التراث

el tourath

Description

مجلة رباعية دولية دورية محكمة تعنى بالدراسات الانسانية والاجتماعية


7

Volumes

18

Numéros

299

Articles


الحركة والجسد علاقة لا تنتهي

صارة زقاي, 

الملخص: ملخص إن إكثر مايميز المسرح,عن الفنون الأخرى هو ذلك الفضاء المشحون بجمال الصورة وبلاغة التعبيرالمتأتية من ترجمة الأفكار التي تسكن بين أحرف النص الدرامي, إلى عرض حي تتحرك وتتنافس فيه مختلف المفردات سعيا لخلق فرجة مسرحية زاخرة بمختلف الرموز الإيحائية هذا الإنتاج الفني عليه أن يؤثث في مساحة خاضعة لايطارمكاني ذا أ بعاد هندسية ثابتة هو الفضاء الذي يرتب الشتات ويوحد المفردات المتناثرة فيه . الفضاء المسرحي تجاوز المفهوم التقليدي المحصور بمكان العمل وانما أصبح حقلا يحوي داخله اندفاعية ممثل مع المفردات السينوغرافية,فهذا الممثل بجسده السحري واجبه الأعلى هو دعم هذه العناصرلا التميز عنها يسعى دائما الى خلق توليفة منسجمة الزوايا ,هو داخل مكان يبوح له بما يعتليه من مشاعر , يقاوم الضغوطات يسبح مع أفكاره الداعية الى خلق رسالة بصرية تحمل في جماليتها معاني ,الكل يعمل بجد ليبدو الممثل كانه ملك العرض حياته على الخشبة هي سكون لافكار المتلقي هو في تلك اللحظة يحاول أن يضبط ويفسر ما يراه , كيمياء المكان وحميمية القاعة وحدها التي تلج الى عقول المشاهدين لتهيئه نفسيا وفيزيولوجيا ليكون عنصرا فاعلا لا اداة تشاهد من أجل المشاهدة فقط لذلك نجد معظم المخرجين صارمين في إنتقاء الممثل فهو شخص غير عادي الخرج لايبحث عن ممثل كامل ونجم وانما بحاجة الى طاقة تجيد استنطاق مشاعرها, وقدراتها التي تلازمها في تأدية الأدوار,عليه أن يعيش تفاصيل دوه ويتعرف على مضامينه يلازمه حتى في أوقات الراحة ,فالصدق والتفاني في الأداء يتيح للممثل الولوج في مغاويرالشخصية ليستحضر مقوماتها الكامنة . الممثل تحت الانظار لمكانته المهمة في العرض المسرحي, فهوليس مجرد جسد يملأ الفراغ فحسب وإنما حضور يدعم ويفعل الأحداث , هذه المسؤولية التي يحملها على عاتقه توقعه في حيرة,تساؤلات تحوم في جعبته : إما أن يكون مجرد جسد ينصاع لما يملى عليه أم روح فاعلة تفجر فيه ملكة الخلق والإبداع , و فيتاكد هذا الممثل بأنه هو الذي يمنح الشخصية الدرامية جزءا من روحه لاأن تستنزف منه جمال إبداعه , نحن نتحدث عن اتحاد اسطوري بين الخيال والواقع.

الكلمات المفتاحية: الممثل . لغة الجسد . الحركة , الصورة البصرية , الإيقاع ,


اعتبار العرف في آثار عقد الزواج

بلفار وفاء, 

الملخص: الملخص: إن للعرف أثر ملحوظ في مسائل الزواج وآثاره في أحكام الشريعة الإسلامية، لما يتمتع به من مرونة تجعله يتغير بتغير الزمان والمكان، وبما أن نصوص قانون الأسرة الجزائري مستمدة من أحكام الشريعة الإسلامية إذن فللعرف مكانة هامة فيها. كما أن الأسرة باعتبارها الخلية الأساسية في المجتمع وكل ما يتعلق بها يحتاج إلى توافق بين الأحكام الفقهية وما تحويه القوانين الوضعية، مع اعتبار للأعراف السائدة في المجتمع، وذلك للخروج بقواعد قانونية مسايرة للواقع، للتيسير على الناس وبرجوعنا للمادة 222 من قانون الأسرة الجزائري نجدها تحيل القاضي لأحكام الشريعة الإسلامية إذا لم يوجد نص للخلاف المعروض عليه، وبالتالي يكون المشرع قد فتح لهذا الأخير باب الاجتهاد بالاعتماد على العرف المكرس في الشريعة الإسلامية، وذلك في حل الكثير من المسائل ومن بينها عقد الزواج وما يترتب عليه من آثار جد مهمة للزوجين و الأولاد. Summary The custom has a noticeable impact on the issues of marriage and its effects in the provisions of Islamic law, because of the flexibility that makes it change according to time and place, and since the provisions of the Algerian family law are derived from the provisions of Islamic law, then it has an important place in it. The family as the basic cell in society and all that is related to it needs to agree between the jurisprudential provisions and the contents of the laws of situation, taking into account the prevailing norms in society, in order to come out with legal rules that are compatible with reality, to facilitate people . In light of Article 222 of the Algerian Family Code, we find that the judge refers to the provisions of Islamic law if there is no text for the dispute before him. Thus, the legislator has opened the door to diligence based on the custom enshrined in Islamic law, in resolving many issues, it has very important effects for both spouses and children.

