مجلة النشاط البدني و الرياضي المجتمع و التربية و الصحة

journal of physical activity and sport, society, education and health

Description

تصدر هذه المجلة عن مخبر النشاط البدني والرياضي، المجتمع، التربية والصحة، وتهتم بمختلف الدراسات، البحوث والمقالات العلمية ذات صلة بالتخصص المرتبط بعلوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية، إصدارها نصف سنوي بواقع عددين في السنة ، الأول في شهر مارس والثاني في شهر سبتمبر، وهي مجلة محكمة لها لجنة علمية دولية، ولجنتي قراءة وتحرير، تنشر أبحاثها باللغة العربية والفرنسية والإنجليزية، تسعى ان تكون مرجعا علميا للباحثين والمختصين في مجال العلوم ذات الصلة بالأنشطة البدنية والرياضية، وتقسم حسب لجنة تحرير المجلة إلى: النشاط البدني والرياضي والمجتمع، النشاط البدني والرياضي والتربية، النشاط البدني والرياضي والصحة، النشاط البدني والرياضي والاداء، كما تسعى لجنة التحرير إلى فهرسة المجلة في بعض القواعد البيانات الوطنية والدولية التي تتماشى وخصوصية البحوث المنشورة


2

Volumes

3

Numéros

22

Articles


زمن طيران الكرة وعلاقته بمتغيري سرعة وزاوية انطلاقها في أداء مهارة الإرسال الساحق بالكرة الطائرة

طيب قراشة,  بوعبدالله سبع,  أحمد تركي, 

الملخص: ملخص الدراسة : هدفت الدراسة إلى التعرف على قيم بعض المتغيرات الكينماتيكية المدروسة التي تميز أداء مهارة الإرسال الساحق في الكرة الطائرة. وكذا دراسة العلاقة بين زمن طيران الكـرة وبعض المتغيرات البيوكينماتيكية لمرحلة ضرب الكــرة (سرعة وزاوية انطلاق الكرة) التي تميز هذه المهارة. وقد استخدمنا في هذه الدراسة المنهج الوصفي لملائمته مع طبيعة الدراسة.واشتملت عينة البحث على 06 لاعبين من فريق نهضة تقدم الشلف POCللكرة الطائرة للموسم الرياضي2016-2017 ، و أجرى كل لاعب 05 محاولات حيث كان مجموع المحاولات 30 محاولة ،ومن اجـل تحليل المعطيات البيوكينماتيكية لمعرفة العلاقة الإرتباطية بينها ، تم استخدام الأساليب الإحصـائية التالية (المتوسط الحسابي ، الانحراف المعياري ، معامل الارتباط بيرسون ) وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط ذات دلالة إحصائية بين زمن طيران الكرة و سرعة وزاوية انطلاق الكـرة في أداء مهارة الإرسال الساحق بالكرة الطائرة . الكلمات الدالة: الإرسال الساحق ، الكينماتيك . Abstract : The study aims first to identify some kinematic variables that characterize the technique of the jump serve and secondly the study and the relationship between the flight time of the ball and some kinematic variables (speed and angle of the starting ball during the smash) In this study we used the descriptive approach to its suitability with the nature of the study on a sample of 06 POC players during the 2016-2017 season To perform the fieldwork, each player performed 05 jump serve checks, giving a total of 30 attempts. For the analysis of the collected data the following statistical tools were used:(Arithmetic means, standard deviation, Pearson correlation coefficient) The study demonstrated the existence of significant correlations between the variables studied. Keywords: kinematics, jump serve.

الكلمات المفتاحية: الإرسال الساحق ، الكينماتيك .


اثر استخدام التدريبات البصرية على تعلم بعض مهارات كرة القدم لذوي الإعاقة الفكرية (13- 15 سنة)

حسين بن زيدان,  الحاج محمد بن قاصد علي,  جمال مقراني, 

الملخص: يهدف البحث لمعرفة اثر استخدام برنامج التدريبات البصرية على تعلم بعض مهارات كرة القدم لذوي الإعاقة الفكرية البسيطة (13-15سنة)، حيث اعتمد المنهج التجريبي لملاءمته مشكلة البحث، وتم اختيار العينة بالطريقة المقصودة وشملت عينة البحث 20 طفلا قسموا إلى عينة تجريبية قوامها 10 أطفال طبق عليها البرنامج تحت إشراف الباحثين، وعينة ضابطة لها نفس العدد وتمارس النشاط الرياضي كرة القدم تحت إشراف المدرس، أما الاختبارات فشملت بعض مهارات كرة القدم. وبعد المعالجة الإحصائية للنتائج الخام أسفرت النتائج إلى: - برنامج التدريبات البصرية له تأثير إيجابي على تعلم مهارات كرة القدم قيد البحث لذوي الإعاقة الفكرية البسيطة (13-15سنة)، إضافة إلى تفوق العينة التجريبية على العينة الضابطة في نتائج الاختبارات قيد البحث.

