المرشــد

el mourchid

Description

مجلة علمية نفسية تربوية سنوية محكمة. متاحة مجانا. يصدرها مخبر القياس والارشاد النفسي بجامعة الجزائر2 تهتم المجلة بكافة الدراسات التي تعالج صعوبات نفسية وقضايا تربوية وتنمية الوعي الصحي لتبني السلوكيات الصحية لدى كل الفئات, بالاضافة إلى بحث الاستراتيجيات الارشادية اللازمة والتربية الصحية لمعالجة مشاكل الاطفال والمراهقين والمتمدرسين وعلاج ظاهرة الادمان بجميع أشكاله. كما تهتم المجلة بالصعوبات الاسرية. توفر المجلة منصة اكاديمية للمهنيين والباحثين للمشاركة باعمال اصيلة في مجال علم النفس وعلوم التربية. تيتم نشر المجلة في اصدارات مطبوعة واخرى الكترونية يمكن تنزيلها مجانا. تسعى المجلة الى الارتقاء بالمستوى العلمي جاهدة الى نشر المقالات المتميزة. ..


8

Volumes

8

Numéros

135

Articles


قيم الانتماء الوطني لدى طلبة المرحلة الجامعية الأولى (البكالوريوس) في الأردن من وجهة نظر الطلبة أنفسهم

محاضر متفرغ محمد عمر عيد المومني, 

الملخص: الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على قيم الانتماء الوطني لدى طلبة المرحلة الجامعية الأولى (البكالوريوس) في الاردن من وجهة نظر الطلبة أنفسهم، وعلاقة ذلك ببعض المتغيرات كالجنس، نوع التخصص الأكاديمي، حيث تكونت عينة الدراسة من (300) طالب وطالبة من طلبة كلية عجلون الجامعية التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية في المملكة الأردنية الهاشمية، وقد تم إستخدام المنهج الوصفي، كما تم إستخدام الاستبانة كأداة للدراسة والتي قام الباحث بإعدادها وتطويرها، وقد توصلت الدراسة بعد إجراء المعالجات الإحصائية المناسبة إلى النتائج الآتية وهي : • حصول أداة الدراسة ككل على درجة مرتفعة في إجابات أفراد عينة الدراسة عليها. • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في قيم الانتماء الوطني لدى طلبة المرحلة الجامعية الأولى في الاردن والتي تعزى لمتغير الجنس (ذكور، إناث). • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في قيم الانتماء الوطني لدى طلبة المرحلة الجامعية الأولى في الاردن والتي تعزى لمتغير نوع التخصص الأكاديمي للطالب (علمي، إنساني) Abstract: The study aimed at identifying the values of national belonging among undergraduate students in Jordan from the point of view of the students themselves, and related to some variables such as gender, type of academic specialization. The study sample consisted of 300 students from Ajloun University The questionnaire was used as a tool for study which the researcher prepared and developed. The study, after conducting the appropriate statistical treatments, reached the following results: • The study tool as a whole obtained a high degree in the responses of the sample members of the study. • There were no statistically significant differences in the values of national belonging among the first university students in Jordan due to the gender variable (males, females). • There are no statistically significant differences in the values of national affiliation among students in the first university level in Jordan, which is due to the variable type of academic specialization of the student (scientific, human)

الكلمات المفتاحية: Keywords: values, values of national affiliation, first-year students. الكلمات المفتاحية: القيم، قيم الانتماء الوطني، طلبة المرحلة الجامعية الأولى.


دراسة نفسية لمحددات نجاح أو فشل مقاولي المؤسسات الصغيرة بالجزائر، حالة ولاية بجاية

