دراسات
Volume 12, Numéro 2, Pages 469-484
2024-01-22

التعليم الإلكتروني وتأثيره على التحصيل الدراسي لطلبة الجامعات الجزائرية -منصة المودل (moodle) نموذجا-

الكاتب : حمزة عفيفة .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع التعليم الإلكتروني في جامعات الجزائرية وتأثيره على التحصيل الدراسي وذلك بتسليط الضوء على نموذج نظام التعليم الإلكترونية المودل (Moodle) لمعرفة اتجاهات استخدامه من طرف أفرد العينة ومدى اتباع سيرورة العملية التعليمية في نظام التعليم المودل. تندرج هذه الدراسة ضمن الدراسات الاستطلاعية التي تهدف إلى اختبار الظاهرة الإجتماعية ومن أجل الإجابة على أسئلة الدراسة تم إعداد استمارة إلكترونية تم توزيعها على عينة الدراسة المقدر عددها ب200 طالب وطالبة من مختلف جامعات الجزائرية. من بين النتائج المتوصل إليها بأن أحد أهم العوامل لنجاح العملية التعليمية ضرورة وجود بنية تحتية قوية مع معالجة المستمرة لثغرات التي تتعرض لها المنصة، أيضا وجود شريحة معتبرة من الطلبة من لديهم وعي بأهمية التعليم الإلكتروني ودوره في رفع من جودة التحصيل الدراسي لديهم. وقد أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام أكثر بمجال التعليم الإلكتروني سواء من خلال الاعتماد على منصة المودل أو عبر استخدام تقنيات لتحاضر عن بعد، بالإضافة إلى العمل على إقامة دورات تدريبية وتعليمية موجهة للطلبة للتعرف على منصة المودل والمزايا التي تتمتع بها.

الكلمات المفتاحية

التعليم الإلكتروني، الجامعات الجزائرية، تأثير، تحصيل الدراسي، نظام التعليم الإلكتروني المودل.