دراسات في علوم الانسان والمجتمع
Volume 5, Numéro 4, Pages 69-81
2023-01-10

المحاكاة الحاسوبية: دراسة في المفهوم والأهمية

الكاتب : بن بريكة زينب .

الملخص

نتيجة لتراكم المعرفة والتطور العلمي والتكنولوجي، وجب على مجال التربية والتعليم الاستجابة لهذا التطور؛ فظهرت الحاجة لإيجاد أساليب واستراتيجيات حديثة للتدريس بغرض تبسيط العملية التعليمية التعلمية. فبرزت المحاكاة الحاسوبية كاستراتيجية حديثة مستخدمة بشكل كبير في مجال التعليم؛ يتم من خلالها تقليص الفجوة بين البيئة التعليمية والبيئة الحقيقية بخلق بيئة تعلم مشابهة للواقع مما يحسن من كفاءة العملية التعليمية ويؤثر على التوجهات التعليمية للمتعلمين، وينعكس إيجابا على نتائجهم. لهذا نهدف من خلال هذا البحث إلى التعرف على مفهوم المحاكاة، والمحاكاة الحاسوبية، أهميتها في مجال التعليم، والتعرف كذلك على مزاياها وإيجابياتها، ثم سلبياتها ومعيقات استخدامها. Abstract: As a result of the accumulation of knowledge and scientific and technological development, the field of education had to respond to this development. Hence, the need for modern teaching methods and strategies has appeared to streamline the teaching and learning process. Computer simulation has emerged as a modern strategy largely used in education, through which the gap between the educational environment and the real environment is reduced by creating a learning environment similar to reality, which improves the efficiency of the educational process, affects learners’ educational trends, and reflects positively on their outcomes. Through this research, we aim to identify the concept of simulation, computer simulation, its importance in the field of education, as well as its advantages and positives, and then its negatives and impediments to its use.

الكلمات المفتاحية

المحاكاة ; المحاكاة الحاسوبية ; العملية التعليمية