مجلة النشاط البدني و الرياضي المجتمع و التربية و الصحة


Description

The journal of Physical Activity and Sports, Society, Education and Health is an international refereed scientific journal. It is a charge-free semi-annual publication, The first issue of the volume was published in March and the second one in September of the same year. Its publication is powered by the Laboratory of Physical Activity, and Sports, society, Education and Health, located at the Institute of Physical Education and Sports at Hassiba Ben Bouali University, Chlef. It has an international scientific committee and an editorial one. Research papers are published in Arabic, French and English. The journal aims at being a scientific reference for researchers and specialists in the field of sciences with reference to physical and sports activities by publishing first-hand research and recent studies, It also aims at enhancing scientific research movement and publishing high-quality scientific material. The editorial committee aims to index the journal in some national and international norms and databases that are consistent with the specificity of the published research, It also aims to provide access to research and studies for the most possible number of researchers through electronic issues within specialized websites and indexed rules. مجلة النشاط البدني والرياضي المجتمع التربية والصحة مجلة علمية دولية محكمة، مجانية النشر نصف سنوية الإصدار. تصدر العدد الأول من المجلد في شهر مارس والعدد الثاني من المجلد في شهر سبتمبر من نفس السنة، يتم إصدارها من قبل مخبر النشاط البدني والرياضي المجتمع التربية والصحة الموطن في معهد التربية البدنية والرياضية بجامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف. لها لجنة علمية دولية ولجنة تحرير، تنشر أبحاثها باللغة العربية والفرنسية والانجليزية. تسعى المجلة أن تكون مرجعا علميا للباحثين والمختصين في مجال العلوم ذات الصلة بالأنشطة البدنية والرياضية عن طريق نشر الأبحاث الأصيلة والدراسات الحديثة، وتهدف الى تنشيط حركة البحث العلمي ونشر محتوى علمي راقي وذات جودة. تسعى لجنة التحرير إلى فهرسة المجلة في بعض القواعد البيانات الوطنية والدولية التي تتماشى وخصوصية البحوث المنشورة، كما تهدف الى اتاحة الاطلاع على البحوث والدراسات لأكبر عدد ممكن من الباحثين عن طريق الاصدارت الإلكترونية ضمن المواقع المتخصصة والقواعد المفهرسة.


4

Volumes

8

Numéros

57

Articles


دور الممارسة الرياضية في منع الجريمة لدى الشباب في المجتمع الجزائري

قرماش وهيبة, 
2022-01-10

الملخص: الملخص:تعد الرياضة أداة لتحقيق السلام بالنظر إلى دورها في تشجيع التسامح والاحترام ،وهي فرصة مهمة لبناء المهارات الحياتية لدى الشباب المعرضين للخطر بما يتيح لهم التعامل على نحو أفضل مع تحديات الحياة اليومية والابتعاد عن المشاركة في العنف أو الجريمة أو تعاطي المخدرات ،كما لها أن تقلل من عوامل الخطر إلى الحد الأدنى وتعظيم العوامل الوقائية . لذا نجد العديد من الدول تميل إلى استخدام الرياضة كوسيلة لمواجهة الجريمة ،خصوصا جرائم الأحداث والشباب لما تتميز به الرياضة من مقومات تجعلها تواجه مصادر ومكونات الجريمة للتخفيف من وطئتها والحد منها، وذلك باتخاذ الآليات الناجحة ومن هذا المنطلق نحاول في مداخلتنا هذه الإجابة على الإشكال المطروح والمتمثل في :هل للممارسة الرياضية دور في منع الجريمة لدى الشباب في المجتمع الجزائري؟ ABSTRACT : Sport is a tool for achieving peace ,given its role in encouraging tolerance and respect,and it is an important opportunity to build life skills for at-risk youth in order to allow them to better deal with the challenges of daily life and to avoid participation in violence ,crim or drug abuse,The risk is of a minimum severity and maximining the protective factors,so we find many countries tend to confront crime,especially juvenile and youth crimes,because of the elements that make it face the sources and components of crim to reduce it by adopting successful mechanisms.Te following figures ; does sports have a role in preventing crime among youth in Algerian society ?

الكلمات المفتاحية: الممارسة الرياضية.الجريمة.الشباب في المجتمع الجزائري


أثر الأنشطة البدنية والرياضية على تقدير الذات عند المراهقين في المرحلة الثانوية (15- 18) سنة

