مجلة علوم اللغة العربية وآدابها
Volume 12, Numéro 2, Pages 1163-1180
2020-09-15

المحتوى اللّغويّ في كتاب تعلماتيّ الأولى (دفتر الأنشطة اللّغوية للتّربية التّحضيريّة) ودوره في تحقيق التّحصيل اللّغويّ لدى الطّفل

الكاتب : عزوز وردة .

الملخص

يعدّ تعليم اللّغة العربيّة من الأولويّات الّتي يجب أن يوليها الباحثون إهتماما كبيرًا، والبحث عن أهم الطرق والوسائل التّعليميّة الّتي تُسهّل تعليمها وترفع من شأنها، والكتاب المدرسيّ من الوسائل التّعليميّة الّتي تساهم بشكل كبير في تحقيق التّحصيل اللّغويّ للمتعلّم بصورة مباشرة؛ لاحتوائه على محتوى لغويّ تعليميّ صُمِم خصّيصًا ليتناسب مع المستوى العقليّ له في كل مرحلةٍ تعليميّةٍ يمر بها، لهذا وذاك اخترنا كتاب تعلماتي الأولى (دفتر الأنشطة اللّغوية للتّربية التّحضيريّة) المخصص لطفل التّعليم التّحضيريّ نموذجًا لهذه الدّراسة. After marking Arabic as a priority that searchers should pay attention to, and searching for the most important ways and means of education that facilitate its learning and emphasizing its value, for this and that we chose the book of language activities which is considered as one of the most important means of education that help raising the child's language outcome especially in his first learning stages. Also we chose the preparatory education as a model: since this stage forms an important station in child's life in which his first linguistic structure is made.

الكلمات المفتاحية

المحتوى اللّغويّ؛ كتاب الأنشطة اللّغويّة؛ التّحصيل اللّغويّ؛ طفل السّنة التّحضيريّة؛ المدرسة القرآنيّة.