الاكاديمية للدراسات الاجتماعية و الانسانية
Volume 15, Numéro 1, Pages 306-314
2023-01-31

تصوّرات الأساتذة وانشغالاتهم بخصوص استخدام النّصوص الأدبيّة كاستراتيجية لتحفيز المتمدرسين: ثانويّات الشّلف أنموذجا

Authors : Hammadi Somia . Chaal Houaria .

Abstract

تُعدّ النّصوص الأدبيّة أداة تعليم ناجعة بالنسبة لبعض المعلمين . إذ أنها تزيد من دافعيّة وحماسة متعلميهم ، كما تجعلهم أكثر انغماسا واستمتاعا أثناء التّعلّم . في حين أنّها لا تعدو كونها نصوصا معقّدة تثبّط دافعيّة البعض الآخر . وعليه، فإنّ هذه الدّراسة تهدف إلى تسليط الضوء على آراء المعلمين بالمدارس الثّانوية في الجزائر ، وبولاية الشّلف تحديدا. وكذا الوقوف على انشغالاتهم بخصوص استخدام المحتوى الأدبيّ كاستراتيجيّة لزيادة دافعيّة متعلميّ اللّغة الانجليزيّة ومدى تجاوبهم أثناء الدّرس .وقصد بلوغ نتائج قيّمة فقد تم توزيع استبيان على عيّنة تضم ثلاثين أستاذا، ،موزعين على أربع عشرة ثانويّة بولاية الشّلف. أظهرت النّتائج أنّ آراء هؤلاء متباينة فيما يتعلّق بتأثير العنصر الأدبيّ على دافعية المتعلّمين وحماستهم .وهي نتائج لاتختلف كثيرا عن مثيلاتها في دراسات سابقة.اذ تستخلص الدّراسة أنّ المستوى اللّغوي المحتشم للمتعلّمين ، النّصوص الأدبيّة غير المناسبة ، وكذ ا معرفة الأساتذة المحدودة بتقنيّات وطرائق استغلال النصوص الأدبية قصد زيّادة حماسة المتعلّمين تأتي في مقدّمة العوامل المثبّطة والمعرقلة لدافعيّتهم وكذا انشغالات المعلّمين.

Keywords

أساتذة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية ; المدرسة الثانوية ; النصوص الأدبية ; دافعية المتعلمين