مجلة البحوث التربوية والتعليمية
Volume 12, Numéro 1, Pages 297-314
2023-06-11

اتجاهات الأساتذة نحو التدريس باستعمال المحاكاة الحاسوبية

الكاتب : بن بريكة زينب .

الملخص

يهدف هذا البحث إلى معرفة اتجاهات الأساتذة نحو التدريس باستعمال المحاكاة الحاسوبية في ضوء متغيرات (التكوين، سنوات الخبرة، ودرجة التحكم في تكنولوجيا التعليم)، لهذا الغرض اعتمدنا المنهج الوصفي، واستعملنا مقياس "اتجاهات أساتذة علوم الطبيعية والحياة نحو تدريس المادة باستعمال المحاكاة الحاسوبية" للمشهداني (2017) بعد تطويره واخضاعه لدراسة سايكومترية. طبقنا هذا المقياس على عينة عشوائية طبقية قوامها (103) أستاذ وأستاذة لمادة علوم الطبيعة والحياة لمرحلة التعليم الثانوي. ولاختبار الفرضيات استعملنا اختبار ت لدلالة الفروق بين مجموعتين مستقلتين وتحليل التباين الأحادي ANOVA، مما أظهر لنا مجموعة من النتائج مفادها: أن اتجاهات أساتذة مادة علوم الطبيعة والحياة نحو تدريس المادة باستعمال المحاكاة الحاسوبية كانت إيجابية. وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى دلالة (0.05) بين اتجاهات أساتذة علوم الطبيعة والحياة نحو تدريس المادة باستعمال المحاكاة الحاسوبية وفق متغير التكوين وذلك لصالح الأساتذة المتخرجين من المدرسة العليا للأساتذة بالقبة. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين اتجاهات أساتذة علوم الطبيعية والحياة نحو تدريس المادة باستعمال المحاكاة الحاسوبية وفق متغيرات الخبرة، والتحكم في تكنولوجيا التعليم. This research aims to know teacher’s attitudes towards teaching using computer simulations in light of some variables (training, years of experience, and degree of mastery of education technology). For this purpose, we adopted the descriptive approach and used the scale "Attitudes of Natural and Life Sciences Professors Towards Teaching the Subject Using Computer Simulation" by Al-Machhadani (2017) after it was developed and subjected to a psychometric study. We applied this scale to a random stratified sample of 103 male and female teachers of nature and life sciences for secondary education. To test the hypotheses, we used the t-test to determine the significance of differences between two separate groups and the one-way ANOVA, which showed us a set of results: Attitudes of natural and life sciences professors towards teaching the subject using computer simulation were positives. There are statistically significant differences at the significance level (0.05) between the attitudes of nature and life sciences teachers towards teaching the subject using computer simulations according to the training variable in favor of teachers graduating from the Higher School of Professors at Kouba. There are no statistically significant differences between the attitudes of nature and life sciences teachers towards teaching the subject using computer simulations according to the experience variable and mastery of education technology variable.

الكلمات المفتاحية

المحاكاة الحاسوبية ; التدريس ; أساتذة علوم الطبيعة والحياة ; اتجاهات