أبحاث
Volume 3, Numéro 3, Pages 115-127
2015-12-01

خلفيّات التّأصيل ومعطيات التّحصيل في تعليميّة النّصوص الأدبيّة،لطلاّب السّنة أولى ثانويّ

الكاتب : سعاد بسناسي .

الملخص

تعتبر إشكاليّة النّصوص من أهمّ قضايا التّعليميّة المعاصرة، وتزداد هذه الإشكاليّة في المرحلة الثّانوية، شعبة الآداب، وعند طلبة السّنة أولى، بخاصّة، لأنّ المرحلة الثّانويّة تعدّ حلقة وسطى بين ما قبلها من التّعليم المتوسّط، وما بعدها أي المرحلة الجامعيّة، وفي تعديل البرامج والطّرائق والتّقنيات والوسائل، يجد المتعلّم نفسه قد نسي ما كان قد اكتسبه، ممّا يعدّ أصولا، والتي قام على أساسها فهمه، وتفكيره، وتحليله للنّصوص، وبخاصّة السّنة الرّابعة متوسّط، التي يقوم فيها التّركيز على النّصوص الحجاجيّة أكثر من غيرها، والنّقلة المفاجئة والنّوعيّة، في السّنة أولى ثانوي التي توجد فيها كلّ أنماط النّصوص، ممّا يشتّت فهم المتعلّم وتركيزه وتحليله لها، ومنه، نتساءل في هذه الورقة البحثيّة عن مدى حفاظ المتعلّم على مكتسباته السّابقة واحتفاظه بها، وعن مدى تلاؤمه وانسجامه مع المحصّلات الجديدة، هذه خلاصة مركّزة وجيزة، لإشكاليّة البحث وأبعاده، تبقى تفاصيلها، نعرضها ونتعرّض إليها فيما هو آت.

الكلمات المفتاحية

خلفيّات التّأصيل; ومعطيات التّحصيل; تعليميّة; النّصوص الأدبيّة;طلاّب السّنة أولى ثانويّ;التعليمية