دراسات
Volume 12, Numéro 2, Pages 346-363
2024-01-22

الخصائص اللغوية للأطفال ذوي الإعاقة الذهنية

الكاتب : بن علي آدم . سناني عبد الناصر .

الملخص

إن تعليم الأطفال ذوي الإعاقة الذهنية والتواصل معهم يعتبر من إحدى التحديات التي تواجه المختصين العاملين في مجال التربية الخاصة , ذلك لأن الإعاقة الذهنية مشكلة متعددة الأبعاد: النفسية والتعليمية والطبية والاجتماعية , وتهدف هذه الدراسة من خلال البحث في مشكلات اللغة لدى الأطفال المعاقين ذهنيا, إلى إيجاد أفضل طرق التواصل مع هؤلاء الأطفال التي من شأنها أن تحسن تعليمهم وتيسر سبل التواصل معهم , ولقد تم كل ذلك من خلال التطرق إلى مفهوم الأطفال المعاقين ذهنيا وتصنيفاتهم وخصائصهم , ثم تطرقنا إلى اللغة ومفهومها ومكوناتها ومراحل اكتسابها , واضطراباتها , وصولا إلى اللغة عند الأطفال المعاقين ذهنيا وطرق التواصل معهم .

الكلمات المفتاحية

الطفل ؛ الإعاقة ؛ الإعاقة الذهنية ؛ اللغة ؛ اضطرابات اللغة.