مجلة الإدارة والتنمية للبحوث والدراسات
Volume 9, Numéro 2, Pages 65-83
2020-12-01

الابتكار في سوق التأمين الجزائري بين الواقع والتحديات

الكاتب : فلاق صليحة . حمدي معمر . بوزيان الرحماني هاجر .

الملخص

تهدف هذه الدراسة لتشخيص واقع الابتكار في سوق التأمين الجزائري وأهم التحديات التي تواجهه، في ظل تنوع وزيادة المخاطر مما يتطلب ضرورة تنويع وابتكار منتجات تأمينية جديدة، للتقليل من الخسائر المحققة، وتوفير خدمات تتوافق مع احتياجات المؤمن لهم من جهة ومع التطورات المستمرة والمتسارعة من جهة أخرى. ولقد توصلنا من خلال هذه الدراسة لكون التأمين في الجزائر يعتبر صناعة ناشئة، وغير قادرة على المنافسة بكفاءة وفاعلية، كما تعد غير مؤهلة لتحديات التنافس الدولي، حيث تتميز إدارة شركات التأمين في الجزائر بغياب روح الإبداع والابتكار، مما يتطلب ضرورة الاهتمام بالابتكار التأميني من خلال تفعيل تكنولوجيا المعلومات والاتصال وتقديم منتجات تتوافق مع حاجة المؤمن لهم. This study aims to diagnose the reality of innovation in the Algerian insurance market and the most important challenges facing it, in light of the reforms that the Algerian insurance market has witnessed. Through this tudy, we have come to the conclusion that the insurance industry in Algeria is considered emerging and unable to compete efficiently and effectively, and is not eligible for challenges. International competition, as the management of insurance companies in Algeria is characterized by the absence of the spirit of creativity and innovation, which requires the need to pay attention to insurance innovation by activating information and communication technology and providing products that are compatible with the needs of the insured.

الكلمات المفتاحية

سوق التأمين، الابتكار، الخدمة التأمينية، التكنولوجيا.