علي زروقي سيداحمد, 
2022-03-30

الملخص: هدفت الدراسة الى محاولة التعرف على أثر الأنشطة البدنية والرياضية على تقدير الذات عند المراهقين في المرحلة الثانوية وذلك تبعاً لكل من مغير نوع النشاط " صفي _ لا صفي" ومتغير الجنس " ذكور _ إناث"، وذلك بالإعتماد على المنهج الوصفي و عينة من المراهقين تمثلت في 120 تلميذ، ولجمع البيانات تم الإعتماد على مقياس تقدير الذات لـ" روزمبرغ" وبرنامج SPSS لمعالجة البيانات إحصائياً، وفي الأخير تم التوصل الى وجود فروق ذات دلالة احصائية في تقدير الذات بين المراهقين الممارسين للنشاط البدني والرياضي الصفي واللاصفي وذلك لصالح الممارسين للنشاط اللاصفي، أما حسب متغير الجنس فنصت الفرضية على وجود فروق عند المراهقين الممارسين للنشاط البدني الرياضي الصفي وذلك لصالح الذكور، أما في ما يتعلق بالفروق بين الجنسين عند المراهقين الممارسين لأنشطة البدنية والرياضية اللاصفية فتم التوصل الى عدم وجود فروق بين الجنسين " ذكور_ إناث" .The study aimed to try to identify the effect of physical and sports activities on the self-esteem of adolescents at the secondary stage, according to both the type of activity variable "class - non-class" and the gender variable "male - female", based on the descriptive approach and a sample of adolescents represented in A 120 student, and to collect the data, the Self-Esteem Scale of "Rosmberg" and the SPSS program were used to statistically process the data, and in the end, it was found that there were statistically significant differences in self-esteem between adolescents practicing physical and sports activity in both classroom and extracurricular terms for the benefit of practitioners of extracurricular activity. Gender The hypothesis stated that there are differences among adolescents practicing physical activity in class sports in favor of males. As for the gender differences among adolescents practicing extra-curricular physical and sports activities, it was found that there were no differences between the sexes "male-female"

الكلمات المفتاحية: الأنشطة البدنية ; الرياضية ; تقدير الذات ; المرحلة الثان ; ية


ممارسة النشاط البدني الرياضي الترويحي ودوره في التقليل من بعض السلوكيات العدوانية (دراسة ميدانية على بعض تلاميذ من مرحلة التعليم المتوسط بمدينة تقرت )

كواش رضا توفيق,  شريفي حميدة, 
2021-12-11

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على دور ممارسة النشاط البدني الرياضي الترويحي في التقليل من بعض السلوكيات العدوانية ,وقد اقتصرت الدراسة على بعض تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط بمدينة تقرت واستخدم الباحث المنهج الوصفي لأنه الأنسب لموضوع الدراسة وتمثلت عينة البحث في 50 تلميذ وتلميذة من مجتمع يقدر ب: 150 تلميذ أي بنسبة 33.33% كما اعتمد الباحث على الاستبيان في جمع البيانات واستعمل بعض الأساليب الاحصائية المتمثلة في المتوسط الحسابي والمتوسط الفرضي والانحراف المعياري واختبار "ت" وخلصت النتائج إلى: -يساهم النشاط البدني الرياضي الترويحي في التقليل من حدة السلوك الانفعالي كالغضب . -يساهم النشاط البدني الرياضي الترويحي في التقليل من الأذى اللفضي بين التلاميذ. -يساهم النشاط البدني الرياضي الترويحي في التقليل من الأذى الجسدي بين التلاميذ. -ممارسة النشاط البدني الرياضي الترويحي له دور ايجابي في التقليل من بعض السلوكيات العدوانية لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة . A B S T R A C The study aimed to identify the role of practice physical activity sports and recreation to reduce some aggressive behaviors. The study limited to some middle school pupils in Touggourt, and the researcher used the descriptive approach which was the suitable for the subject study. The research sample represented 50 pupils from a community estimated 150 students or 33.33%, and he depended on a questionnaire to collect data, he also used some statistical methods which was: arithmetical and hypothetical mean, test T, and standard deviation .The results summarized to: _ The physical activity sports and recreation contributed to reduce aggressive behavior intensity as (anger) _ The physical activity sports and recreation contributed to reduce verbal performance between students. _ The physical activity sports and recreation contributed to reduce the body performance between students. _ The practice of physical activity sports and recreation had a role to reduce aggressive behaviour.

الكلمات المفتاحية: النشاط البدني الترويح. السلوك العدواني . مرحلة التعلبم المتوسط. ; Physical activity. Recreation. Aggressive behaviour. middle school.


مهارات الاتصال لدى أستاذ التربية البدنية والرياضية في المرحلة الثانوية

زيطوفي عبد القادر, 
2021-12-11

الملخص: الملخص تناولت الدراسة مهارات الاتصال لدى أستاذ التربية البدنية والرياضية على ثانويات الجزائر غرب لمعرفة مهارات الاتصال الفعال سواء كان اللفظي أو الغير اللفظي خلال حصة التربية البدنية والرياضية والوقوف على أهمية التدريس الجيد في ظل مقاربة بالكفاءات في جيلها الثاني وقد استخدام المنهج الوصفي لملائمة طبيعة الدراسة واستخدمت استمارة الاستبيان كأداة للدراسة حيث وزعت على العينة على 20 أستاذ التربية البدنية والرياضية من المرحلة التعليم الثانوي تم إختيارها بطريقة عشوائية وقد عولجت البيانات باالنسبة المئوية المتوسط الحسابي والانحراف المعياري والاختبار (ت) t وتوصل الباحث إلى أن أساتذة التربية البدنية لا يختلفون في استعمال تقنيات الاتصال الفعال باختلاف خريجي الجامعات والمعاهد الوطنية و أنهم يتقنون جميع أنواع الاتصال سواء لفظي أو عير لفظي و هذا يدل على أهمية الاتصال في التعليم بصفة عامة وفي درس التربية البدنية بصفة خاصة. A B S T R A C T The study looked at the communication skills of a physical education and sports teacher in secondary schools in West Algeria to acquire effective communication skills, whether verbal or non-verbal during the session. physical and sports education, and to highlight the importance of good teaching in the light of a skills approach in its second generation. The descriptive approach was used to suit the nature of the study and used a questionnaire form as a study tool, as it was distributed to the sample among 20 physical education and sports teachers. from high school onwards, they were chosen at random. Data were processed as percent, arithmetic mean, standard deviation, and (t) t test. The researcher concluded that physical education teachers do not differ in the use of effective communication techniques with different graduates from universities and national institutes and that they are proficient in all types of communication, whether verbal or non-verbal. , which indicates the importance of communication in education in general and in the study of physical education in particular.