الكلمات المفتاحية: التدريبات البصرية مهارات كرة القدم ذوو الإعاقة الفكرية


مدى امتلاك معلمي التربية المهنية في محافظة عجلون في الاردن للكفايات التدريسية في مجالي التنفيذ وطرائق التدريس من وجهة نظرهم أنفسهم

محمد عمر عيد المومني الدكتور, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى تحديد الكفايات التدريسية لدى معلمي التربية المهنية في المدارس التابعة لمديرية التربية والتعليم لمحافظة عجلون في المملكة الاردنية الهاشمية في كفايات (التنفيذ، وطرائق التدريس)، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي لملائمته وطبيعة الدراسة الحالية وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي التربية المهنية، وتكونت عينة الدراسة من ( 25 ) معلما. وقد أستخدمت الاستبانة كأداة للدراسة. وقد استخدم الباحث الوسائل الإحصائية المناسبة لتفسير النتائج . وقد توصلت الدراسة الى حصول كفاية التنفيذ على نسبة (68%) متقدمة بذلك على كفاية طرائق التدريس والتي كانت نسبتها (66.6%) وبدرجة متوسطة لكلاً منها.

الكلمات المفتاحية: الكفايات التدريسية، التنفيذ، طرائق التدريس، معلم التربية المهنية


أثر برنامج رياضي على بعض المؤشرات الوظيفية للتلاميذ المصابين بالسمنة (12ـ15) سنة

عبد القوي رشيد,  زبشي نورالدين, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة الى معرفة تأثير برنامج رياضي على بعض المتغيرات الوظيفية (نبض القلب وقت الراحة، ضغط الدم الانقباضي، السعة الحيوية) على عينة من التلاميذ المصابين بالسمنة (ذكور واناث)، حيث تم العمل على عينة عمدية بلغت (15) تلميذ وتلميذة، وكان علينا اتباع المنهج التجريبي للوصول الى أهداف الدراسة. أسفرت هذه الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبار القبلي والبعدي لنبض القلب وقت الراحة وضغط الدم الانقباضي والسعة الحيوية عند الذكور والاناث. وهذا بعد 10 أسابيع من البرنامج الرياضي.

الكلمات المفتاحية: البرنامج الرياضي ; المؤشرات الوظيفية ; التلاميذ المصابين بالسمنة


الكفاءة السيكومترية لمقياس الدوجماتية الرياضية "التعصب الرياضى" لدى الموهوبين رياضياً من فئات عمرية متباينة "دراسة ميدانية"

يوسُف Yousef,  داؤد Dawood, 

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الكفاءة السيكومترية لمقياس الدوجماتية الرياضية "التعصب الرياضى" لدى المراهقين من الجنسين الموهوبين رياضياً من فئات عمرية متباينة، وبيان مدى صلاحية هذا المقياس لقياس الدوجماتية الرياضية "التعصب الرياضى" وذلك من خلال مؤشرات عديدة منها التحليل العاملي والصدق التلازمي والصدق الاتفاقى والصدق التعارضي، وطريقة إعادة الإجراء وطريقة التجزئة النصفية إلى جانب التعرف على الفروق بين الذكور والإناث من المراهقين الموهوبين رياضياً في الدوجماتية الرياضية. وتكونت عينة الدراسة من (600) مراهقاً ومراهقة من الموهوبين رياضياً من الجنسين بالمدارس الحكومية الإعدادية والثانوية والجامعات الحكومية والخاصة بجمهورية مصر العربية، وشملت العينة ثلاثة مستويات عمرية ممن 12- 14 عاماً وتمثل المرحلة الإعدادية، ومن 15 – 17 عاماً وتمثل المرحلة الثانوية، ومن 18 – 22 عاماً وتمثل المرحلة الجامعية، وطُبق عليهم مقياس الدوجماتية الرياضية "التعصب الرياضى" للباحثان بعد التحقق من الخصائص السيكومترية للمقياس. وأوضحت النتائج انتشار الدوجماتية الرياضية "التعصب الرياضى" لدى أفراد عينة الدراسة من المراهقين الموهوبين رياضياً بنسب مختلفة، وأن نسب الانتشار لدى الذكور أعلى منها لدى الإناث، وأن المقياس يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات، وأنه توجد فروق دالة إحصائياً بين متوسطات درجات الذكور والإناث من المراهقين الموهوبين رياضياً على مقياس الدوجماتية الرياضية لصالح الذكور.

