دراسات اقتصادية
Volume 17, Numéro 2, Pages 50-67
2023-08-01
الكاتب : ناصي أمين . حمدي معمر .
هدفت الدراسة الى تبيان دور التعويض العيني في تحسين خدمة تأمين السيارات واكتساب الميزة التنافسية، فشركات التأمين كانت تقوم بتعويض زبائنها نقدا، وذلك حتى صدور القانون 06-04 المعدل للأمر المتعلق بالتأمين، والذي أضاف صيغة الأداء العيني في فرع تأمين السيارات وخدمات المساعدة، وبما أن الخدمة التأمينية غير ملموسة ومستقبلية، فان أداء التعويض العيني عن طريق المساعدة جعل المؤمن له يستفيد من خدمات ملموسة. الأمر الذي أتاح لشركة التأمين اكتساب مقومات الرضا والولاء، وهذا ما تحققنا منه في دراستنا التطبيقية بالصندوق الجهوي للتعاون الفلاحي بخميس مليانة، الذي يقدم خدمة التعويض العيني في عقد تأمين السيارات، وبالمقابل نجده يسعى الى توسيعها على عقود تأمينية أخرى في حالة ما توفر الإطار القانوني والتشريعي للعملية. The study aims to show the role of in-kind compensation in improving auto insurance service and gaining competitive advantage. Companies that used to compensate their customers in cash, until the issuance of Law 06-04 amending the insurance order, which added the in-kind performance formula in the car insurance and assistance services branch. Since the insurance service is intangible and future, the performance of in-kind compensation through assistance makes the insured benefit from tangible services. This allowed the insurance company to gain the elements of satisfaction and loyalty, and this is what we have verified in our applied study in the CRMA in Khemis Miliana, which provides the service of in-kind compensation in the car insurance contract, and in return we find it seeks to expand it to other insurance contracts in the event that the legal and legislative framework is available. for the process.
التأمين ; تأمين السيارات ; التعويض العيني ; الميزة التنافسية
بـوراس فاطمة
.
محفوظ مراد
.
ص 145-164.
حفيفي صليحة
.
بن حاج جيلالي مغراوة فتحية
.
كواش زهية
.
ص 298-320.
بن عزة إكرام
.
ص 114-124.
غردي محمد
.
ص 139-152.
عبد الكريم الطيف
.
فاطيمة كوراد
.
ص 49-62.