Meziani Tahar, 

الملخص: نظرا للإقبال الكبير للشباب الجزائري على ميدان المقاولاتية وما أسفر عن ذلك من نتائج إيجابية وأخرى سلبية على المسار المهني لهؤلاء المقاولين، أصبح أمر دراسة وفهم ما يحدث في الواقع أمرا مطلوبا. ففي الوقت الذي تمكن فيه العيدي من المقاولين من تحقيق نتائج إيجابية في نشاطهم المقاولاتي، لم يتمكن البعض الآخر من ذلك رغم نشاطهم في نفس المحيط الاقتصادي. لذلك أنجزنا هذه الدراسة التي تهدف إلى الكشف عن المحددات النفسية التي من شأنها أن تؤثر على مخرجات نشاط المقاول المتمثلة في النجاح أو الفشل في تحقيق الأهداف المسطرة. ومن أجل ذلك قمنا بإجراء دراسة وصفية على عينة عشوائية تتكون من 40 مقاولا ينشطون في مختلف القطاعات على مستوى ولاية بجاية. اعتمدنا في هذه الدراسة على مقياس التقييم الذاتي الذي صممه كل من (إيفون قاس و ماري بيير ترامبلاي،Yvon Gasse, Maripier Tremblay, 2004)، واستبيان قمنا بتصميمه لهذا الغرض. وبعد تفريغ البيانات بينت النتائج أن نجاح أو فشل أفراد العينة يتوقف على قوة دافعيتهم للانجاز والتي تتأثر ببعض السمات النفسية للمقاولين، كما بينت النتائج أن للقدرات التي يتمتع بها المقاولون دور كبير في تمكينهم من تحقيق النجاح من عدمه. كما بينت النتائج كذلك أن الاتجاه المقاول نحو الحظ والعمل والزمن محددات هي الأخرى لتحقيق النجاح من عدمه. وتبقى هذه النتائج صحيحة في حدود عينة الدراسة.

الكلمات المفتاحية: محددات، نجاح، فشل، مقاول ، مؤسسات صغيرة.


تأثير تشتت الانتباه على التحصيل في مادة الرياضيات.

سعدات فضيلة,  خطار زهية, 

الملخص: الملخّص هدفت الدّراسة الحالية للكشف عن تأثير تشتت الانتباه على التحصيل في مادة الرياضيات، ولهذا الغرض طبقنا "اختبار ستروب Test De Stroop " على عينة متكونة من 53 تلميذ (26 ذكور) و(27 اناث)، بالمرحلة الابتدائية. وخلصت الدراسة إلى نتائج جدّ مهمّة، كشفت عن وجود اختلاف بين التلاميذ الذين لديهم تشتت الانتباه والذين ليس لديهم تشتت في الانتباه، فيما يخص نتائجهم في مادة الرياضيات، وكذا بدلالة الجنس لصالح الذكور، كما كشفت نتائج الدراسة أيضا أن التلاميذ ذوي تشتت الانتباه لا يتميزون بمستوى منخفض لنسبة الكلمات التي تم قراءتها وقراءتها بشكل صحيح على اختبار ستروب.

الكلمات المفتاحية: تشتت الانتباه؛ التحصيل في مادة الرياضيات.


مكامن القوة في الشخصية والفضائل الانسانية لدى الأطفال والمراهقين في المدارس – دراسة في ظل علم النفس الايجابي –

حمزة باشن,  حسيبة برزوان, 

الملخص: يعد بناء القوة وتحقيق سعادة والرفاه والازدهار الشخصي للأفراد والجماعات، الأساس النظري الذي يقوم عليه علم النفس الايجابي. لذلك ستقدم هذه الورقة البحثية الآليات التي حددها علم النفس الإيجابي في اطار مؤسسات التمكين والتعليم الايجابي داخل المدارس من خلال جرد مكامن القوى المميزة (بصمة القوة) لدى فئة الأطفال والمراهقين ما بين 8-14 سنة، وهذا اعتمادا على مقياس مكامن القوة والفضائل (VIA-Youth). وتبعا لذلك فقد أظهرت النتائج أن بصمة القوى المميزة للأطفال والمراهقين في المدرسة تتمثل في قوة الذكاء الاجتماعي، قوة حب الاستطلاع، قوة المثابرة، قوة الحيوية وقوة التفاؤل، وأنه لا توجد فروق جوهرية بين الجنسين، حيث بينت العديد من الدراسات السابقة أن نتائج الدراسة الحالية ترتبط ايجابا مع الرضا والخبرات المدرسية، الكفاءة الأكاديمية، السلوك الصفي الإيجابي. Abstract : Building strength and achieving the happiness, well-being and personal prosperity of individuals and groups is the basis of positive psychology theory Therefore, this research proposal we will introduce the Strategies identified by positive psychology in The context of empowerment and positive education institutions within schools through the inventory of the strengths (Signature Strengths) of children and adolescents between 8-14 years, depending on the scale of strengths and virtues(VIA-Youth). The results show that the distinctive strengths of children and adolescents in school are the strength of social intelligence, the power of curiosity, the strength of perseverance, the strength of vitality and the power of optimism, and that there are no significant gender differences , Where many previous studies have shown that the current results are positively correlated with satisfaction with life and school experiences, academic efficiency, positive classroom behavior Keywords: positive psychology- character strengths- Values- Children and adolescents in schools.

