مجلة دراسات نفسية وتربوية
Volume 8, Numéro 1, Pages 31-46
2019-12-15

تأثير برنامج مقترح من الألعاب الصغيرة في تنمية بعض مهارات التواصل الإجتماعي لأطفال التوحد

الكاتب : بوبكر الصادق . بجاوي فاضلي . رامي عز الدين .

الملخص

تأثير برنامج مقترح من الألعاب الصغيرة في تنمية بعض مهارات التواصل الإجتماعي لأطفال التوحد دراسة ميدانية لجمعية مرام لأطفال التوحد تيجلابين دراسة تجريبية تتناول هذه الدراسة الطفل التوحدي، وهي أحد الموضوعات التي انصب عليها الإهتمام حديثا ، والتعرف على أهم الوسانل التي تسهم في التخفيف من حدة الاضطراب والحد من جوانب القصور لديهم. ولقد أصبح العالم يهتم بذوي الاحتياجات الخاصة من خلال معاملاتهم والمشكلات المهمة التي يواجهونها مع المجتمعات لأن هذه الفئة أصبحت متواجدة بنسبة لا يستهان بها. إستعمل الباحثين المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة المشكلة لتحقيق أهداف البحث وفروضه وقد تم تطبيق قائمة تقدير التواصل الإجتماعي عليهم ، كإختبار قبلي ، وبعد ذلك طبقنا البرنامج التعليمي المكون من الألعاب الصغيرة لمدة ثلاثة أشهر ، وبمعدل حصتان تطبيقيتان في الأسبوع. وتشير النتائج أن البرنامج الذي اعتمد على الألعاب الرياضية الصغيرة قد خلق جوا من التفاعل والإحتكاك واللعب الفردي و الجماعي بين أطفال التوحد ، كما ساعدهم على تعلم كيفية اللعب والتفاعل والتواصل مع الآخرين،وذلك من خلال التقليد والمحاكاة ، تنفيذ الأوامر البسيطة، إنتظار الدور ، مشاركة الزملاء في اللعب ومن خلال اللمس والتعرف على المثيرات السمعية والبصرية ، فخرجوا من دائرة الضيق إلى جو المرح واللعب الذي هو عصب حياة كل طفل . واكتسب الأطفال عدة مهارات إجتماعية ، عاطفية ، حركية ، عقلية .....الخ ، تساعده على أن يمارس حياته بصفة طبيعية. Search title : The impact of a proposed program of mini games on the development of some social communication skills for autistic children. Summary This study deals with autistic children, one of the topics of recent concern, and identifies the most important ways to reduce fussing and reduce their deficits. Researchers used the experimental approach to the nature of the problem to achieve research goals and objectives and the social networking assessment list was applied to them, as a pre-test, after which we applied the mini- games tutorial for three months, and at a rate of two per week. The results indicate that the program, which was based on small sports, has created an atmosphere of interaction, friction and individual and collective play among the autistic children . It also helped them learn how to play, interact and communicate with others, through imitation and simulation, execution of simple commands, line play, partner participation in play, touch and recognize audio and visual stimuli, and they went out from the narrow circle to the fun and play atmosphere that is the nerve of every child's life. Children gained several social, emotional, intellectual, mental skills,… etc., helping them to practice their life normally

الكلمات المفتاحية

التوحد - الألعاب الصغيرة - برنامج تعليمي