولوحظ أنّ المقاربة الأولى تنمّط الإيقاع، على إقرارنا بفاعليّة الزّحاف في تبديل ملامحه وإن بمقدار. وتبيّن أنّ الثّانية قد مكّنتنا من وسوم إيقاعيّة متباينة. إلاّ أنّها لا تطال من الإيقاع إلاّ مقدارا ضئيلا. ولذلك عقدنا لها صلة بالمعاجم التي مكّنتنا من استجلاء التّغاير بين النّموذجين المتخيّرين في مراتب القوّة والضّعف التي عجزت الموسيقى عن الإبانة عنها. We have made talking about rhythm in this area the major thesis and we have linked it to the opposition as a systematic form based on good follow-up and modeling. And we tried to overcome his difficulties end and observation, domesticated by two rhythmic approaches to test their ability to light his opacity. We brought a very ancient one. And it is the symptomatic approach that domesticates the performances, thinking that it surrounds the rhythm and takes all the creative achievement, previously and later. And we took another approach related to modernity, which is Ayachi's music. It was noted that the first approach involved rhythm, based on our recognition of the effectiveness of crawlers in altering their features, even by a measure. And it turned out that the second enabled us to have different rhythmic signs. However, it does not reach the rhythm except for a small amount. Therefore, our contract is related to the dictionaries, which enabled us to clarify the contrast between the two models that were chosen in the ranks of strength and weakness that music was unable to express about.

الكلمات المفتاحية: معارضة ; ثبات ; تغاير ; خفّة ; ثقل ; قوّة ; ضعف ; Opposition ; stability ; differentiation ; lightness ; weight ; strength ; weakness


الفكر البلاغي عند ابن البناء المراكشي

جلول دواجي عبد القادر,  جيلالي بوزينة محمد, 

الملخص: البلاغة في نظر البلغاء ليست أمرا مستقلاّ عن اللغة بل هي الأمر الذي يساعد اللغة على أداء وظيفتها التي هي التعبير والإبلاغ، وهي شاملة لعنصري اللغة: اللفظ والمعنى، ولا شكّ أنّ في اشتقاق لفظة البلاغة من مادة "بلغ" ما يشير إلى الوظيفة الأساسية للبلاغة، ذلك أن بلغ الشيء: وصل وانتهى، وبلغ الكلام: إذاً وصل إلى المخاطب وانتهى إليه، والإبلاغ: هو الإيصال، وكأنّ الذي يوصل ما في نفسه من الأفكار إلى المخاطب هو البليغ حقّاً. فما مفهوم البلاغة عند ابن البناء المراكشي؟ و ما هي نظرته إلى مباحثها وموضوعاتها وما موقفه من البيان والبديع والمعنى وهي علوم البلاغة الثلاثة وما يندرج تحتها من مصطلحات؟ هذا ما ستجيب عنه الورقة البحثية هذه.

الكلمات المفتاحية: البلاغة ; البيان ; البديع ; المراكشي ; المعنى ; الفكر البلاغي


المرجعية النقدية والفكرية للنظرية السردية

بوساحة سهيلة, 

الملخص: مهدّ لظهور علم السرد جملة من المعارف الفكرية والنظريات النقدية، هذا العلم الذي عدّه النقاد فرع من فروع الشعرية؛ وذلك باعتبارهم تلك الدراسات التي قدّمت لحقل الشعريات، بمثابة الإرهاصات الأولى للدراسات السردية؛ فالإسهامات التي قدّمتها كل من الشكلانية الروسية، والبنيوية الفرنسية، من خلال النشاطات النقدية التي قدّمها نقادها؛ والتي كان لها ريادة بلورة علم السرد، حيث انطلق علم السرد وأصبح له ممثلون ومشتغلون في حقله النقدي من مختلف الأقطار. سأحاول أن أتبع هذه النظريات والمعارف والتي كان لها دور فعّال في تهيئة المناخ للنظرية السردية في الظهور والاستتباب على الساحة النقدية، بفضل الجهود التي قدّمها روّادها، والمتعلقة بالحقل السردي، من مثل:تودوروف، ورولان بارت، وجيرار جنيت، وغيرهم، ممن كانت لهم نشاطات فعّالة لعلم السرد. The emergence of narration science paved the way for a whole range of intellectual knowledge and critical theories, a science that critics considered a branch of poetry; And that is because they are those studies that were presented to the poetic field, as the first pillars of the narrative studies; The contributions made by the Russian formalism and the French structuralism through the activities of its critics; Which was a pioneer in the development of the science of narration, where he started the science of narration and became actors and engaged in its monetary field from different countries. I will try to follow these theories and knowledge that have had an effective role in creating the climate for the narrative theory to emerge in the monetary arena, thanks to the efforts made by its pioneers, and related to the narrative field, such as: Todorov, Roland Barthes,Gerard Genet, and others, who have been activities Effective for narration.

الكلمات المفتاحية: النظرية السردية ; الأبعاد الفكرية ; المرجعية النقدية ; الشعرية والسردية ; التلقي والإجراء


الخطاب النقدي السيميائي لدى عبد الملك مرتاض Semitic critical discourse of Abd al-Malik Murtad

مباركية عيسى, 

الملخص: يعد الناقد "عبد الملك مرتاض" أحد النقاد الجزائريين الذين خاضوا في مجال النقد الأدبي بصفة عامة، والدراسات السيميائية بصفة خاصة، ومؤلفاته التي خصها في هذا الجانب تؤكد على اهتمامه بهذا الجانب، رغبة منه في محاولة بلورة هذا الاتجاه وفق مفاهيم وإجراءات مرتاضية. وعليه ستقارب هذه الدراسة موضوعها الموسوم بـ " الخطاب النقدي السيميائي لدى عبد الملك مرتاض" من محورين: - المحور الأول يتناول الجهاز المفاهيمي للاتجاه السيميائي في بيئته الغربية. - المحور الثاني؛ الذي يعتبر جوهر هذه الدراسة، فسيتضمن الكشف عن السيميائية في بيئتها العربية، خصوصا تلك الجهود التنظيرية والتطبيقية عند عبد الملك مرتاض في هذا المجال. The critic AbdelMalik Mertaad is one of the Algerian critics who have study the field of literary criticism in general, and the field of semiotic studies in particular. His own works emphasize his interests in this aspect in order to develop this approach according to certain mertadi's concepts and procedures. Therefore, this study will bring the subject of " Semitic critical discourse of Abd al-Malik Murtad" to two themes: The first theme: adresses the conceptual device of the semiotic approach in its Wertern environment. The second theme : it is the substantive area of this study, will includes researchs about both the theoretical and the practical part of semiotic approach in its Arabic environment, especially those of Abdul Malik Murtad.

