فصل الخطاب
Volume 10, Numéro 4, Pages 23-40
2021-12-30

الرّياح في الشعر الجاهلي، من التّمثّل الحسّيّ إلى الإدراك الحدسيّ.

الكاتب : إمبريكي رضا .

الملخص

إنّ الطّبيعة بما فيها من لين وخصب تُسلّط على الإنسان أنواعا من المصاعب تدفعه إلى التّأمّل والتدبّر من أجل السّيطرة على مختلف العناصر الطّبيعيّة وإحكام استغلالها لفائدته. ومن هذه العناصر يواجه الإنسان الرّياح بما تحدثه من فعل في الوجود عموما، فهي قادرة على إزعاجه في حركته وفي سكونه، وقادرة على مساعدته في مواجهة الحرّ، وقضاء بعض شؤونه أحيانا. ولقد تعامل الجاهليون مع الرّياح، في غياب التّقدّم العلميّ، واعتمدوا على الملاحظة والتّجربة حتى أضحت نتائج تجاربهم قريبة من النّتائج العلميّة، واكتسبوا خبرات كثيرة عكست القدرة على التّأمل والدّقّة في الملاحظة. وقد تعامل العرب في الجاهليّة مع مختلف الظّواهر الطّبيعيّة فانعكست فنّا في شعرهم، ومعرفة في حياتهم. فشكّلوا صورا شعريّة فيها من الجماليّة الكثير، وفيها ما يوحي بالإبداع والإنتاج المعرفيّ. Abstract: Nature, despite all its inherent leniency and fertility, imposes various kinds of hardships on Man which urge Him to contemplate and ponder so as to control the different natural elements and wisely turn them to His advantage. Among these elements, Man confronts the wind with all its effects on existence in general. For instance, it can get in Man’s hair while He is active or still and it can help Him cope with hot weather and sometimes carry out some of his life affairs as well. In the absence of scientific progress, the Arabs (In jahilia) coped with the wind and relied on observation and experience in a way that their findings were close to the scientific ones. They also acquired much expertise that reflected their contemplation and observation skills. In the pr-Islamic era, the Arabs coped with the various natural phenomena and that was rivaled in their poetry artistic features and their life deep understanding. They drew very nice images involving a lot of aesthetics and inspiration for creativity and cognitive production.

الكلمات المفتاحية

الجاهلي سيميائية المعنى الحدس الإدراك الطبيعة الطبيعي الشاعر حدسا تمثل