الكلمات المفتاحية: علم النفس الايجابي- مكامن القوى في الشخصية- الفضائل الانسانية- الأطفال والمراهقين في المدارس.


المساندة الاجتماعية وتقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الثانوية (دراسة ميدانية على تلاميذ المرحلة الثانوية ببعض ثانويات الجزائر شرق)

دليلة علاوي,  حسيبة برزوان, 

الملخص: هدفت الدراسة الحالية الكشف عن مستوى كل من المساندة الاجتماعية وتقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الثانوية وفق متغير الجنس، وشملت عينة الدراسة (120) فرد موزعة على(58تلميذ/ 62تلميذة) في طور التعليم الثانوي، حيث تم تطبيق مقياس المساندة الاجتماعية لبروسيدانو وهيلر التي عملت على ترجمته إلى اللغة العربية عفاف شكري حداد(1995) ومقياس كوبر سميث لتقدير الذات الذي اقتبسه للغة العربية موسى فاروق عبد الفتاح ومحمد احمد دسوقي(1981). أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة ارتباطية بين المساندة الاجتماعية وتقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، وكذلك وجود فروق في المساندة الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الثانوية بدلالة الجنس لصالح الإناث، كما بينت النتائج كذلك عدم وجود فروق في تقدر الذات لدى تلاميذ المرحلة الثانوية بدلالة الجنس. The present study aims to investigate the level of social support and self esteem for high school pupils according to the sex differences. The simple of study included(120)pupils.(58 boys and 62 girls). The Prosinado and Hiller measurement scale that has been translated into Arabic by Affaf Chokri hadded (1995), and Cooper Smith self-esteem scale that has been borrowed into Arabic by Moussa Farouk Abdelfateh and Mohamed Ahmed Dosouki (1981). The results reveals a relationship beteen social support and self-esteem to hight school pupils, and shows differences in social support in favour of girls over boys, but reveals no disparitie between the two sex as far as self-esteem is concerned.

الكلمات المفتاحية: المساندة الاجتماعية - تقدير الذات- مرحلة التعليم الثانوي social support- self-esteem- high school level


الضغط النفسي وعلاقته بالدعم الاجتماعي لدى مرضى سرطان الثدي المترددات على العيادات الصحية.

عطوان إخلاص,  الريماوي عمر,  الحلاق اياد,  حسين علا, 

الملخص: هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى الضغط النفسي وعلاقته بالدعم الاجتماعي لدى مرضى سرطان الثدي، وتحقيقاً لهذا الهدف استخدم المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة (224) من مرضى سرطان الثدى في العيادات الصحية في مدينة القدس وضواحيها، اختيرت بالطريقة القصدية. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الضغط النفسي لدى مرضى سرطان الثدي كان متوسطاً، في حين كان مستوى الدعم الاجتماعي عالي. وبينت النتائج وجود علاقة عكسية بين الدعم الاجتماعي ومستوى الضغط النفسي لدى مرضى سرطان الثدي، وأظهرت وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى الضغط النفسي وفقاً لمتغيرات الدراسة، يعزى لمتغير الحالة الاجتماعية، لصالح العزباوات، ولمتغير عدد الابناء لصالح من ليس لديهن اطفال. كما بينت وجود فروق مستوى الدعم الاجتماعي وفقاً لمتغير الحالة الاجتماعية، لصالح المتزوجات، ووجود فروق في متغير عدد الابناء لصالح ثلاث فاكثر. وتؤكد هذه النتائج قيمة الدعم الاجتماعي في تخفيف مستوى الضغط النفسي لدى مرضى سرطان الثدي في المجتمع الفلسطيني بعامة، وفي محافظة القدس بخاصة. The study aimed to investigate psychological pressure and its relation with social support among breast cancer patients, by using the descriptive approach. The purposive study sample consisted of (n=224) breast cancer patients in the health clinics in Jerusalem and its suburbs. The study results revealed that the level of psychological pressure in breast cancer patients was moderate while the level of social support was high. Also, the results showed a negative relationship between social support and psychological pressure among breast cancer patients. As well, the study showed significant differences in the level of psychological pressure according to the study variables: social status in favor of single and number of children in favor of those who don’t have children. Furthermore, the study revealed significant differences in the level of social support according to: social status in favor of married and number of children in favor of those who three and more children.The study results confirm the value of social support in reducing the level of psychological pressure among breast cancer patients generally in Palestinian society and particularly in Jerusalem.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: الضغط النفسي، الدعم الاجتماعي، سرطان الثدي، العيادات الصحية. ; psychological pressure, social support, breast cancer, health clinics