الكلمات المفتاحية: السيميائية، الخطاب النقدي، عبد الملك مرتاض semiotics, critical discourse, Abdul Malik Murtad


الحداثة والخطاب الأدبي في النقد العربي المعاصر؛ مقاربة مقارنة بين "جمال شحيد" و "وليد قصاب" من خلال مؤلفهما "خطاب الحداثة في الأدب"

قدري رانية,  عروس محمد, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة تجليات الحداثة في الأدب من وجهتي نظر مختلفتين، بين كل من" جمال شحيد" "ووليد قصاب" اللذين جمعهما كتاب واحد حول موضوع واحد، وتبحث في مفهومهما للحداثة، وذلك بإظهار موقفهما والوقوف على الأدوات المفهومية والنقدية التي اعتمدا عليها في قراءتهما للقضايا الثقافية والنقدية المعاصرة وخاصة قضية الحداثة في الأدب، وكذا التعرف على مرجعية كل منهما والدور الذي يؤدي إلى توجيه رؤيتهما للموضوع من خلال التعقيب الفكري الذي دار بينهما والذي يبّين توجهاتهما الأيديولوجية ودوافعهما التأسيسية لهذه القضية. This study aims to know the manifestations of modernity in literature from two different points of view, between "Jamal Shaheed" and "Walid Kassab" who were collected by one book on one topic, and it examines their concept of modernity, by showing their position and standing on the conceptual and critical tools that they relied on in Their reading of contemporary cultural and critical issues, especially the issue of modernity in literature, as well as knowing each other's reference and the role that leads to directing their vision of the subject through the intellectual commentary that took place between them, which shows their ideological orientations and their foundational motives for this issue.

الكلمات المفتاحية: الحداثة ; الأدب ; الأدوات النقدية ; المرجعية ; جمال شحيد ; وليد قصاب ; modernity ; literature ; monetary tools ; reference ; Jamal Shahid ; Walid Kassab


جماليات المفارقة التصويرية في شعر "عبد المجيد فرغلي" ؛ دراسة أسلوبية

بن عمار هيثم,  مزروع نور الدين, 

الملخص: تتعدد الوسائل التي توسل بها الشاعر في شحن أساليبه وحشد المعاني فيها، ولعل أبرزها المفارقة التي احتلت مكانة متميزة في تشكيله الإبداعي فاتخذها وسيلة أسلوبية وإبداعية للتعبير لطاقاتها التعبيرية الهائلة ، لذلك أردت الكشف عن هذه الظاهرة ، فجاءت وفق المنهج الأسلوبي الذي اعتمد على الفروع المختلفة للبلاغة التراثية، وذلك بإبراز جمالياتها وأثرها الكبير على النص الشعري.

الكلمات المفتاحية: جمالية ; شعر ; مفارقة ; خطاب ; فرغلي


الانغماس اللغوي ودوره في تعليم اللغة العربية

زيد الخير نادية, 

الملخص: ملخص: إنّ الهدف الذي يرومه معلّم اللّغة – لا سيما بالنسبة للعربية - هو إكساب المتعلّم القدرة الفعلية على تبليغ أغراضه باللغة التي قد اكتسبها، وذلك في كل المقامات والأحوال الخَطابية المتنوعة؛ وهذا لن يتأتّى تحقيقه إلاّ إذا اكتسب المتعلّم للّغة المعيّنة الكفاءة اللغوية اللازمة من أداء صوتي ومفردات وتراكيب، تنتمي إلى ما تعارفه الناطقون بها وضعا واستعمالا. وذلك باستخدام جملة من الإجرات الفعّالة المنوطة بذلك؛ ولعلّ أبرزها فكرة الانغماس اللغوي، وربطها بطائفة من الأسس والمعايير النابعة من ثقافة اللغة (العربية). وفي ظل هذا الطرح حريّ بنا أن ننطلق من إشكالية محورية نحاول مناقشتها والإجابة عنها في هذه الورقة البحثية وهي: - ما هي جملة الأسس والمعايير الفعّالة لتحصيل متعلّم اللغة العربية الملكة اللسانية، التي تمكّنه من إحكام مهارة التصرف في البنى والتراكيب والدلالات اللغوية في مختلف المواقف الوظيفية التواصلية؟ - ما هي أهم السبل والإجراءات الواجب استثمارها فعليا لإبراز دور الانغماس اللغوي في تعليم اللغة العربية من أجل توسيع استعمالها والنهوض بها؟ Abstract : The aim of the language teacher - especially for Arabic - is to provide the learner with the actual practical ability to communicate his purposes in the language that he has acquired, in all varied rhetorical situations and situations; this will not be achieved unless the learner of a specific language acquires the necessary language proficiency from Vocal performance, vocabulary and compositions, belonging to what the speakers know as status and use. And that is by using a number of effective procedures entrusted with that. Perhaps the most prominent of them is the linguistic immersion idea, and linking it with a set of foundations and standards stemming from the language (Arabic). In this proposal, it is essential to start from this questions : - What is the set of effective principles and criteria for the achievement linguistic competence of the Arabic language learner, which enables him to tighten the skill of dealing with structures, and linguistic connotations in various communicative functional situations ? - What are the most important means and procedures to be invested effectively to highlight the role of linguistic immersion in teaching the Arabic language in order to expand and advance it use ?

الكلمات المفتاحية: الانغماس اللغوي ; اللغة العربية ; الكفاءة اللغوية ; linguistic immersion ; Arabic language ; linguistic competence


ظاهرة التهرب الضريبي والتمرد ضد السياسة الجبائية العثمانية في الجزائر أواخر العهد العثماني ، The phenomenon of tax evasion and rebellion against the Ottoman tax policy in Algeria in the Ottoman era 1700/1830

وقاد محمد, 

الملخص: يعالج هذا المقال التاريخي قضية التهرّب الضريبي والتمرد ضد السياسة الجبائية العثمانية في الجزائر أواخر العهد العثماني (1700م/1830م) وهو موضوع يسلط الضوء على العلاقة بين السلطة والسكان وكيف تحولت من علاقة ولاء إلى عداء بسبب الإفراط في الجباية رغم سوء حالة السكان خاصة القاطنين بالأرياف، وأخذت العلاقة في التوتر بمنحى تصاعدي قبل أن تتحول إلى تمردات وانتفاضات، فلما حاول السكان التحايل و التهرب من الدفع قوبلوا بالقمع وهو ما زاد في لهيب التمرّد حتى تحوّل إلى انتفاضات وثورات ساهمت إلى حد كبير في إضعاف الدولة ماليا وعسكريا، وقد استفادت هذه التمرّدات من جهتها من الضعف الذي آلت إليه المؤسسة العسكرية وتراجع السيادة الجزائرية على حوض البحر المتوسط وانتشار الأوبئة والمجاعات والكوارث الطبيعية ، وهنا نلاحظ علاقة التأثير والتأثر ما بين الأوضاع السياسية الداخلية والخارجية والأوضاع الاجتماعية وحتى الاقتصادية ، وكل هذه العوامل فرضت نفسها عن طريق التفاعل فيما بينها حتى أفرزت وضعاً داخلياً صعباً مسَّ الايالة وهزّ كيان الحكم العثماني في الجزائر وعجَّل بزواله.

