مجلة الآداب واللغات والعلوم الإنسانية
Volume 4, Numéro 1, Pages 272-285
2021-02-20

الكتابة اللّسانيّة التّمهيديّة في الوطن العربيّ: بين الموضوع والمنهج والغاية.

الكاتب : قياسة نصيرة .

الملخص

واجهت اللغة العربية مع مطلع القرن العشرين مشكلة تلقي الوافد الغربي لاعتبارات عديدة، فكثرت الكتابات مما يدعي باللسانيات العربية واختلفت باختلاف المرجعيات وتعددها، إذ لا تكاد تخرج عن دراسة الموروث اللغوي العربي، أو عما أنتجه البحث اللساني الحديث أو عن استثمار النظريات الغربية في مساءلة كثير من قضايا اللغة العربية، حيث أدى تعدد المعايير التصنيفية إلى انقسام الكتابة اللسانية العربية على ثلاثة اتجاهات، بحسب الموضوع والمنهج والغاية.

الكلمات المفتاحية

الكتابة، اللسانيات التمهيدية، الموضوع، المنهج، الغاية