مجلة العلوم الانسانية لجامعة أم البواقي
Volume 6, Numéro 2, Pages 572-588
2019-12-30

فعاليّة برنامج قائم على نظريّة النموّ المعرفي الاجتماعي الثقافي في علاج صعوبات تعلّم الكتابة دراسة على عيّنة من تلاميذ السّنة الرّابعة ابتدائي بمدينة البُليدة

الكاتب : بلبكّاي جمال .

الملخص

هدفت هذه الدّراسة إلى الكشف عن فعالية برنامج قائم على نظرية النمو المعرفي الاجتماعي الثقافي في علاج صعوبات تعلم الكتابة لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي بمدرسة الإخوة قصار، قرواو، ولاية البليدة، تكوّنت عيّنة الدّراسة من (50) تلميذا تمّ تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين: ضابطة وتجريبية، واستخدم الباحث المنهج التّجريبي، وأظهرت النّتائج فعالية البرنامج المقترح في علاج صعوبات تعلم الكتابة لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي. This study aimed to effectively detect a program based on social cognitive theory in treatment of learning difficulties writing by The fourth year students elementary school fraternity Kassar , krwao, blida city. The sample consisted of 50 pupils were divided evenly into two groups and experimental officer, researcher used experimental method. The results show the effectiveness of the programme proposed in the treatment of learning difficulties among primary fourth year pupils. Keywords : therapeutic program, literacy difficulties, social cognitive theory.

الكلمات المفتاحية

برنامج علاجي ; صعوبات تعلم الكتابة ; نظرية النموّ المعرفي الاجتماعي الثقافي