الكلمات المفتاحية: الجباية ; التهرب الضريبي ; 1700-1830 ; أواخر العهد العثماني ; التمرد


الأبعاد اللغوية في قصيدة "سَكَتُّ وقُلْتُ" لـ "محمد البشير الإبراهيمي"

بن زينة صفية, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى إبراز بعض النماذج التي استخدمت فيها اللغة العربية، وبيان أثرها عند محمد البشير الإبراهيمي، وأهميتها في شحذ الهمم، ومدّ العزائم في نفوس الجزائريين، هذا الرجل الذي حيّر الكثيرين في العديد من المحافل بالكلمة الراقية ذات الأخيلة البديعية، والأساليب الرفيعة، والألفاظ المتناسقة الدقيقة، رائد الصنعة اللفظية؛ لذلك ارتأيت أن يكون المقال موسوما بـ " الأبعاد اللغوية في قصيدة "سكتّ وقلت " لـ "محمد البشير الإبراهيمي"؛ لمناقشة الإشكالية التالية: إلى أي مدى أثرت النبرة الخطابية الإبراهيمية في نفوس الجزائريين ؟ وكيف تمكن العلاّمة محمد البشير الإبراهيمي من الدفاع عن مبادئ الجمعية بلسانه وقوة بيانه؟. The study aims to clarify certain examples that Muhammad Al-Bashir Al-Ibrahimi used in the Arabic language and its effect and importance in the hearts of Algerians through distinguished linguistic methods and the words he chooses with precision.

الكلمات المفتاحية: محمد البشير الإبراهيمي ; البعد اللغوي ; اللغة العربية ; النبرة الخطابية الإبراهيمية ; Muhammad al-Bashir al-Ibrahimi ; the linguistic dimension ; the Arabic language ; the Abrahamic rhetorical tone


التكريم الكوني والتكريم الشّرعي للإنسان في القرآن الكريم

بلرهمي أسامة, 

الملخص: نسعى من خلال هذا البحث إلى تفصيل القول في حقيقة شرعية تناولها الفكر المعاصر على غير المحمل الشّرعي، فكان لابدّ من البيان والتوضيح دفعا للالتباس والغموض، وصيانة للحقائق الشّرعية عن أيّ تغيير أو تبديل، فتأخير البيان عن وقت الحاجة لا يجوز، وهذا ما نريد توضيحه بالنسبة للتكريم الإلهي للإنسان، فدائما ما نقرأ عن التكريم الكوني وتفضيل الله تعالى للإنسان بالعقل وبتسخير المخلوقات له، دون ربط ذلك كما أراده الله تعالى وبيّنه في كتابه الحكيم بالتكريم الشّرعي الذّي هو الغاية والمقصود منه Through this research, we seek to elaborate a statement about religious fact that contemporary thought has dealt with in a non religious way, so it was necessary to clarify and make it obvious in order to avoid ambiguity and maintain religious facts from any changes or modifications. Delaying the truth when necessary in not permissible, and that’s the objective we would like to enlighten regards to Allah’s generosity towards mankind. We always read about Allah’s kindness on human being with wisdom and reason over all his creatures, without linking it with what Allah wanted and mentioned in the holy Quran by honoring man with worshiping and devotion which is the main purpose.

الكلمات المفتاحية: الإنسان ; التكريم ; العبادة ; المناسب ; الحكمة


اللغة وعلاقتها بالنشاط الدماغي؛ مقاربة وصفية في ظل اللسانيات المعرفية

سعيدي احلام, 

الملخص: تعتبر المقاربة المعرفية من آخر ما استجد في الساحة اللسانية، وقد لقيت صدى واسعا بين الباحثين لما لها من أثر بالغ في فهم النشاط العصبي والمعرفي العام للإنسان، وهي تهتم بدراسة الظاهرة اللغوية وعلاقتها بالدماغ وتحاول الكشف عن أهم الوظائف التي يؤديها هذا العضو الحسي وطريقة معالجته للمعلومات التي ترد إليه ومختلف العمليات التي تحدث على مستواه، وذلك استنادا إلى تقنيات وتجهيزات خاصة ومتطورة كالتصوير الإشعاعي أو الرنين المغناطيسي، لذا تتطرق هذه الدراسة إلى محاولة الكشف عن علاقة اللغة بالنشاط الدماغي في مقاربة وصفية من منظور اللسانيات المعرفية.

الكلمات المفتاحية: اللغة ; الدماغ ; بروكا ; فرنيك ; المقاربة المعرفية


الاقتراض البذخي في اللغة العربية وأثره في الخطاب التربوي

حاجي المهدي, 

الملخص: نعرض في هذه الورقة العلمية إلى ظاهرة الاقتراض البذخي (lavish borrowing) التي تعرف في الحقل المعجمي (lexical field )بالاقتراض المعجمي(Lexical borrowing) الناتج عن الترف والبذخ اللغوي والذي يزيد عن الحاجة والضرورة، محاولين في ذلك تتبّع الأسباب التي تقف وراء تناميها في الأوساط التعليمية والتربوية دون أن نغفل في ذلك عن رصد مظاهر البذخ فيها ومحاولة تبيّن تجلياتها اللّغوية والتركيبيّة، وذكر تأثيراتها المعجمية في اللّغة العربية وفي الخطاب التربوي (eductional speech) وتبيّن تأثيرات عوامل الإعلام والهيمنة الثقافية والسياسيّة في تنامي هكذا ظواهر معجميّة في االخطاب التربوي وتطوّرها معجميا ولغويا. The abstract We introduce show in this scientific papier the phenominon of lavish borrowigin (الاقتراض البذخي) known in the lexical field (الحقل المعجمي)as lexical borrowing (الاقتراض المعجمي) that rasults from. Luxury in linguistics trying to find out the reasons behind its increase in educational speech(الخطاب التربوي), Without forgetting to monitor the manifestation of opulence and its linguistic manifestatio.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحيّة: الاقتراض المعجمي , الاقتراض البذخي, الحقل المعجمي , الخطاب التربوي ; Key words: Lavich borrowing , Lexical borrowing, Need borrowing , Lexical field ,educational speech


آفاق توحيد المصطلحات التعليمية بين دوائر المعرفة الإنسانية والاجتماعية

عوادة شرهان غانم, 

الملخص: للمصطلح أهمية كبرى في حياة اللغات وتوحيده في الاستعمال يزيده أهمية ويضعف من البلبلة اللسانية في الاستعمال، ثم الفهم على نطاق الدلالة، ولا يتحقق هذا الأمن خلال التخطيط اللغوي وقرار السياسة اللغوية الموحدة على نطاق الوطن العربي كما هو معمول به في لغات متقدمة، والمصطلحات مفاتيح العلوم وهي نواة وجودها، وللمصطلح دور وأهمية في نقل العلوم والمعرفة وتعميم المفاهيم المستحدثة واستيعابها، بالإضافة إلى حاجياتنا المتنامية واللامتناهية إليه في عصر تنمو فيه المعرفة البشرية يوما بعد يوم، وتتسارع فيه التطورات وتتفرع فيه العلوم، وتتعدد الاختصاصات مخلفة سيولا جارفة من المفاهيم التي هي بحاجة إلى مصطلحات تحدها وتضبطها. وتعد المصطلحات التعليمية من أهم المصطلحات التي تعترض الباحث؛ ولهذا كان موضوع هذه الدراسة آفاق توحيد المصطلحات التعليمية بين دوائر المعرفة الانسانية والاجتماعية لتسليط الضوء على كيفية انعكاس قضايا البحث المصطلحي العربي تنظيرا وتطبيقا على المستوى العام وفي مستوى دوائر المعرفة الإنسانية والاجتماعية خصوصا.

