El-Tawassol التواصل
Volume 29, Numéro 2, Pages 61-76
2023-06-30

السؤال والغاية منه في المنهج السقراطي

الكاتب : مهتور حملاوي .

الملخص

ملخص : نسعى من خلال هذا البحث إلى محاولة الكشف عن الغاية من السؤال في المنهج السقراطي؛ ذلك أن عبقرية سقراط قد تجلت في السؤال المرتبط بالإنسان، وإذا كان السؤال يكشف عن جهل صاحبه ورغبته في المعرفة، فهل كان سقراط يسأل لأنه يجهل أمرا ما أم أنه كان يتظاهر بالجهل؟ وهل كان يسعى لتلقين المعرفة للناس؟ ومن خلال الإجابة عن هذه الأسئلة ننتهي إلى القول بأن سقراط قد كان يسأل ليتظاهر بالجهل، وبأنه كان يهدف إلى رسم طريق المعرفة للناس، لأنه كان يؤمن بأنهم يمتلكون المعرفة، وأنه يساعدهم في الوصول إليها. الكلمات المفاتيح:السؤال؛ سقراط؛ المنهج؛ الجهل؛ المعرفة. : Abstract Through this research, we seek to try to reveal the purpose of the question in the Socratic method. This is because the genius of Socrates manifested itself in the question relating to man, And if the question reveals ignorance, was Socrates asking because he was ignorant of smething, or was he pretending to be ignorant? Was he trying to impart knowledge to people? In answering these questions, we conclude that Socrates pretending to be ignorant, and that he aimed to chart the path of knowledge for people, because he believed that . knowledge existed within them, and that he helped them reach it :Résumé A travers cette recherche, nous cherchons à tenter de révéler la finalité de la question dans la méthode socratique. C'est parce que le génie de Socrate s'est manifesté dans la question relative à l'homme, et si la question révèle l'ignorance de son propriétaire et son désir de savoir, Socrate demandait-il parce qu'il ignorait quelque chose, ou faisait-il semblant d'ignorer ? Cherchait-il à transmettre des connaissances aux gens ? En répondant à ces questions, nous concluons que Socrate Faire semblant d'être ignorant, et qu'il visait à .tracer le chemin de la connaissance pour les gens, car il croyait que la connaissance existait en eux, et qu'il les aidait à l'atteindre

الكلمات المفتاحية

السؤال ; سقراط ; المنهج ; الجهل ; المعرفة ; the question ; Socrate ; Method ; ignorance ; Knowledge ; la question ; Méthode ; Connaissance