مجلة المنظومة الرياضية
Volume 11, Numéro 1, Pages 692-715
2024-03-20

أثر برنامج تعليمي باستخدام التغذية الراجعة المرئية وتحليل بعض المتغيرات الكنيماتيكية في تحسين أداء مهارة الوثب الطويل .

الكاتب : بخوش إبراهيم . سايح مدور عبد العالي . Hazhazi Kamel .

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر برنامج تعليمي باستخدام التغذية الراجعة المرئية وتحليل بعض المتغيرات الكنيماتيكية في تحسين مستوى أداء مهارة الوثب الطويل ، تم الاعتماد على المنهج التجريبي في الإجابة على التساؤل العام أثر برنامج تعليمي باستخدام التغذية الراجعة المرئية وتحليل بعض المتغيرات الكنيماتيكية في تحسين مستوى أداء مهارة الوثب الطويل . تكونت عينة البحث من على 34 تلميذة وتلميذة تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من تلاميذ سنة أولى متوسط، قسنت العينة إلى مجموعتين بالطريقة العشوائية إحتمالية ضمت كل مجموعة 17 تلميذ في المجموعة التجريبية و17 المجموعة الضابطة.اعتمد الباحث على الاختبارات كأدوات لجمع المعلومات، وطبق البرنامج التعليمي على المجموعة التجريبية، أظهرت نتائج الدراسة للبرنامج تعليمي أثر إيجابي في تحسن مستوى أداء مهارة الوثب الطويل وفي متغيرات الكنيماتيكية مع تفوق المجموعة التجريبية التي إستخدمت التغذية الراجعة وتحليل الكنيماتيكي .

الكلمات المفتاحية

المتغيرات الكنيماتيكية ; التغذية الراجعة المرئية ; التغذية الراجعة