الكلمات المفتاحية: المصطلح ; المصطلح التعليمي ; توحيد المصطلح ; المصطلحات الإنسانية ; المصطلحات الاجتماعية


إعمال الجزاء الإجرائي المُثار من قِبل القاضي الإداري في الدعوى الضّريبية: أية ضمانة قانونية؟ ''دراسة تحليلية في ضوء النصوص التشريعية والاجتهادات القضائية''

بن دياب مسينيسا, 

الملخص: سعى المشرّع الجزائري في ظل سياسته الإجرائية إلى ضرورة تجسيد مبدأ التوازن بين شكل الإجراء والحق الموضوعي حتى لا يتمّ المغالاة في شكل الإجراء إلى حد إهدار وتضييع الحق الموضوعي، وذلك بجعل كل جزاء إجرائي مقترن بضمانة قانونية يكرس بها المشرّع تحقيق مبدأ التوازن بين العمل الإجرائي والحق الموضوعي، وهذا كله للوصول إلى حماية الحق الموضوعي وعدم إهدار قيمته. تظهر فعالية الضمانة القانونية المقررة قانونًا لكل جزاء إجرائي مُثار من قبِل القاضي الإداري في الدعوى الضّريبية خاصة، من حيث تقرير الحماية الموضوعية للحق الموضوعي دون المغالاة في شكل الإجراء عن طريق التخفيف من شدّة وقساوة آثار الجزاء الإجرائي من جهة، ومن جهة أخرى، تفعيل الحماية الإجرائية لضمان احترام شكل الإجراء لنموذجه القانوني وبالتّالي تقرير الحماية للحق الموضوعي.

الكلمات المفتاحية: الجزاء الإجرائي ; الضمانة القانونية ; القاضي الإداري ; الدعوى الضّريبية ; العمل الإجرائي ; الحق الموضوعي ; النموذج القانوني


مصطلح النّقد الثقافيّ العربيّ في ظلّ صراع الأنساق الثّقافيّة (المسار والمصير)

نوّي حنان, 

الملخص: الملخّص: يشتكي مصطلح النّقد الثقافيّ العربيّ من إشكالات عديدة؛ تتصدّرها: إشكاليّة الحداثة، الّتي انجرّ عنها صراع خفيّ بين نسقين ثقافيين مختلفين، ممّا جعل واقع ذلك المصطلح ينضح بالتّناقضات، وعليه يكون مصير هذا المصطلح، في ظلّ ذاك الصّراع؛ مرهونًا بما ستسفر عنه استراتيجياتنا المستقبلية بهذا الشّأن، لذا ارتأينا أنْ نعمد في هذه الورقة البحثيّة إلى تناول المسألة بنظرة نقديّة، في محاولة منّا لتقييم واقع مصطلح النّقد الثقافيّ العربيّ(ممثّلا في نماذج مختارة)، بحيث ننظر في مساره، وكذا مصيره. Abstract: The Term Arab culture criticism is facing and complaining many problems, Modernity is the most important and serious problem, which causes a hidden conflict between tow cultural patterns, Actually, this caused a lot of contradictious in the term itself, so the term’s fate is interrelated by what our future strategies will result in this regard, Accordingly, we decided to handle this paper of research critically, trying to evaluate the reality of the term arab cultural criticism (represented in selected models) , and we have to take consideration its fate and its path.

الكلمات المفتاحية: مصطلح النّقد الثّقافيّ ; المصطلح العربيّ ; الأنساق الثّقافيّة ; الحداثة ; العولمة ; الهيمنة الثقافيّة ; The Term of critical criticism ; The Arabic Term ; Cultural Patterns ;Modernity ; Globalization ; Cultural Hegemony


البلاغة التراثية واللسانيات التداولية: نحو مقاربة تأصيلية معرفية.

أوسو عزيز, 

الملخص: يعتبر الدرس البلاغي العربي القديم من أهم المشارب المعرفية في الموروث الثقافي العربي. وإذا كانت البلاغة تدرس اللغة كوسيلة للتخاطب وتحصيل الفهم والإفهام، فإننا نرى بأن اللسانيات التداولية Linguistique Pragmatique هي الأخرى تدرس اللغة في سياق التخاطب، ولذلك عُرِّفَتْ بأنها علم يهتم بدراسة اللغة في الاستعمال؛ أي أنها لا تدرس اللغة في ذاتها ولأجل ذاتها، بل تدرس الاستعمال اللغوي في سياق تخاطبي محدد. ومن هذا المنطلق، يتضح أن ثمة اتفاق بين الدرس البلاغي والدرس التداولي في موضوع الدراسة، بحيث يتحصل أنه إذا كانت البلاغة تتخذ من علم البيان والمعاني والبديع آليات إجرائية لمقاربة اللغة في سياق التخاطب، فإن اللسانيات التداولية اتخذت من نظرية الأفعال اللغوية والاستلزام التخاطبي ومتضمنات القول بنية مفاهيمية إجرائية لدراسة الاستعمال اللغوي. ولعل هذا ما يوجه البحث نحو التفكير في التداخل المعرفي الحاصل بين المفاهيم البلاغية والتداولية، وكذا الآليات الإجرائية التي يعتمدها كل حقل معرفي على حدة في دراسة اللغة داخل مقام التواصل والتخاطب.

الكلمات المفتاحية: البلاغة القديمة ; اللسانيات ; اللغة ; المقام ; التأصيل المعرفي


التأويل المثالي للوجود في فلسفة "جوزايا رويس"

ذويبي كمال, 

الملخص: • إن أي فلسفة ما هي إلا تفسير للحياة أو للكون أو لكليهما معا، الأمر الذي يشكل أهمية لمعرفة ما هو التأويل، فقد يصعب تحديد التأويل تحديدا دقيقا نظرا لتطبيقاته العديدة مثل تفسير نص مكتوب بلغة مختلفة وتأويل الفرد لحياته، والتفسير الفلسفي لهذه أو تلك الفكرة الدينية، والتفسير العلمي لمصير الفرد أو الكون فكلها عبارة عن أنواع مختلفة من التأويلات. ويرى رويس أنه إذا تم البحث عن العنصر المشترك بين هذه التأويلات المتنوعة، فإنه يتضح من خلالها أن التأويل عبارة عن مسلك عقلي يمثل طريقة مختلفة في التفكير، يتبعها المفسرون بصرف النظر عن الموضوعات التي يفسرونها. من هنا يتضح لنا أن التأويل كعملية عقلية يختلف عن العمليات العقلية المعرفية الأخرى سواء في العلاقات أو الغايات أو الأهداف، فالبحث عن معنى التأويل هو البحث في الفرق بينه وبين العمليات المعرفية الأخرى. Any philosophy is just an interpretation of life, universe or both, It is difficult to define the interpretation precisely because of its many applications such as the interpretation of text written in a different language, the interpretation of the individual's life, the philosophical interpretation of different religious ideas, the scientific interpretation of the fate of the individual or the universe. Those are all different types of interpretations. Royce saw that if there was a search for the common element between these various interpretations, it is clear that it would be a mental sequence that represents a different way of thinking, followed by interpreters regardless of the subjects they interpret. It is clear to us that interpretation, as a mental process, is different from other cognitive processes in either cognitive relationships or goals. The search for the meaning of interpretation is to research the difference between it and other cognitive processes.

