مجلة المقدمة للدراسات الانسانية و الاجتماعية
Volume 7, Numéro 2, Pages 445-456
2022-12-31

دور النّصوص الأدبيّة في اكتساب اللّغة لدى المتعلّم وفقا للمستويات الإفراديّة، التركيبيّة و النفسيّة

الكاتب : بلبكّاي جمال .

الملخص

ملخص: النصوص الأدبية قطع تختار من التراث الأدبي، يتوافر لها حظ من الجمال الفني، وتعرض على المتعلمين فكرة متكاملة،أو عدة أفكار مترابطة، ويمكن اتخاذها أساساً لأخذ المتعلمين بالتذوق الأدبي، ومصدراً لبعض الأحكام الأدبية التي تدخل في بناء تاريخ الأدب وتنسيق حقائقه لعصر من العصور أو لفن من الفنون أو لأديب من الأدباء. والأدب في اللغة العربية وفي كل لغةٍ "عماد مرصوص يحفظ كيان تلك اللغة، وما بقيت اللغة محفوظة يبقى كيان الأمة رصيناً، ولما كان تناول النص الأدبي يحمل بين طياته الكثير من السلبيات والايجابيات والتطلعات، ولذا يجب أخذها بعين الاعتبار من أجل عملية تعليمية ناجحة تخرج بالمتعلم متقنًا للغة العربية في الجانبين الكتابي والشفوي. للنصوص الأدبية دور هام في تحصيل اللغة للمتعلّم، وذلك من خلال احتوائها على كلّ المستويات (الإفرادية، التركيبية و النفسية)، أي أنّ التحصيل اللغوي يدلّ على ما يكتسبه الشخص من مهارات فكرية أو غير فكرية في مجال معين نتيجة قيامه بأنشطة لغوية معينة، كنشاط الإملاء الصرف، النحو بالإضافة إلى التعلّمات الأخرى كنشاط القراءة (دراسة النصّ)،أو المعجم...، وغيرها وكلها في خدمة اللغة وليس العكس وسنتطرق لجملة هذه النشاطات والتعلّمات ودورها في إثراء لغة المتعلم. Abstract: Literary texts are pieces chosen from the literary heritage, having a chance of artistic beauty. Indeed, they present to the learners an integrated idea, or several interconnected ideas, and they can be taken as a basis for the learners to love literature, and a source for some literary judgments that enter into building the history of literature and coordinating its facts for a certain era, art, or writer. Literature in the Arabic language and in every language is like stacked pillars that preserve the entity of that language, and as long as the language remains preserved, the entity of the nation remains sober. Thussince dealing with the literary text carries with it many negatives, positives and aspirations, it must be taken into account for a successful educational process that brings out a fluent learner in the Arabic language both in written and oral. Literary texts have an important role in the learner’s language acquisition; indeed, they contain all linguistic levels (individual, structural, and psychological). This means that linguistic achievement indicates what a person acquires of intellectual or non-intellectual skills in a particular field as a result of performing certain linguistic activities such as dictation, grammar, in addition to other learning, as the activity of reading (studying the text), or the lexicon ... and others, all of which are in the service of the language and not the other way around.

الكلمات المفتاحية

النصوص الأدبية ; التحصيل اللغوي ; المتعلّمين