الكلمات المفتاحية: الكفاءة السيكومترية، الدوجماتية الرياضية "التعصب الرياضى"، المراهقين الموهوبين رياضياً


تأثير استخدام استراتيجية التعلم المتمازج على وقت التعلم الأكاديمي والصفات البدنية ومستوى الأداء الفني في سباق دفع الجلة

عصام الدين شعبان على حسن أستاذ دكتور بقسم التربية البدنية، جامعة أم القرى,  إيمان إبراهيم السيسي أستاذ دكتور بكلية التربية الرياضية, 

الملخص: هدف البحث إلى التعرف على تأثير استخدام استراتيجية التعلم المتمازج على وقت التعلم الأكاديمي والصفات البدنية ومستوى الأداء الفني في سباق دفع الجلة، ولتحقيق ذلك استخدم الباحثان المنهج التجريبي على عينه قوامها (14) طالباً تم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين، وقد تم استراتيجية التعلم المتمازج للمجموعة التجريبية والشرح وتوجيه المعلم (الأسلوب الاعتيادي) للمجموعة الضابطة. وتم تنفيذ 12 درس تعليمي لكل مجموعة خلال ستة أسابيع. وأظهرت نتائج البحث وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي للمجموعتين في نتائج اختبارات الصفات البدنية ومستوى الأداء الفني لسباق دفع الجلة (α ≤ 0.05)، كما أشارت نتائج اختبار "ت" وجود فروق دالة إحصائيا لنتائج القياس البعدي للمجموعتين فى مستوى الأداء الفني (ت= 2.62، α= 0.05). بالإضافة إلى تفوق استراتيجية التعلم المتمازج على أسلوب الشرح وتوجيه المعلم في استثمار الوقت الاكاديمي لتعلم مسابقة دفع الجلة (α ≤ 0.01)، وهذا مؤشر جيد للتدريس الفعال. وأوصى الباحثان باستخدام استراتيجية التعلم المتمازج في تعليم سباق دفع الجلة والاستفادة من استمارة التقييم الفني المصممة لتقييم حالة المتعلمين بعد البرامج التعليمية.

الكلمات المفتاحية: التعلم المتمازج، وقت التعلم الأكاديمي، سباق دفع الجلة


التحليل البنيوي للألعاب التقليدية في الجزائر: لعبة ببيشاك(Pitchak) نموذجا

سبع بوعبدالله,  تركي أحمد,  مويسي فريد, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى التعرف على لعبة البيشاك التي كانت تمارس بين أواسط أطفال وشباب الأحياء السكنية في الجزائر، وبعد جمع المعلومات من عينة كانت تمارس هذه اللعبة في الستينات والثمانينات والتسعينات عن طريق استمارة التحليل البنيوي لبيار بارلوبا، تحصلنا على مجموعة من صيغ ممارسات اللعبية الي كانت تستخدم نفس الأداة المتمثلة في البيشاك، منها صيغة العد الفردي، صيغة الأهداف عن طريق الدوائر الفردي والجماعي، وفي الأخير صيغة التسديد على المرمى، حيث قام أعضاء فريق الدراسة بتحليل المنطق الداخلي والخارجي لمختلف الصيغ المتحصل عليها.