الكلمات المفتاحية: التأويل ; المثالية ; الولاء ; الوجود ; المطلق ; Interprétation ; idéalisme ; Loyalty ; existence ; absolute


فيروس كورونا "كوفيد19-" وانعكاساته البيئية والاقتصادية والاجتماعية

نويرة اسماعيل,  القذافي زينب,  نصيف نادية, 

الملخص: تعتبر جائحة كورونا "كوفيد-19" من بين أخطر الأوبئة التي عرفتها البشرية خلال القرون الأخيرة، حيث أدت إلى إلغاء جميع الأنشطة الاقتصادية والبشرية وتسببت في خسائر فادحة، خاصة على مستوى الوفيات، وفي المقابل برز وعي دولي لتقاسم الأدوار والتحسيس بخطورة الوباء وسرعة انتشاره عبر العالم. لقدد تعددت نتائج هذه الدراسة والتي يمكن تقسيمها إلى أربعة محاور أساسية، فعلى الجانب البيئي ساهمت الجائحة في خفض نسب الانبعاثات الملوثة نتيجة توقف الأنشطة الصناعية وكذلك وسائل النقل، الشيء الذي أدى إلى الحفاظ على التوازن البيئي والطبيعي لفترة محدودة، وإعطاء الفرصة للتكاثر والتوالد للكائنات الحية والأصناف النباتية خلال هذه الفترة، ومن جهة ثانية أدى فيروس كورونا "كوفيد-19 " إلى خسائـر اقتصادية وخيمة، وتغير ميزان القوى العالمي، وكنتيجة ثالثة تأثرت الخصائص الاجتماعية مع هذا الوباء المستجد، الأمر الذي حتم تدخل الدول للحد من تفشي الوباء، في هذا الصدد قدمنا نموذجي الصين وإيطاليا.

الكلمات المفتاحية: فيروس كورونا، البيئة، الاقتصاد، الإنسان.


مظاهر التعليمية في الخطاب الإبراهيمي

قبايلي حميد, 

الملخص: تمثل التعليمية أهم مجال من مجالات اللسانيات التطبيقية وهي تهتم باللغة بوصفها ممارسة بيداغوجية غايتها تأهيل المتعلم لاكتساب المهارات اللغوية، تحتاج في مسيرة تطورها إلى الاطلاع على الحصيلة العلمية للدراسات اللسانية كون هذه الدراسات - الدراسات اللسانية- تسعى في جوهرها إلى إيجاد التفسير العلمي الكافي لكثير من العوائق التي تواجه الحدث اللغوي للمتعلم. ويعد هذا العلم علما حديثا قدَّم الكثير من الحلول لمشاكل التعليم في الدراسات الغربية وحتى العربية التي رأت في دراسات الآخر - الدراسات الغربية - حلا لمشاكلها البيداغوجية متجاهلة كل ما قدّمته القرائح العربية في هذا المجال – مجال التعليمية - بدءا بابن خلدون ووصولا إلى العلامة الجزائري محمد البشير الإبراهيمي. حيث لم يكن هذا الأخير مصلحاً أو مرشداً فحسب، بل هو أكثر من ذلك؛ إذ يعد مفكراً ومنظراً في مجال التربية والتعليم، وقد ساعدته ثقافته الدينية، وتجربته التعليمية وسياسته الرشيدة كعَلمٍ من أعلام جمعية العلماء المسلمين الجزائريين،على ضبط بعض آليات التعلم التي اكتسبها بالخبرة والمراس من أرقى المؤسسات التعليمية العربية. Didactics is the most important field of applied linguistics and it is concerned with language as a practice of pedagogies aimed at qualifying learners to acquire language skills. It needs in its development process to know the scientific results of the Linguistic studies that seek in to find the sufficient scientific explanation for many of the learners linguistics obstacles . This science is a recent science that has presented many solutions to didactics problems in Western and even in the Arabic studies that saw in the Western studies a solution to its own problems in the Pedagogy, ignoring all of the Arab classes that offered in this field starting from Iben Khaldoun to the Algerian scholar Mohammad Al-Bashir Al-Ibrahimi. The latter was not only a favor or a guide, but more; he was a thinker in didactics , its religious culture background and his experience helped him to be one of the figures in the Algerian Muslim Scholars Association helped him to control some of the learning mechanisms that he gained with experience from the most prestigious Arab educational institutions.

الكلمات المفتاحية: مظاهر ; التعليمية ; الخطاب ; الإبراهيمي


الوعي الأنثويّ وانتكاسة المنظومة الثّقافية في روايتي "امرأة لا تجيء" و"عازب حي المرجان "؛ مقاربة نفسيّة وموضوعاتية

ولد يوسف مصطفى, 

الملخص: في روايتي "امرأة لا تجيء" لغنية كبير و"عازب حي المرجان" لربيعة جلطي استجلاء معاني العقم الثّقافيّ والمواطنيّ لدى أغلب النّخب المثقفة، واستمرار منظومة القمع الذّكوريّ في ظل المثقّف الإقطاعي الذي يمثّل خطّها الأفقي؛ وبالمقابل تتجلى هزائميّة المثقف الهامشيّ المأزوم وجوديا ونفسيا الذي يمثّل خطّها العمودي. وفي هذا المقال تصوير للبؤس المعرفي في ظل انحدارية رهيبة للمشهد النّخبوي ومحاولة تأسيس كتابة نسائية ملتزمة تستدعي إعادة الاعتبار لقيم التّواصل الأصيلة القائمة على الانضباط المعرفيّ، وفرض الذّات العالمة لا الحالمة.

الكلمات المفتاحية: النسائية ; المثقف الإقطاعي ; الذات العالمة ; الذات الحالمة


الأساس الوضعي للمدرسة التاريخية في الأدب المقارن: بحث في المنهج

بلقليل بوجمعة, 

الملخص: سنحاول من خلال هذا المقال أن نوضح المرتكزات الفلسفية الحقيقية للأدب المقارن في مرحلته التاريخية (الفرنسية)، وذلك من أجل إزالة الغموض والخلط الذي يصاحب غالبا الحديث عن نشأة الأدب المقارن (القرن التاسع عشر)؛ ويتجسد هذا الخلط أساسا في رد ظهور هذا العلم إلى عاملين هما "العَلْمَنَة" و"الرومانتيكية" دون تمييز، بالرغم من التناقض الواضح بين هذين العاملين. يبيّن هذا المقال أن الأدب المقارن كان يستند –في تلك المرحلة- إلى فلسفة تنويرية وضعيّة خالصة، ولم يكن يستند إلى فلسفة رومانتيكية، رغم الدور الذي أدته الأخيرة في نشر فكرة الأُمميّة (الكوزموبوليتية). Through this article, we are trying to clarify the real philosophical basis of the comparative literature in its historical period (French ), and this to remove the ambiguity and confusion which almost accompany speaking about the birth of the comparative literature (the nineteenth century); this confusion is essentially based on relating the appearance of this science to two factors; “Scientism” and “Romanticism” without making distinction between those factors, despite the clear contradiction between them. This article shows that the comparative literature was based in that era on a pure positivist enlightening philosophy, and it was not based on a Romantic philosophy, despite the role which the Romanticism playing in spreading out the idea of “cosmopolitanism”.

