مجلة العلوم و التكنولوجية للنشاطات البدنية و الرياضية
Volume 17, Numéro 2, Pages 226-240

تأثير برنامج تعليمي مقترح بإستخدام الألعاب المصغرة على تطوير التوازن الديناميكي لدى تلاميذ الطور الثاني ابتدائي (9-11سنة)

الكاتب : جرادي إبراهيم . بوبكر الصادق .

الملخص

إنطلاقا من فرض أن البرنامج التعليمي المقترح باستخدام الألعاب المصغرة يؤثر على تطوير قدرة التوازن الديناميكي لتلاميذ الطور الثاني من التعليم الإبتدائي (9-11سنة) هدفنا من خلال دراستنا إلى التعرف على تأثير برنامج تعليمي مقترح بإستخدام الألعاب المصغرة على تطوير التوازن الديناميكي لدى تلاميذ الطور الثاني ابتدائي (9-11سنة)، وإعتمدنا في دراستنا على المنهج التجريبي وشملت عينة الدراسة على 60 تلميذا، مقسمة إلى 30 تلميذا من مدرسة عويسي الطيب بالأغواط كمجموعة شاهدة و 30 تلميذ من مدرسة بعيط بن جدو كمجموعة تجريبية تم اختيارهم بطريقة عمديه، طبقنا البرنامج التعليمي المكون من 11 حصة على الأخيرة وذلك خلال مدة زمنية قدرها 04 أشهر وهذا طبقا للمنهاج التربوي، وإستخدمنا اختبار باس المعدل لقياس توازن الجسم المتحرك، أما الأساليب الإحصائية إستخدمنا المتوسط الحسابي، الإنحراف المعياري، الإختبارT وتمت المعالجة الإحصائية بإستخدام البرنامج الإحصائي SPSS وتوصلت الدراسة إلى أن البرنامج التعليمي المقترح بإستخدام الألعاب المصغرة أثر إيجابا في تطوير التوازن الديناميكي لأفراد العينة التجريبية، وعليه نوصي بضرورة إدراج برامج الألعاب المصغرة ضمن المنهاج التربوي. Proceeding from the Assuming that an educational program using sports in the Islamic world (9-11 years), Our aim, through our study, to identify the effect of a proposed educational program using mini-games on the development of the Dynamic balance for Pupils of the second phase primary (9-11years), which we adopted in our method study. The experimental and study sample included 60 Pupils, 30 Pupils from Bait Ben Jeddou School as an experimental group, and 30 Pupils from Awissi El Tayeb School in Laghouat as a control group. The tutorial includes 11 lessons and has been implemented over a period of 04 months. We used the Dynamic balance test to measure the Dynamic balance. For statistical methods, we used arithmetic mean, standard deviation, T-test, and statistical processing using SPSS. The study found that the proposed educational program using mini-games had a positive impact on development of the Dynamic balance for members of the experimental sample. And Accordingly, we recommend that the mini-games programs be included in the educational curriculum.

الكلمات المفتاحية

البرنامج تعليمي، الألعاب المصغرة، التوازن الديناميكي، تلاميذ الطور الثاني ابتدائي (9-11سنة).