العربية
Volume 6, Numéro 1, Pages 107-125
2019-06-15

المدارس الذكية بين رهانات الجودة و تحديات الواقع -التجربة المصرية أنموذجا-

الكاتب : حورية نهاري .

الملخص

تتجه الكثير من الدول إلى تحويل مدارس التعليم العام إلى مدارس المستقبل التي تستخدم التقنيات الحديثة ويطلق عليها اسم المدارس الذكية و هي من المشاريع التربوية التي تطمح لبناء نموذج مبتكر لمدرسة حديثة متعددة المستويات ، تستمد رسالتها من الإيمان بأن قدرة المجتمعات على النهوض وتحقيق التنمية الشاملة معتمدة على جودة إعداد بنائها التربوي ، فإن أريدَ لمدرسة المستقبل أن تكون فاعلة وديناميكية فلا بدّ أن تأخذ بمبدأ المرونة لمواكبة التطورات المتسارعة التي انبثقت عن الثورة المعرفية في مختلف فروع التكنولوجيا. يهتم هذا المقال برصد خطوات تنفيذ الجمهورية العربية المصرية لمشروع المدرسة الذكية باعتبارها تجربة رائدة في مجال تطوير التعليم في البلدان العربية . Le déplacement d'un grand nombre de pays pour transformer les écoles publiques dans les écoles de l'avenir, qui utilise la technologie moderne et soi-disant écoles intelligentes nom et est l'un des projets éducatifs qui aspirent à bâtir un modèle innovant de multiples niveaux de l'école moderne, il tire sa mission de la conviction que la capacité des communautés à promouvoir et à réaliser un développement global fondé sur la qualité de la construction de la préparation et de l'éducation, l'école de l'avenir, je veux être active et dynamique, nous devons prendre le principe de flexibilité pour suivre le rythme avec les développements rapides qui ont émergé de la révolution cognitive dans les diverses branches de la technologie. Cet article concerne le suivi des mesures pour mettre en œuvre la République arabe d'Egypte pour le projet d'école intelligente comme une expérience pionnière dans le domaine du développement de l'éducation dans les pays arabes.

الكلمات المفتاحية

المدرسة الذكية- الجودة-التجربة المصرية