مجلة العلوم الإقتصادية
Volume 19, Numéro 1, Pages 92-110
2024-03-31

التجارة الإلكترونية كأداة للتنافس في الأسواق العالمية ‏

الكاتب : حرمه وفاء . معطاالله محمد . تلي سيف الدين .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تحليل واقع التجارة الإلكترونية العالمية ومدى إسهامها في دعم تنافسية اقتصاديات ‏الدول، باعتبارها وسيلة حديثة سهلة وأكثر ديناميكية وسرعة. وبالاعتماد على معطيات ‏‎(www.statista.com)‎‏ ‏فقد حاولت الدراسة أن تعرج على مختلف جوانب هذا الموضوع ‏ وقد تم التوصل إلى تطور مؤشرات انتشار التجارة الإلكترونية على المستوى الدولي وتعدد أسواقها ‏والشركات التي تمارسها مع نمو عائدات الدول المتبنية لها هذا يرجع إلى توجه أغلب المستهلكين للشراء والبيع ‏الإلكتروني وتعدد المنتجات والخدمات التي تعرضها الدول المستفيدة من مزايا التجارة الإلكترونية، ما يسهم أكثر ‏في دعم تنافسيتها واقتحامها للأسواق العالمية .‏ This study aims to analyze the reality of global e-commerce and its contribution ‎to supporting the competitiveness of countries' economies, as a modern, easy, more ‎dynamic and confidential means A.S. Based on data (www.statista.com), the study ‎tried to limp on various aspects of this.‎ The development of indicators of the prevalence of electronic commerce at the ‎international level and the multiplicity of their markets and companies with the growth ‎of the revenues of the adopting countries is due to the trend of most consumers to buy ‎and sell and the multiplicity of products and services offered by the recipient countries ‎of the benefits of electronic commerce. s competitiveness in their international trade ‎and market intrusion

الكلمات المفتاحية

التجارة الإلكترونية؛ التنافسية العالمية؛ الأسواق الإلكترونية؛ الدفع الإلكتروني.‏