الكلمات المفتاحية: العرف ; عقد الزواج ; أحكام الشريعة ; الأسرة ; الأحكام الفقهية ; الإجتهاد


مدار خوارم الأهلية عند المحدثين وأثرها في الرواية

العطروز عالية, 

الملخص: موضوع هذه الدراسة هو مدار خوارم الأهلية عند المحدثين وأثرها في الرواية، دراسة تحليلية تطبيقية. ولقد جاءت هذه الدراسة في مقدمة ومبحثين وخاتمة. تناولت في المقدمة الفكرة العامة لهذه الدراسة، والغاية الأساسية منها. و أما المبحث الأول فقد خصصته للحديث عن الإصابات العقلية على اعتبار أن من ابرز شروط العدالة العقل ومنه فكل ما يضر بالعقل يعد خارما للعدالة ، وأما المبحث الثاني فخصصته للحديث عن الإصابات البصرية بكل أنواعها ومحاولة الوقوف على أثرها بالرواية. وأما الخاتمة فقد بينت فيها أهم النتائج التي تم الوصول إليها.

الكلمات المفتاحية: مدار خ ; ارم الاهلية عند المحدثين ; أثرها في الر ; اية


محمد بن مبارك التستاوتي وضريحه: التراث الصوفي والمعماري وسبل التثمين

التباعي جواد, 

الملخص: عرف المغرب مرحلة فراغ سياسي خلال المرحلة الانتقالية بين العهدين الوطاسي والسعدي بداية القرن 10هـ /16م، حيث حلت البدع والأعراف محل الشريعة الإسلامية خاصة بالبوادي، واحتل الإيبيريون الشواطئ المغربية، وتفاقمت الكوارث الطبيعية فظهر عدد كبير من الصالحين والمجاهدين للدفاع عن حوزة البلاد، وتعاليم الدين الحنيف، وإقرار الأمن وتنظيم أمور الرعية، وتحول مجموعة منهم في نظر العامة إلى أولياء ، في مرحلة اشتهرت بين الباحثين ب: "صابة الأولياء"، كانت خلالها البادية المورد الرئيسي للصلاح لأن عددا من صلحاء البوادي يقضي في المدينة فترة من حياته للتعلم قبل أن يعود لمنطقته ليؤسس زاوية. من بين أولياء بلاد زيان خلال هذه المرحلة الشيخ أحمد بن مبارك الزعري التستاوتي فمن يكون هذا المتصوف؟ وكيف ساهم في حياته وبعد مماته في بلورة التراث الثقافي الصوفي للمنطقة؟ Morocco defined a period of political vacuum during the transitional phase between the two covenants of Al-Watasi and Al-Saadi at the beginning of the 10th century Ad, where innovations and customs replaced Islamic law, especially in the countrysides. The Iberians conquered the Moroccan coasts and natural disasters were exacerbated. A large number of the righteous and mujahedeen came to defend the country's estate. ,the establishment of security, and the organization of the people. Thus a group of them turned in to preachers in the eyes of the people at a stage known among the researchers as: "the plenty of preachers," during which Badia ( the countryside) was the main supplier of righteousness because a number of good people spend in the city a period of his life in the city to learn before coming back to his region to establish Zawia (an Islamic school in which students rehearse Quran, Hadiths, and everything related to Islam) . One of the preachers of the region of Zayan during this stage, was Sheikh Ahmed ibn Mubarak al-Za'ari al-Tastouti. Who is this mystic? How did he contribute during his life and after his death in building the Sufi cultural heritage of the region?

الكلمات المفتاحية: التراث ; المعمار ; المغرب ; زيان ; ضريح ; تنمية


موقع التواصل الاجتماعي ( الفيس بوك ) ودورها في ارتكاب جريمة عبر البث المياشر

استاذ القانون الجنائي المشارك د . نوزاد أحمد ياسين الشواني ,  ماجستير القانون العام - الجنائي محمد عبد الكريم الداودي , 

تاريخ الارسال: 22-08-2019    تاريخ النشر: 29-08-2019    ص  170-186.   

Les 10 articles les plus téléchargés

658 الانتقال إلى الحوكمة المحلية في الجزائر: دراسة في التحديات والآليات. 482 المجلس الدستوري الجزائري المجلس الدستوري الجزائري في ظل التعديل الدستوري لسنة 2016 علاقة التركيبة بالأداء 375 الهوية المهنية للعامل بين الاندماج و اللامن الوظيفي مقاربة سوسيو ثقافية "لكلود دوبار"و"سان سوليو" لمنظور ازمة الهوية 287 أساسيات صيغ التمويل الاسلامي المطبقة في الاقتصاد الاسلامي 223 ابعاد العولمة الثقافية على الهوية العربية في عصر الأحادية القطبية 167 وضع الطفل في حالة خطر وآليات حمايته حسب القانون الجزائري لحماية الطفل رقم 15-12 141 الحجاج في الخطاب الساخر في لزوميات أبي العلاء المعري 138 الهيكل التنظيمي يالمؤسسة الاقتصادية الجزائرية : المؤسسة المينائية بسكيكدة نموذجا - الأهمية والأبعاد- 124 آليات البنية السردية في السيرة النبوية لابن هشام 120 الرحلة الحجازية في العهد العثماني (1518-1830) مصدر أساسي للكشف عن الحدث التاريخي الاجتماعي –الآفات الاجتماعية نموذجا-"