الكلمات المفتاحية: الأدب المقارن ; المدرسة التاريخية ; المنهج العلمي ; الرومانسية ; الوضعية ; Comparative literature ; historical school ; scientific method ; romanticism ; positivism


استدعاء التراث في قصيدة "الغار" لإبراهيم الدغيم

بوسغادي حبيب, 

الملخص: يتعرض البحث بالدراسة والتحليل لقصيدة الغار لصاحبها إبراهيم الدغيم، وهي قصيدة تمدح النبي صلى الله عليه وسلم مشيدة بأخلاقه وصفاته. ونستأنس في تحليلها بما جادت به نظرية التناص؛ التي اضطرتنا إلى طرح الإشكالية التالية: كيف استلهم الشاعر التراث وكيف وظفه؟ وما هي الميزة التي تميزت بها معظم قصائده وقصيدة الغار بخاصة؟ وهل عارض في ذلك بعض الشعراء أم أنّه كان من السباقين في بناء القصيد شكلا ومضمونا؟ سنحاول الإجابة عن هذه الأسئلة باتخاذ الإحصاء والوصف منهجين متّبعين لدراسة القصيدة.

الكلمات المفتاحية: التراث ; التناص ; قصيدة الغار ; القرآن ; التاريخ ; الشعر ; النثر


ضرورات الشّعر عند ابن جنّي / "Licenses of Poetry" with Ibn Djinnî

تياو عثمان انجوغو, 

الملخص: الشّعر مجال ضيّق يتقيّد بقيود ويتحدّد بحدود، لذلك كان من الصّعب إن لم يكنْ من المستحيل أن يلتزم الشّاعر فيه بقواعد اللّغة نحوها وصرفها وأصولهما المألوفة طِبْقَ ما عُهد في الكلام المنثور. فهو فنّ يستلزم استقامة الوزن وتناسب الإيقاع ودقّة التّصوير واستصفاء الألفاظ والتّحذلق في الصّنعة. ومن هذا الباب ترخّص الشاعر لنفسه ما لا يعذر فيه غيره، فنشأ ما عُرف عند اللّغويّين والعروضيّين بـ "ضرورة الشّعر". ولمّا كان ابن جنّي في طليعة من تصدّوا لهذا الفن تحليلا وتعليلا وتقعيدا في مواطن شتّى لا يتأتّى للكثير الوقوف على جلّها فضلا عن كلّها، ولا يتهيّأ للجميع الانتفاع من غرره، ولم يفرد لهذا الفن تصنيفا وكان هو الأولى بهذا العمل من غيره، اعتمدنا هذا البحثَ الّذي يهدف إلى إبراز موقفه من الضرورات، ولمِّ أشتات المسائل الضّروريّة وأشكالها اعتمادا على آرائه التي ذهبت أيْدي سبا في كتاباته المتنوّعة المتعدّدة. Les licences poétiques chez Ibn Djinnî La poésie arabe constitue une espace restreinte avec des contraintes et limites. C'est pour cette raison qu'il est difficile voire impossible pour le poète de s'y conformer aux normes et fondements de la grammaire et de la morphologie tel qu'il est aisé de le faire en prose. C'est un art qui exige un rythme régulier, une cadence harmonique, une rime stricte, une représentation ponctuelle, des termes minutieux et un style précieux. C'est dans ce sens que le poète se procure, lui seul, dans bien des cas, les moyens d'outrepasser ou de passer outre les règles morphosyntaxiques. Ainsi apparut ce que les linguistes et spécialistes de la prosodie appellent "Licence poétique". Il s'agit simplement de la permission que s'accorde le poète de changer la prononciation voire l'orthographe d'un mot pour rester dans le cadre de la prosodie et de la versification. Etant donné qu'Ibn Djinnî est l'un de ces premiers linguistes à accorder à ce phénomène délicat une place prépondérante dans ses analyses et argumentations sans lui avoir consacré un ouvrage, nous avons jugé utile de recueillir l'essentiel de ses théories et avis liés à cette question dans son œuvre complexe et hétérogène dans le but d'en faire une étude unifiée et accessible. Arabic Poetry represents a restricted area with constraints and limits. That is why it is difficult, if not impossible, for the poet to comply with it to the norms and basics of grammar and of morphology as it is easy to do so with prose. It is an art that demands constant rhythm, harmonic cadence, strict rhyming, intermittent representations, meticulous wording and a precious style. It is in this sense that the poet, on his own initiative, gives himself the means to go beyond or to ignore some morphosyntactic rules. This is howappears what linguists and specialists of prosody name ‘‘License of Poetry’’. It refers to the permission that the poet grants to himself by changing the pronunciation or even the spelling of a word to remain within the framework of prosody and of versification. Considering that, Ibn Djinnî is one of the first linguists who attribute to this delicate phenomenon a predominent position in his analysis and argumentations without dedicating a book to it. We’ve found it useful to collect the core part of his theories and opinions related to this matter in his complex and diverse work, in order to make it a unified and affordable study.

الكلمات المفتاحية: ضرورة الشّعر ; ابن جنّي ; النحو ; الصّرف ; العروض ; Licences poétiques ; Ibn Djinnî ; Grammaire ; Morphologie ; Prosodie ; Licenses of Poetry ; Ibn Djinni ; Grammer ; Morphology ; Prosody


السّخرية وفق مشروع محمد العمري؛ دراسة تحليليّة نقديّة Irony according to project of Mohammed Al-Amri; Critical analytical study

ساته نجيم, 

الملخص: يروم البحث تطارح السّخرية من حيث الماهية والاتّجاهات والآليات، وذلك وفق مشروع محمد العمري في كتابه البلاغة الجديدة بين التخييل والتّداول، كما طرح البحث عدة إشكالات نوجز منها: ماهي المنطلقات والخلفيّات التي اعتمدها محمد العمري في تحليله للسّخرية؟ ما الّذي أضافه محمد العمري للسّخرية كفن أدبي؟، فكلّ هذه الاستفهامات سيتم مناقشتها وفق المنهج الوصفي القائم على آليات التّحليل والاستقراء. وقد أفضى البحث إلى نتائج عدة نذكر منها: تمكّن محمد العمري من وضع تصورات وآليات أسهمت في بلورة السّخرية لدى الجاحظ كفن قائم بذاته،كما أعطت نَفَسًا جديدا لتطارح السّخرية، وإفرادها بدراسة جديّة هادفة.The research aims to activate the topic of Irony according to Muhammad Al-Amri in writing the new rhetoric. Therefore, the research sought to treat the Irony in terms of what it is, its directions and mechanisms, it also posed several problematic among them: What are the platforms and backgrounds that Muhammad Al-Amri adopted in his analysis of Irony? What did he add to irony in general? The research depends on the descriptive approach. The research concluded many results : Muhammad Al-Amri was able to develop perceptions and mechanisms that gave a significant incentive in treating Irony and singled out it with serious and meaningful study.

