مجلة النشاط البدني و الرياضي المجتمع و التربية و الصحة
Volume 4, Numéro 1, Pages 28-37
2021-03-10

تأثير برنامج تعليمي مقترح بإستخدام الألعاب المصغرة على تطوير التوازن الثابت لدى تلاميذ الابتدائي

الكاتب : جرادي إبراهيم . بوبكر الصادق . بن مويزة خليفة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير برنامج تعليمي مقترح بإستخدام الألعاب المصغرة على تطوير التوازن الثابت لدى تلاميذ الطور الثاني ابتدائي (9- 11 سنة)، وإعتمدنا في دراستنا على المنهج التجريبي وشملت عينة الدراسة 60 تلميذا، مقسمة إلى مجموعتين متساويتين 30 تلميذ من مدرسة بعيط بن جدو كمجموعة تجريبية و30 تلميذا من مدرسة عويسي الطيب بالأغواط كمجموعة شاهدة، تم إختيار هم بطريقة قصدية، حيث تم التأكد من تجانس وتكافؤ المجموعتين، يتكون البرنامج التعليمي من 11 حصة وتم تطبيقه خلال مدة زمنية قدرها 04 أشهر وإستخدمنا اختبار التوازن الثابت لقياس توازن الجسم، أما الأساليب الإحصائية إستخدمنا المتوسط الحسابي، الإنحراف المعياري، الإختبارT وتمت المعالجة الإحصائية بإستخدام البرنامج الإحصائي SPSS وتوصلنا إلى أن البرنامج تعليمي مقترح بإستخدام الألعاب المصغرة يساهم في تطوير التوازن الثابت لأفراد العينة التجريبية THIS STUDY AIMS TO IDENTIFY THE EFFECT OF A PROPOSED EDUCATIONAL PROGRAM USING MINI-GAMES ON THE DEVELOPMENT OF THE FIXED BALANCE FOR PUPILS OF THE SECOND PHASE PRIMARY (9-11 YEARS OLD), WHICH WE ADOPTED IN OUR METHOD STUDY. THE EXPERIMENTAL AND STUDY SAMPLE INCLUDED 60 PUPILS, 30 PUPILS FROM BAIT BEN JEDDOU SCHOOL AS AN EXPERIMENTAL GROUP, AND 30 PUPILS FROM AWISSI EL TAYEB SCHOOL IN LAGHOUAT AS A CONTROL GROUP, SELECTED IN AN INTENTIONAL MANNER, IN WHICH THE HOMOGENEITY AND PARITY OF THE TWO GROUPS WERE CONFIRMED. IN THE TUTORIAL INCLUDES 11 LESSONS AND HAS BEEN IMPLEMENTED OVER A PERIOD OF 04 MONTHS. WE USED THE FIXED BALANCE TEST TO MEASURE THE FIXED BALANCE FOR STATISTICAL METHODS, WE USED ARITHMETIC MEAN, STANDARD DEVIATION, T-TEST, AND STATISTICAL PROCESSING USING SPSS. AND WE FOUND THAT THE PROPOSED EDUCATIONAL PROGRAM USING MINI-GAMES CONTRIBUTES TO THE DEVELOPMENT OF THE FIXED BALANCE FOR MEMBERS OF THE EXPERIMENTAL SAMPLE

الكلمات المفتاحية

برنامج تعليمي، الألعاب المصغرة، التوازن الثابت، تلاميذ الابتدائي.