مجلة الأصالة للدراسات والبحوث
Volume 4, Numéro 1, Pages 78-89
2022-07-30

الإطار المرجعي للكفاءات في المناهج المعاد كتابتها 2016 في المدرسة الجزائرية

الكاتب : حورية نهاري .

الملخص

تندرج البرامج الدراسية في مناهج الجيل الأول 2005 في إطار البراديجم الابستيمولوجي البنائي، بينما تم الإشارة في المناهج المعاد كتاباتها 2016 إلى براديجم جديد هو السوسيوبنائية، تحديد البراديجم الابستيمولوجي يهم كل باحث في التربية تعنيه إشكالية بناء المعارف وهذا الاختيار الابستيمولوجي يبين موقف الجهة الوصية حول التعلم في السياق المدرسي، فماهو الخيار المرجعي للمدرسة الجزائرية في المناهج المعاد كتابتها 2016؟ تهدف هذه الورقة البحثية إلى عرض ومناقشة وتحليل المرجعية المعرفية للمناهج المعاد كتابتها 2016، للمشاركة في تقويم المضامين المعرفية والبيداغوجية في المدرسة الجزائرية. The curriculum is included in the first generation curricula in the framework of the structural epistemological paradigms. In the re-written curriculum, 2016, reference is made to new paradigms, the sociobiology. The identification of the epistemological paradigms concerns every researcher in education. This means the problem of knowledge building. This epistemological choice shows the position of the guardian on learning in School context, what is the reference option for the Algerian school in the 2016 rewritten curriculum? The aim of this paper is to present, discuss and analyze the cognitive reference of the rewritten curricula 2016 to participate in the evaluation of the cognitive and pedagogical contents of the Algerian school.

الكلمات المفتاحية

براديجم معرفي ؛ تدريس بالكفاءات ؛ مناهج معاد كتابتها ؛ سوسيوبنائية ; epistemological paradigm; Teaching competencies; re-written curriculum; Socioconstructif.