الكلمات المفتاحية: السّخرية ; الهزل ; الجدّ ; الالتباس ; الذّهول ; التّوريط ; محمد العمري. ; irony ; humor ; seriousness ; confusion ; amazement ; implication ; Muhammad Al-Amri


العقل الجزائري في خطر لـ"مبارك الميلي"؛ قراءة تأويلية

مولاي كاملة, 

الملخص: الأستاذ «مبارك بن محمد الميلي» من الذين شاركوا بمقالاتهم وتحليلاتهم في تشخيص الداء الذي ألمّ بالأمة، واقتراح الدواء الناجع لذلك، راح يجلجل بآرائه في غير مواربة ولا خوف في مقال:"العقل الجزائري في خطر" نشر بجريدة المنتقد، جامعا فيه إلى جانب القدرة على الكتابة البليغة الهادفة والخطابة المؤثرة، والزعامة في النضال السياسي والإصلاح الاجتماعي. الفلسفة التي تطبع تفكير مبارك الميلي فلسفة واقعية تنبع من تفكير إنسان مستوعب أسباب معاناة بلاده، فلسفة تلح على تمتين الصلة بين الفكر والعمل المطعم بالنزعة العقلية، باعتبار العقل ميزة الإنسان وأداة عمله. هذا ما سنحاول البحث فيه في هذه الورقة العلمية. Abstract: Professor “Mubarak bin Muhammad al-Mili” was one of those who participated in their articles and analyzes in diagnosing the disease that afflicted the nation, and proposing an effective medicine for that. On eloquent and purposeful writing, influential rhetoric, and leadership in political struggle and social reform, the philosophy that imprints Mubarak Al-Milli thinking is a realistic philosophy that stems from the thinking of a person who understands the causes of his country's suffering, a philosophy that insists on strengthening the link between thought and action infused with mental inclination, considering the human being the advantage of the person and the tool of his work . This is what we will try to research in this scientific paper.

الكلمات المفتاحية: مبارك الميلي ; العقل ; الفكر ; الخطر ; الثقافة ; الجزائر


الخطاب الدعوي الإسلامي عبر وسيلة التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" -دراسة تحليلية مقارنة–

بومشطة نوال, 

الملخص: مع تزايد استخدام وسائل التواصل الاجتماعي، انتقل الدعاة إلى استغلال هذا الفضاء لتعليم وتذكير الناس بمبادئ الدين الإسلامي ونشر قيم التسامح، وتتناول هذه الدراسة تحليل محتوى الخطاب الدعوي عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تهدف الدراسة إلى التعرف على المواضيع التي يركز عليها الخطاب الدعوي، والأهداف التي تسعى إلى تحقيقها وكذلك القيم التي يتضمنها، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، واستخدمت الأسلوبين المسحي والمقارن في إطار ذلك، وتمثلت أداة جمع البيانات في استمارة تحليل المضمون وهي من إعداد الباحثة، أما العينة فهي صفحات الدعاة على الفيسبوك، وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها أن الخطاب الدعوي يركز على مواضيع العبادات والسلوك والأخلاق ويحمل قيم إيمانية وسلوكية لتعليم ونصح المتلقين وتذكيرهم بتعاليم الدين الإسلامي. This study deals with the analysis of the content of Islamic discourse through facebook, where the study aims to identify the topics focused on these pages in Islamic call, the objectives they seek to achieve, as well as the values contained in this discourse.This study used the survey and comparative approach, and the tool analysis content on a sample of the pages on Facebook, and reached several conclusions, most notably that the Islamic call focuses on the topics of worship, behavior and morality and carries faith values to teach and advise people on the principles of Islam

الكلمات المفتاحية: الخطاب الدعوي الإسلامي؛ وسيلة التواصل الاجتماعي؛ الفيسبوك؛


فِي بَعْضِ مُقَوِّمَاتِ الْحِكَايَةِ الشَّعْبِيَّةِ الْأَمَازِيغِيَّةِ: دِرَاسَةٌ وَصْفِيَّةٌ تَحْلِيلِيَّةٌ لِبَعْضِ حِكَايَاتِ الْأَطْلَسِ الْمُتَوَسِّطِ الْمَرْكَزِيِّ

أمحدوك محمد, 

الملخص: على غرار كلّ شعوب العالم، عرف أمازيغ الأطلس المتوسّط المركزيّ الحكاية الشّعبيّة بمختلف أشكالها وأنماطها، وتناقلوها جيلا بعد جيل. لكن، وعلى الرّغم من كونها تجسّد أحد أبرز مظاهر الثّقافة الأمازيغيّة الشّفهيّة، إلّا أنّها ما تزال موضوعا بكرا، وفي حاجة ماسّة إلى البحث الأكاديميّ الرّصين. لا سيّما أنّها باتت تتعرّض في العقود الأخيرة لأخطار كثيرة تتهدّد استدامة أدائها لأدوارها ووظائفها؛ حيث أضحى استحضارها رهين مقامات ضيّقة ترتبط أساسا بالمناسبات الثّقافيّة والفنّيّة والفولكلوريّة. وفي ظلّ هذا الانحسار الكبير، تأتي دراستنا لتثمين هذا الرّأسمال الرّمزيّ، والنّفخ في روحه، وذلك عبر النّبش في خصائصها ومضامينها ودلالاتها... والوقوف على مدى ارتباط الإنسان الأمازيغيّ الأطلسيّ بهذا الموروث المحلّيّ العريق نفسيّا وبيداغوجيّا وترفيهيّا... Like all the peoples of the world, the berbers of the central middle atlas knew the popular tale in its different forms and features, and passed it on from generation to generation. Although he embodies one of the most striking manifestations of oral Berber culture, he is still a virgin subject and in urgent need of in-depth academic research. Even more so since during the last decades, it has been seriously threatened, which will inevitably reduce the sustainability of the exercise of its roles and functions; as its evocation becomes the object of narrow sanctuaries linked to cultural, artistic and folkloric events. In light of this great decline, this study comes to value this symbolic capital, and to blow into its soul, through exhumation in its characteristics, contents and connotations ... and to stand on the extent of the Atlantic Amazigh person's connection to this ancient local heritage psychologically, pedagogically and entertaining ....

الكلمات المفتاحية: الحكاية الشّعبيّة الأمازيغيّة؛ الأطلس المتوسّط المركزيّ؛ الأدوار والوظائف؛ الشّكل والمضمون.