علاقة مركز التحكم بالدافعية للانجاز لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي

محمدي / كريمة برزوان /حسيبة, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين مركز التحكم والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ التعليم الثانوي ومن أجل اختبار فرضيات الدراسة عمدنا إلى تطبيق مقياس مركز التحكم لـ Nowacki وStrickland (1973) ترجمة موسى عبد الفتاح (1991) ومقياس مستوى الانجاز لـ Cooper Smith (1973) والذي طورته الباحثة نايفة القطامي (1993)، على عينة مكونة من (150) تلميذ وتلميذة، بواقع (80) تلميذة و(70) تلميذ من ثلاث ثانويات هي ثانوية محمد بو سعيدي بالحراش، وثانوية الدالية الجديدة وثانوية محمد بو عبد الله بالكاليتوس. وقد أظهرت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة إحصائيا بين مركز التحكم الداخلي والدافعية للإنجاز، وهناك علاقة ارتباطية سالبة وقوية ودالة احصائيا بين مركز التحكم الخارجي والدافعية للإنجاز لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي. : Summary This study aimed to identifyi the relationship between the control center and the motivation for achievement in secondary education students. The researcher used the control scale of Nowacki and Strickland (1973), the translation of Moussa Abdel-Fattah (1991) and the level of achievement of Cooper Smith (1973), On a sample of (150) pupils 70 boy and 80 girl from three secondary levels are secondary Mohammed Bou Saidi in El Harache, Eldaliya el Jadida and Mohamed Bouabdellah in El kalyptus. To verify the validity of the hypotheses The results of the study indicated a negative correlation statistically significant between the internal control center and the motivation for achievement and A strong negative correlation statistically significant between the external control center and the motivation for achievement in secondary school pupils.

