مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية
Volume 18, Numéro 3, Pages 164-177
2021-06-20

تأثير الألعاب الرياضية في تنمية التواصل الإجتماعي لأطفال التوحد

الكاتب : جدة عيسى . بوبكر الصادق .

الملخص

ملخص: تهدف الدراسة إلى التعرف على تأثير الألعاب الرياضية في تنمية التواصل الإجتماعي لأطفال التوحد، ولهذا الغرض استخدمنا المنهج التجريبي على عينة متكونة من 12 طفل 10 ذكور و2 إناث تم اختيارها بطريقة قصدية، قمنا بتطبيق برنامج تعليمي مكون من الألعاب الصغيرة عليها وذلك لمدة ثلاثة أشهر، استخدمنا قائمة تقدير التواصل الإجتماعي كأداة، بعد جمع النتائج وتحليلها إحصائيا وتوصلت الدراسة إلى أن البرنامج الذي اعتمد على الألعاب الرياضية الصغيرة قد خلق جوا من التفاعل والاحتكاك واللعب الفردي والجماعي بين أطفال التوحد، وعلى هذا الأساس أوصت الدراسة التركيز على تدريس الألعاب الصغيرة وتقديم الوسائل والنمذجة والتلقين والتكرار بشكل مباشر إلى طفل التوحد. Abstract The study aims to identify the effect of sports games on developing the social interaction of children with autism, and for this purpose we used the experimental approach on a sample consisting of 12 children 10 males and 2 females selected intentionally, we implemented an educational program consisting of small games on them for a period of three months, we used Social media appreciation list as a tool, after collecting the results and analyzing them statistically and the study concluded that the program that relied on small sports has created an atmosphere of interaction and friction and individual and group play between autistic children, and on this basis the study recommended focusing on teaching small games and providing means, modeling, indoctrination and repetition Directly to the autistic child.

الكلمات المفتاحية

الألعاب الرياضية ; التوحد ; التواصل الاجتماعي