Didactiques
Volume 7, Numéro 1, Pages 245-261

مقاربة ابستمولوجية لتعليمية العلوم الفيزيائية

الكاتب : بن ناصر فرحات . عمرون سليم .

الملخص

لقد شهد العالم تطورا سريعا وواسعا في جميع الميادين السياسية والاقتصادية والاجتماعية والتربوية وغيرها، وخاصة مع ظهور مصطلح العولمة، الذي أصبح حتمية مفروضة لمسايرة هذا التطور. وهذا ما جعل دول العالم تفكر في إصلاح أنظمتها التربوية من خلال التغيرات الجذرية والإصلاحات الجديدة التي مست جميع الميادين، وخاصة ميدان التربية، من خلال تغيير البرامج التعليمية والكتب المدرسية التي لا تواكب هذا التطور، وذلك بوضع كتب ومناهج جديدة لمختلف أطوار التعليم، وقد مس هذا الإصلاح جميع المواد التعليمية، بما فيها المواد العلمية، سواء الرياضيات، أو العلوم الفيزيائية والتكنولوجيا، أو علوم الطبيعية والحياة. لما لها من دور بارز في تقدم وازدهار الأمم. إن هذا التوجه الجديد في اصلاح المناهج مبنى على اساس المقاربة بالكفاءات الذى يهدف الى: - جعل التلميذ محور العملية التعليمية / التعلمية. - تغير دور المعلم في هذه العملية من ملقن للمعرفة الى موجه ومنشط يساعد على اكتساب المعرفة - اعتماد الدراسة الوصفية الكيفية والتفسيرية. (الوثيقة المرفقة، 2003). وعلى هذا الأساس نطرح التساؤلات التالية : 1. ما هو مفهوم تعليمية العلوم الفيزيائية ؟ 2. ماهي وظائف تعليمية العلوم الفيزيائية؟ 3. ماهي الصعوبات الأساسية لتعليمية العلوم الفيزيائية؟ 4. ماهي الصعوبات المنهجية لدرس العلوم الفيزيائية؟

الكلمات المفتاحية

المقاربة ; الابستمولوجيا ; العلوم الفيزيائية