الكلمات المفتاحية: مركز التحكم -الدافعية للانجاز


دور البيوفيدباك في تعزيز الصحة الجسمية والنفسية

مقدم عبد الحفيظ, 

الملخص: تستعرض هذه الدراسة دور البيوفيدباك في ترقية الصحة الجسمية والنفسية. والبيوفيدباك من اهم تقنيات علم النفس الفيزيولوجي التطبيقي الحديثة التي تهتم بدراسة العلاقة بين العقل والجسم، وتستخدم في تدريب الأفراد على علاج بعض الأعراض الجسمية والاضطرابات النفسية والتخلص من انعكاسات الضغوط النفسية فضلا عن تحسين الأداء الذهني والبدني. فالفرد يتعلم فيه كيف يتحكم في الوظائف الفيزيولوجية مثل التنفس ونبض القلب ونشاط الدماغ وغيرها من خلال وضع اقطاب حساسة بأماكن معينة في الجسم او الرأس وتوصيلها بالكمبيوتر الذي يعرضها على شكل مخططات بيانية تتغير بتغير الحالة الذهنية والانفعالية للشخص. وسوف تركز هذه الورقة على التعريف بالبيوفيدباك واستخداماته وفعاليته في علاج الأعراض الجسمية والاضطرابات السلوكية. الكلمات المفتاحية بيوفيدباك، علم النفس الفيزيولوجي، الوظائف الفيزيولوجية، الاعراض الجسمية، الاضطرابات النفسية Abstract The study reviews the role of biofeedback in promoting physical and psychological health. Biofeedback is the most important technique of applied psychophysiology that interested in studying the relationship between mind and body and used to train individuals to treat some of the physical symptoms and mental disorders and to get rid of the consequences of psychological stress as well as improving mental and physical performance. The individual learns how to control the physiological functions such as breathing, heartbeat, brain activity, and other functions by placing electrodes in the body or the head and connect them to the computer, which displays them in the form of diagrams that change with the mental and emotional state of the person. This paper will focus on the definition of biofeedback, its uses, and efficacy in the treatment of physical symptoms and behavioral disorders. key words: Biofeedback, psychophysiology, physiological functions, physical symptoms, mental disorders Abstrait Cette étude examine le rôle du biofeedback dans la promotion de la santé physique et psychologique. Le biofeedback est l’une des techniques les plus importantes de la psychophysiologie appliquée moderne, qui traite des relations entre l’esprit et le corps et est utilisé dans l’entraînement des individus pour traiter certains symptômes physiques et troubles mentaux, pour éliminer les effets du stress psychologique et pour améliorer les performances mentales et physiques. L'individu apprend à contrôler des fonctions physiologiques telles que la respiration, le rythme cardiaque, l'activité cérébrale, etc. en plaçant des électrodes sensibles à certains endroits du corps ou de la tête et en les connectant à un ordinateur qui les affiche sous forme de diagrammes qui changent en fonction de l'état mental et émotionnel de la personne. Cet article se concentrera sur la définition du biofeedback, ses utilisations et son efficacité dans le traitement des symptômes physiques et des troubles du comportement. les mots clés: Biofeedback, psychophysiologie, fonctions physiologiques, symptômes physiques, troubles mentaux

الكلمات المفتاحية: بيوفيدباك ; علم النفس الفيزيولوجي ; الوظائف الفيزيولوجية ; الاعراض الجسمية ; لاضطرابات النفسية


Joints and obesity, Adverse effects and means of prevention

Boukara Zouhir ,  Benzaoui Sabah ,  Louazani Chahinez ,  Amri Zohra ,  Nouar Abdelkhalek Cherif , 

Received date: 10-02-2019    Publication date: 19-03-2019    pages  68-76.   
LA SEDENTARITE

Benzaoui Sabah ,  Boukara Zouhir ,  Bouamra Abderrezak ,  Nouar Abdelkhalek Cherif , 

Date de réception: 01-03-2019    Date de publication: 19-03-2019    pages  77-85.   

Les 10 articles les plus téléchargés

319 اضطرابات اللغة والكلام – الحبسة – انموذجا 287 المشكلات المدرسية والصحة النفسية لدى تلاميذ التعليم الابتدائي و من وجهة نظر المعلمين 260 التكفل النفسي بالأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد عن طريق برنامج تيتش 249 المساندة الاجتماعية و علاقتها بجودة الحياة لدى كبار السن. -دراسة ميدانية بمدينة ورقلة- 206 أثر صعوبات السلوك الاجتماعي والانفعالي على الصحة النفسية لذوي صعوبات التعلم في المدرسة الابتدائية. دراسة ميدانية بمقاطعات ولاية الوادي 194 الاتصال الداخلي وعلاقته بفعالية عملية اتخاذ القرارات في المؤسسة دراسة ميدانية بمجمع سونلغاز بالجزائر العاصمة 180 الاضطرابات النفسية و السلوكية لذوي صعوبات التعلم دراسة ميدانية بولاية تيزي وزو 179 العنف الأسري وعلاقته بالسلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية دراسة ميدانية لدى تلاميذ التعليم الابتدائي بولاية الشلف 177 علاقة الضغط المدرسي بظهور سلوكيات العنف لدى التلاميذ. -دراسة ميدانية في المدارس الابتدائية بولاية تيزي وزو 165 دور الأخصائي النفسي في الكشف عن الأمراض السيكوسوماتية في إطار الصحة المدرسية