دراسات
Volume 12, Numéro 2, Pages 346-363
2024-01-22
الكاتب : بن علي آدم . سناني عبد الناصر .
إن تعليم الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية والتواصل معهم يعتبر من إحدى التحديات التي تواجه المختصين العاملين في مجال التربية الخاصة , ذلك لأن الإعاقة الذهنية مشكلة متعددة الأبعاد: النفسية والتعليمية والطبية والاجتماعية , وتهدف هذه الدراسة من خلال البحث في مشكلات اللغة لدى الأطفال المعاقين ذهنيا, إلى إيجاد أفضل طرق التواصل مع هؤلاء الأطفال التي من شأنها أن تحسن تعليمهم وتيسر سبل التواصل معهم , ولقد تم كل ذلك من خلال التطرق إلى مفهوم الأطفال المعاقين ذهنيا وتصنيفاتهم وخصائصهم , ثم تطرقنا إلى اللغة ومفهومها ومكوناتها ومراحل اكتسابها , واضطراباتها , وصولا إلى اللغة عند الأطفال المعاقين ذهنيا وطرق التواصل معهم .
الطفل ؛ الإعاقة ؛ الإعاقة الذهنية ؛ اللغة ؛ اضطرابات اللغة.
برحايل وهيبة
.
عتيق منى
.
ص 232-245.
نويبات قدور
.
بن عمر نور الهدى
.
ص 65-82.
جديدي سيف الدين
.
ص 325-340.
معلم ماجدة
.
عتيق منى
.
ص 871-897.