دراسات
Volume 12, Numéro 2, Pages 155-170
2024-01-22

صعوبات التعلم وطرق معالجتهاصعوبات التعلم وطرق معالجتها Learning Difficulties And Ways To Address Them

الكاتب : عميرة سارة .

الملخص

من المجالات التربوية التي شغلت عقول التربويين وعلماء النفس والمختصين صعوبات التعلم التي أصبحت تؤرقهم وتشكل لهم عائقا وخاصة في المرحلة الابتدائية في مواد التدريس(القراءة، الكتابة، العمليات الحسابية)، ممّا تعيق الأطفال عن التواصل في اللغة والكلام. وهذا ما تهدف إليه هذه الورقة البحثية محاولة التعرف عن ذوي صعوبات التعلم وأنواعها وتشخيص هذه المعضلة بالبحث عن الطرق الناجعة والحلول الممكنة، معتمدين بذلك المنهج الوصفي؛ لأنّه الأنسب لدراسة هذه الظاهرة ووصف صعوبات التعلم. وتكمن أهمية الدراسة من أهمية الموضوع نفسه من خلال اكتشاف صعوبات التعلم وأنواعها التي يعاني منها الأطفال وخاصة في الطور الابتدائي، كذلك الاستراتيجيات المتّخذة من أجل تحسين عملية التعلم من خلال الإجابة عن الإشكالية الرئيسية: فيم تتمثل صعوبات التعلم؟ وماهي الطرق الأنجع لمعالجتها؟ One of the educational areas that has occupied the minds of educators, psychologists and specialists is the difficulties of learning, which have become an obstacle to them, especially at the primary level, in teaching materials (reading, writing, arithmetic), which prevent children from communicating in language and speech. This research paper aims to try to identify and diagnose people with learning difficulties and types by looking for viable ways and possible solutions, using this descriptive approach; It is more appropriate to study this phenomenon and describe learning difficulties. The importance of the study lies in the importance of the subject itself by discovering the learning difficulties and types experienced by children, especially in the primary stage, as well as the strategies taken to improve the learning process by responding to the main problems: What are the learning difficulties? And what are the best ways to fix it?

الكلمات المفتاحية

صعوبات تعلم ; تلاميذ ذوي صعوبات التعلم ; صعوبات نمائية ; صعوبات أكاديمية ; استراتيجيات صعوبات التعلم. ; learning difficulties ; pupils with learning difficulties ; developmental difficulties ; academic difficulties ; learning difficulty strategies