نظريّة الاستقبال والمقاربة النّصيّة: "رسالة ميّ" وجماليّة خرق أفق التّوقّع

عزّاني العارم, 

الملخص: استطاعت نظرية الاستقبال أن تقدم تنويعة نقدية ثرة على صعيد التنظير والمقاربة النصية ضمن طروح ما بعد البنوية، وفي خيار متقصد مع ياوس تتحدد مجموعة من الآليات الإجرائية لمقاربة النصوص وخاصة عندما تتحقق النقلة من أفق التوقع إلى خرق أفق التوقع، وعليه، ما هي الآليات التي تتم بها قراءة خرق أفق التوقع، تحديدا على مستوى نص أدبي ينتمي إلى أدب الرسائل؟ ما هي مجموع النتائج التي نتحصل عليها من خلال مقاربة خرق أفق التوقع في رسالة أدبية من مي إلى آل الريحاني؟ ما هي جمالية خرق أفق التوقع حسب النص المقارب؟ هذا وغيره من الأسئلة نتبيّنها من خلال هذه الأوراق.

الكلمات المفتاحية: نظريّة الاستقبال ; أفق التّوقّع ; خرق أفق التّوقّع ; المقاربة النّصيّة ; جمالية خرق أفق التّوقّع


التعليم والتنمية المحلية؛ دراسة ميدانية بأكنول المركز

نويرة اسماعيل,  نصيف نادية,  المصراتي ماجدة, 

الملخص: يعتبر التعليم اللبنة الأساسية في بناء المجتمعات وتقدم الحضارات الإنسانية عبر التاريخ. كما أنه يعد القطاع الأهم الذي يعول عليه في تحقيق رهانات التنمية وتجاوز معيقاتها بأي مجال جغرافي معين، فالتنمية المحلية أولا يجب أن تستهدف العنصر البشري لأنه الحلقة الأهم في هذه المعادلة، وعليه فالفعل التنموي يجب أن يتركز بالأساس على الساكنة المحلية بجميع مقوماتها وأن تسهر هذه الساكنة على التخطيط والتنفيذ لمعظم المشاريع والبرامج مع أغلب الشركاء والفاعلين سواء في القطاع الخاص أو العام. وهذا يتطلب بالضرورة العمل على تأهيل العنصر البشري وتحفيزه عمليا على المشاركة والتطوع والانخراط الإيجابي في أفق تطوير المنظومة التعليمية بغية تحسين عيش الساكنة المحلية، من خلال الاستثمار في الخبرات والكفاءات المحلية التي ينتجها قطاع التعليم بأكنول المركز. وجعله محورا أساسيا في صلب التنمية الحقيقية المنشودة.

الكلمات المفتاحية: التعليم ; التنمية المحلية ; المركز


أمن اللبس بين النحو العربي ولسانيات النص

حامد عبد السلام, 

الملخص: النحو العربي – وهو نحو جملة – فيه من الوسائل والقواعد ما يكفل قدرًا كبيرًا من تحديد المعنى والإسهام في أمن اللبس، وذلك عن طريق القرائن اللفظية والمعنوية المختلفة، يضاف إلى ذلك ما في صور الاستعمال وأدواته من طرق تمكين المعنى والاحتياط له. وليس الإشكال هنا فيما يتكفل السياق والقرائن ببيانه والدلالة عليه من أقرب طريق، إنما الإشكال فيما جاوز ذلك - كالإحالة بصورها المختلفة - مما يحتاج إلى وسائل أعم ومبادئ دلالية كلية. ومما لا شك فيه أن النظر إلى لسانيات النص يفضي إلى تطوير أدوات نحو الجملة الدلالية وإيجاد معابر ومحاورات بينهما، مما يكون له أثر ملحوظ في استنباط كثير من الأسس والمبادئ التي تؤدي إلى فهم أمثل للمعنى الكلي للنص وحل كثير من إشكال اللبس والغموض فيه، ما لم يكن اللبس أو تعدد احتمالات المعنى مزيّة متوخّاة وإبداعًا فنيًا مقصودًا وإثراءً للمعنى. ومن أمثلة ذلك: أسس العلاقات بين الجمل وصور التتابع وتوالي الفقرات، ومبادئ تفسير النصوص واستراتيجيات التلقّي والقراءة، والتكافؤ الدلالي وعلاقته بالاختيار الأسلوبي ومغزاه. Arabic syntax -which is about a sentence- contains the means and rules that guarantee the determination of the meaning and contribute to the security of confusion through different verbal and moral clues; in addition to the methods and tools that enable understanding the meaning. However, the problem is not with what the context and clues guarantee to clarify and indicate; rather, it is concerned with what went beyond - such as reference in its various forms - which requires more general means and overall semantic principles. Undoubtedly, the consideration of the linguistics of the text leads to the development of tools towards the semantic sentence and the creation of passages and dialogues between them. This issue would have a noticeable effect on devising many foundations and principles that lead to an optimal understanding of the overall meaning of the text, and solving a lot of ambiguities unless the ambiguity or multiplicity of the possibilities of meaning is an intended quality, an intended artistic creation and an enrichment of meaning. Examples on this issue include the foundations of relationships between sentences and images of sequences of paragraphs, principles of textual interpretation, receptive and reading strategies, semantic equivalence and its relationship and significance to the stylistic choice.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: أمن اللبس – نحو الجملة – لسانيات النص – المعنى - الإحالة – الانسجام (السبك). ; Keywords: Avoidance of Ambiguity - sentence grammar - text linguistics – meaning - reference – coherence.


تجليات الدرس الصوتي الحديث في القراءات القرآنية "التيسير في القراءات السبع لأبي عمرو الداني (ت444هـ) أنموذجا

برحايل بودودة شريفة, 

الملخص: تهدف هذه المداخلة إلى الكشف عن الظواهر الصوتية الموجودة في كتاب التيسير في القراءات السبع للداني، حيث خصّه صاحبه لواحد من أهم علوم العربية وهو القراءات، كما تخلل هذا الكتاب إشارات صوتية يمكن إسقاط بعضها على الدراسات الحديثة ومقارنتها بها لنصل إلى بعض نقاط الاشتراك بين الدراسات الصوتية التراثية والدراسات الحديثة التي بنيت على أسس علمية ووسائل متخصصة سعت للكشف عن الكثير من المظاهر الصوتية، كما تسعى الدراسة إلى إبراز نقاط الاختلاف بين الدرسين القديم والحديث، ومن جملة الأسئلة التي تطرحها هذه الورقة البحثية هي: ما معالم التفكير الصوتي في كتاب التيسير في القراءات السبع؟ إلى أي حد تمكنت الدراسات التراثية من تحديد الخصائص الصوتية التي اعتمدها الدرس الصوتي الحديث؟ The aim of this research is to reveal the acoustic phenomena found in the book of" Teyseer fi al-Qira'at al-Sab'a" facilitation in the seven modes of recitation by Al-Danny, as its author summarized one of the most important Arabic sciences, namely Readings. This book also included sound signals, some of which can be dropped on the recent studies and compared to them to reach some common points between the heritage and modern studies that were built on scientific bases and specialized means that sought to reveal many sound appearances. The study also seeks to highlight the differences between the old and the new lessons, among the questions posed by reseasch paper are: What are the features of the phonological thinking in the book of Facilitation in the seven readings? To what extent have heritage studies identified the acoustic characteristics of the modern audio lesson?

الكلمات المفتاحية: علم الصوت ; كتب القراءات ; التراث الصوتي ; الدرس الصوتي الحديث ; Sound science ; Qur'anic Reading books ; Sound heritage ; modern Audio lesson