الكلمات المفتاحية: التحليل البنيوي، الألعاب التقليدية، لعبة البيشاك


قياس المهارات الحياتية لدى طلاب قسم التربية البدنية بالكلية الجامعية بالقنفذة

على أحمد بركات الزبيدي ماجستير, 

الملخص: هدف البحث إلى قياس المهارات الحياتية لدى طلاب قسم التربية البدنية بالكلية الجامعية بالقنفذة، ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهج الوصفى، واشتملت عينة الدراسة على (47) طالباً من قسم التربية البدنية بالكلية الجامعية بالقنفذة. وتوصل الباحث إلي أكثر العبارات الخاصة بقياس المهارات الحياتية بالنسبة لطلاب قسم التربية البدنية بالكلية الجامعية بالقنفذة وهى: أتمكن من مراقبة ذاتي، أتمكن من اتخاذ القرار المناسب، أقدر ذاتي واحترمها ، أتمكن من التمييز بين الواقع والطموح، أظهر الروح الرياضية في المواقف الحركية وقد حازت على نسب مئوية متفاوتة ما بين 91.03%، 94.40 %. وقد أوصى الباحث بضرورة توظيف المهارات الحياتية في المناهج التدريسية لإثارة دافعية الطلاب للمشاركة في الدروس بفعالية. وضرورة إدخال وحدات تعليمية للمواد المختلفة تتضمن مجموعة من المهارات الحياتية التي تتناسب وطبيعة كل مادة، والتنوع باستخدام أساليب التدريس الحديثة المبني على المهارات الحياتية لتنمية المهارات الرياضية المختلفة والتي تركز على شخصية المتعلم وتكسبه المهارات اللازمة له في حياته اليومية.

الكلمات المفتاحية: المهارات الحياتية، المناهج التدريسية


الإصابات الرياضية لدى لاعب كرة القدم الجزائري الأسباب و سبل الوقاية والعلاج Sports injuries in the Algerian football player: Causes, means of prevention and treatment

طياب محمد,  عمراني إسماعيل,  بن غالية محمد, 

Résumé: The research deals with the current study to a real problem experienced by the football player in Algeria, both at the club or at the level of the squad's first national, its sports injuries, which have become the biggest obstacles encountered players Algerians in their path in football, it will drive them away from the game and thus the low level of loss skills, depending on the severity of the infection and the length of the qualifying period until they returned to their level of physical and psychological, an obstacle also for the departments of clubs, especially if it comes to injury to key players highly skilled coach supports them in all the games. In Algeria, football has become a profession gaining their players their livelihoods so that they should make redoubled efforts for the success of their clubs at the expense of their health and their bodies will become infected consideration of such an obstacle to secure their future and could lead some of them to lose everything as it happened with the stars lazy infection once and for all the golf ball for that injury is of the severest enemies of sports and particularly football player. Terror, which affects football player after the injury can not be matched by any another horror especially if they are the inevitable result is to enter the operating room for emergency surgery can not predict their outcome final only after several months, to be the player in which a prisoner concerns, sustained by it in many cases a kind of depression and hopelessness may be serving any hope for him to return to normal before. What is happening now key players in the national team as a singer and Bougara and Bel and others worsening of the injury at a time when they need more to compete with their teams to ensure a good level of performance before the start of World Cup Africa 2010, is only evidence that the phenomenon has become a real problem, you must specify the reasons Home and diagnosis of a case by case in order to identify ways to prevent them in the future. Some studies have shown that the most common infections that come in the first place because of their gravity on the future of football players is affecting the knee and ankle, there is injury, not less dangerous is tearing the muscles and these injuries are usually (80%) of the injuries suffered by players. Therefore, the researcher tries to diagnose the problem in detail and determine by asking the following questions: What are the main causes of injury to the Algerian football player? Is-that sports injuries are returning to physical and physiological characteristics of players mainly, or the aggressiveness of the opponent? What a bad influence on the football fields because of sports injuries? What influence of sports injuries on the psychological and physical players? What are the ways to prevent and mitigate the impact of these injuries?

Mots clés: football ; injuries ; sport ; algerian football player


تأثير برنامج رياضي مقترح لتدريبات اللياقة البدنية على بعض القدرات البدنية والفسيولوجية لدى بعض طلبة معهد التربية البدنية والرياضية بجامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف.