الكلمات المفتاحية: مهارات الاتصال ; أستاذ التربية البدنية والرياضية ; المراهقة


U19 أثر دورة تدريبية متوسطة بطريقة التدريب الفتري مرتفع الشدة في تطوير صفة تحمل السرعة لدى لاعبي كرة القدم فئة

نحال عبدالله,  حدادة محمد,  فغولي سمير, 
2022-07-02

الملخص: هدفت الدراسة الى التعرف على تأثير الدورة التدريبية المتوسطة بطريقة التدريب الفتري مرتفع الشدة في تطوير صفة تحمل السرعة لدى لاعبي كرة القدم فئة اقل من 19 سنة فريق شباب بوقدير – الشلف – وكانت عينة الدراسة قصدية قد تكونت من (20) لاعب و كانت متجانسة من حيث السن و الوزن و الطول اذ تبين انه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية لهته المواصفات تم تقسيمها الى مجموعتين تجريبية و أخرى ضابطة من المجتمع الأصلي المتمثل بلاعبي كرة القدم ما بين الرابطات وسط غرب لفئة اقل من 19 سنة، و لقد استخدم الباحث المنهج التجريبي نظرا لتلائمه مع طبيعة الدراسة، ثم طبق الباحث البرنامج التدريبي المقنن بطريقة التدريب الفتري مرتفع الشدة على العينة التجريبية لمدة (06) أسابيع، و بعدها قام الباحث بإجراء الاختبار البعدي على المجموعة التجريبية لصفة مداومة السرعة و قد تبين انه هناك فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0.05 لصالح العينة التجريبية و هذا ما يدل على فاعلية الدورة التدريبية المتوسطة بطريقة التدريب الفتري مرتفع الشدة حيث كان لها اثر على تطوير صفة تحمل السرعة لدى لاعبي كرة القدم صنف اقل من 19 سنة، وقد أوصى الباحث بالاعتماد على البرنامج التدريبي بطريقة التدريب الفتري مرتفع الشدة في وحدات المدربين اثناء التحضير البدني الخاص بلاعب كرة القدم لما له من أهمية في تطوير الصفات البدنية و ضرورة التدريب باستخدام طريقة التدريب الفتري مرتفع الشدة في التدريب لتطوير صفة التحمل الخاص بشكل عام و تحمل السرعة بشكل خاص.

الكلمات المفتاحية: دورة تدريبية متوسطة ; تحمل السرعة ; التدريب الفتري مرتفع الشدة ; كرة القدم ; U19



Les 10 articles les plus téléchargés

506 أثر برنامج تدريبي بطريقة التدريب الفتري في تطوير صفة مداومة السرعة وأثره على الهجوم السريع الفردي لدى لاعبي كرة اليد فئة أقل من 19 سنة. 454 دور تكنولوجيات التعليم في تنمية دافعية الطلبة نحو التعلم 354 تأثير برنامج رياضي مقترح لتدريبات اللياقة البدنية على بعض القدرات البدنية والفسيولوجية لدى بعض طلبة معهد التربية البدنية والرياضية بجامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف. 302 التحليل الكينماتيكي لمهارة البدء في السباحة الحرة 280 The Modern Technology to Stimulate and Improve Sports Performance for the Paralympic Athletes 242 أثر برنامج رياضي على بعض المؤشرات الوظيفية للتلاميذ المصابين بالسمنة (12ـ15) سنة 232 تأثير قوس القدم الطولي الأنسي على بعض المتغيرات الكينماتيكية لدورة المشي بحث وصفي على النادي الرياضي الهاوي لكرة الطائرة بولاية الشلف فئة (09-12) سنة للموسم 2017-2018 221 مركبات بعض المتغيرات الكينيماتيكية لمراحل الارتكاز في الوثب الثلاثي دراسة تحليلية لعناصر فريق النخبة الجزائرية وعلاقتها بمستوى الانجاز الرقمي 218 النمط القيادي لأستاذ التربية البدنية والرياضية أثناء حصة التربية البدنية والرياضية كما يراه التلاميذ 204 دراسة تحليلية لبعض المتغيرات البيوميكانيكية لمهارة الصد لدى لاعبي الكرة الطائرة صنف أكابر دراسة ميدانية على لاعبي الكرة الطائرة المسيلة