دراسات
Volume 12, Numéro 2, Pages 251-265
2024-01-22
الكاتب : غلاي فوزية . بوحفص طارق .
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الفروق بين العاديين وذوي عسر القراءة في مهارة الإدراك السمعي ،اعتمادا على المنهج الوصفي، حيث تكونت عينة الدراسة من 40 تلميذ وتلميذة من تلاميذ الصف الثالث ابتدائي 20 تلميذ(ة) عاديين و20 تلميذ(ة) من ذوي عسر القراءة، تم استخدام اختبار رسم الرجل لجودناف واختبار عسر القراءة واختبار صعوبات الإدراك السمعي من بطارية مقاييس التقدير التشخيصية لصعوبات التعلم لفتحي الزيات وكل هذه الاختبارات تم تكييفها على البيئة الجزائرية، أسفرت النتائج عن وجود فروق دالة احصائيا في مستوى ذكاء بين التلاميذ العاديين وذوي عسر القراءة لصالح الفئة الثانية، وأيضا وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى عسر القراءة بين التلاميذ العاديين وذوي عسر القراءة لصالح نفس الفئة وكذا وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى صعوبات الإدراك السمعي بين المجموعتين لصالح التلاميذ المعسرين قرائيا.
صعوبات التعلم ; صعوبات الإدراك السمعي ; عسر القراءة ; ذوي عسر القراءة ; حاصل الذكاء
حامدي صبرينة
.
بوبكر منصور
.
ص 291-306.
خنفور هشام
.
لعيس إسماعيل
.
ص 151-172.
طهراوي ياسين
.
فقيه العيد
.
ص 241-258.
بن فليس خديجة
.
ص 337-352.
آســيـة بــوخـراز
.
سـاميـة شـويـعـل
.
ص 27-48.