بوعلي لخضر,  سعداوي محمد,  ماحي صفيان, 

الملخص: هدفت الدراسة التعرف على تأثير برنامج رياضي مقترح لبعض التدريبات على القدرات البدنية والفسيولوجية لدى طلبة معهد التربية البدنية والرياضية لجامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف من ممارسي رياضة اللياقة البدنية، حيث تكونت عينة الدراسة من 38 طالب، حيث تم تطبيق مجموعة من الإختبارات البدنية وتمثلت فيما يلي: إختبار ثني ومد الذراعين من الإنبطاح المائل خلال (10) ثانية، الجري السريع لمسافة (30م)، الوثب الطويل من الثبات، الجري لمسافة (200م)، ثني ومد الذراعين من الإنبطاح المائل خلال (30) ثانية، الجلوس من الرقود خلال (60) ثانية، الجري لمسافة (1609م). أما الإختبارات الفسيولوجية فتمثلت: معدل ضربات القلب، ضغط الدم الإنبساطي، ضغط الدم الإنقباضي، معدل التنفس. وطبقت الإختبارات قبل وبعد البرنامج الرياضي المقترح والذي دام مدة (12) أسبوع بمعدل حصتين تدريبيتين كل أسبوع، بمدة ساعة ونصف (90 د) للحصة التدريبية. وأشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القدرات البدنية والفسيولوجية قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي، في حين لم تدل النتائج على وجود تحسن في إختبار الجري السريع لمسافة (30 م). The study aimed at identifying the effect of a proposed sports program for some physical and physiological training exercises for the students of the Institute of Physical Education and Sports of the University of Hassiba Ben Bouali at Chlef of fitness practitioners. Physical abilities measurements were taken, and they were consisted of (10s) push up, (30m) Running, Broad jump, (200m) Running, (30s) Push up, (60s) Sit up, (1609m) Running, And some physiological variables (Heart beats rate, Systolic blood pressure, Diastolic blood pressure, and Respiratory rate), before and after appling the suggested exercises during (12) weeks, two training units for one week, and one Hour and half time per each training unit. The results indicated that there were statistically significant differences of physical abilities and physiological variables before and after application exercises, While the results revealed that there was no improvement for running (30m) test.

الكلمات المفتاحية: تدريبات اللياقة البدنية القدرات البدنية المتغيرات الفسيولوجية البرنامج الرياضي ; Fitness Training Physical capacity Physiological variables Sports program



Les 10 articles les plus téléchargés

31 تأثير قوس القدم الطولي الأنسي على بعض المتغيرات الكينماتيكية لدورة المشي بحث وصفي على النادي الرياضي الهاوي لكرة الطائرة بولاية الشلف فئة (09-12) سنة للموسم 2017-2018 21 دراسة بعض المتغيرات البايوكنماتيكية لمرحلة الارتقاء ( النهوض ) وعلاقتها بالإنجاز الرقمي للناشئين في الوثب الطويل 20 دور تكنولوجيات التعليم في تنمية دافعية الطلبة نحو التعلم 19 دراسة تحليلية لبعض المتغيرات الكينماتيكية وعلاقتها بالدقة في أداء مهارة الإرسال الساحق في الكرة الطائرة فريق نهضة تقدم الشلف للكرة الطائرة رجال 17 علاقة قيم بعض المتغيرات الكنماتيكية لمرحلة الرمي بالانجاز في رمي الجلة لفئة الناشئين(13- 15)سنة. دراسة ميدانية بملعب خميس مليانة ولاية عين الدفلى 17 دراسة تحليلية لبعض المتغيرات البيوميكانيكية لمهارة الصد لدى لاعبي الكرة الطائرة صنف أكابر دراسة ميدانية على لاعبي الكرة الطائرة المسيلة 17 تقييم بعض المؤشرات البيوميكانيكية ومستوى الإنجاز في فعالية القفز بالزانة لدى الناشئين ( فئة البراعم 12-13 سنة ) - تطبيق على مستوى البطولة الوطنية للأصاغر بوهران 17 دراسة تحليلية لبعض المتغيرات الكينماتيكية لأسلوب المشي للممارسي النشاط البدني والرياضي فئة (9 -12) سنة دراسة ميدانية لفريق كرة اليد بدائرة بوقادير 15 نمودج هاي وريد للتصويب بالارتقاء في كرة اليد كمحك كمي لتقويم نجاعة الاداء من وجهة نظر التحيل البيوميكانيك 13 دراسة العلاقة بين سرعة القدم وسرعة الكرة اثناء مرحلة التصادم المؤثرة على دقة ركلة حرة مباشرة في كرة القدم.