مجلة المنظومة الرياضية
Volume 1, Numéro 1, Pages 83-113
2014-06-01

دافعية الإنجاز الرياضي و علاقتها بمستوى الأداء الرياضي لدى تلاميذ بعض متوسطات المنطقة الغربية بولاية البليدة المشاركين في برامج الرياضة المدرسية

الكاتب : بدرالدين داسة .

الملخص

إن البعد النفسي للطالب المتمدرس الممارس للأنشطة الرياضية ضمن حيز الرياضة المدرسة و في منافساتها يرتبط بشكل جلي وواضح مع محددات الدافعية للإنجاز لديه, فدافع النجاح و تحقيق الفوز والانتصارات في المنافسات بأنواعها تؤدي بالتمليذ إلى ان يمارس و يكد و يجتهد في بذل كافة الجهد لتحقيق ذلك بالاضافة إلى استمرارية أداءه التدريبي لتحقيق الهدف,على اعتبار اعتماده على الكفاءات المهارية و البدنية الفردية إلى جانب تبين دوره المهم و كفاءات كلاعب إضافة إلى أن دافع تجنب الفشل يجعل التلميذ يخوض غمار التنافس و البحث عن الإنتصار بضغط من خصائصه الفردية و الخشية من عدك كفايتها لتجنب الإنهزام و الفشل, في ظل ادراك كامل او جزئي للدور المناط بالتلميذ الرياضي في المنافسة و التدريبات و خصائص فردية نسيبة تقابل مستوى جهد و بذل و كفاءة لتحقيق النجاح و درأ للفشل .

الكلمات المفتاحية

الانجاز-الاداء-البرامج الرياضية