مجلة إشكالات في اللغة و الأدب
Volume 8, Numéro 5, Pages 26-47
2019-12-01

التّمثّل الدّلالي للمفردات لدى طفل ما قبل التّمدرس -بحث في إواليّات الاكتساب اللّغويّ –

الكاتب : حورية نهاري .

الملخص

يعدّ موضوع التمثل الدلالي من المواضيع المرتبطة بشكل وثيق بنظرية المعرفة، ومعالجة الذهن للمعلومات وطبيعة البنيات المعرفية المسؤولة عن تخزين المعلومات واستحضارها، وكل ما له علاقة بفهم الإواليات المتحكمة في عملية الاكتساب اللغوي لدى الطفل، وقد هدف هذا البحث انطلاقا من الإشكاليتين الآتيتين: -ما مدى توفر الطفل في سن ما قبل التمدرس على دلالة ثابتة للكلمة (البؤرة)؟ -ما نوع السمات الدلالية التي يعتمدها طفل ما قبل التمدرس في تمثله الدلالي للكلمة ؟ إلى تحديد مفهوم التمثل الدلالي وفق مقاربات متعددة، وتبيين كيفية اكتساب التمثلات الدلالية ومراحل انبنائها ونماذجها، وتحليل نظرية السمات الدلالية لكلارك، واختبار فرضياتها من خلال إجراء الدراسة الميدانية التي اعتمد فيها على استبيان يكشف عن نسبة التمثلات الدلالية الثابتة وغير الثابتة لدى طفل ما قبل التمدرس، ونوع السمات الدلالية التي يقيد بها تمثلاته الدلالية، وقد خلص البحث إلى مجموعة من النتائج أهمها: -يعتمد طفل ما قبل التمدرس على التمثلات الدلالية الثابتة، ويستعين بالتمثلات الدلالية غير الثابتة عند تعرضه لمواضيع غير مرتبطة بالبيئة الاجتماعية. -يربط طفل ما قبل التمدرس تمثلاته الدلالية بسمات دلالية تدل غالبا على الوظيفة والعمل. The purpose of this research is based on the following two problems: - What is the pre-school child's availability of a fixed indication of the word (focus)? - What kind of semantic personality is adopted by the pre-school child in its semantic representation of the word? To identify the concept of semantic representation according to multiple approaches, to demonstrate how to acquire semantic representations, the stages of their construction and models, to analyze the theory of semantic characteristics of Clark, and to test their hypotheses by conducting a field study that relied on a questionnaire that reveals the fixed and non-static representation of children in pre- And the type of semantic attributes that restrict the representation of semantic, and the research has reached a series of results, the most important of which: - A pre-school child relies on static semantic representations and uses non-static semantic representations when exposed to topics unrelated to the social environment. - Pre-school child prescribes its semantic representations with symbolic characteristics that often indicate function and work

الكلمات المفتاحية

تمثل دلالي- سمات دلالية- اكتساب لغوي- ما قبل التمدرس.