الفكر المتوسطي
Volume 11, Numéro 2, Pages 101-116
2022-12-31

نظرية الخطاب عند بول ريكور

الكاتب : واحك مراد .

الملخص

تصورت البنيوية موت الخطاب، ذلك أنّ المؤلف ليس هو الذي يكتب الخطاب، بقدر ما كتبته عوامل، وفواعل لاشعورية، راسخة في طريق كلامنا. فاللغة تحمل بنى لا شعورية، سواء من حيث تراكيبها، أو من حيث ما تحمله من فكر على المؤلف نفسه. يأتي بول ريكور بنظرية في الخطاب: تتجاوز تصور المدرسة البنيوية للنص، حيث يميز ريكور بين اللغة، والكلام. تصبح اللغة مجرّد أداة، وعلامات يستعملها الجميع، وليس لها أي تأثير على الكاتب. أمّا الكلام فيعود للمتكلم، حيث يمكن له أنْ يتحدث عن أي شيء، بحرية تامة. ثم يميز ريكور بين الكلام الشفهي، والكلام المثبت بالكتابة. وعندما يُكتب النص، سيصبح ملكا للجميع، ويخاطب كل أحد. فالنصوص الشعرية، والفلسفية، والاسطورية الكبرى لا تموت. لأنها، تقترح عوالم، وامكانات من الفهم، والدلالة. والعيش مع هذه النصوص، لا يكون إلا بالتأويل. وتصبح النصوص دائما في جدة، وحداثة وذلك بما تقدمه من معاني، ودلالات. Structuralism says with the death of discourse, because it is not the author who writes the discourse so much as it is written by unconscious factors and imperatives firmly rooted in the course of our speech. On the contrary, we see Ricoeur come up with a new theory in discourse, where Ricoeur distinguishes between language and speech, language becomes just a tool and signs used by everyone and has no effect on the writer, while speech belongs to the speaker and can speak about anything with complete freedom. Then Ricoeur distinguishes between oral speech and written speech, and when he writes the text it becomes the property of all and addresses all. The great poetic, philosophical and mythical texts do not die because they suggest worlds and possibilities for understanding and meaning, and these texts can be benefited from through interpretation, and these texts always become new and modern, with the meanings and connotations they provide

الكلمات المفتاحية

الخطاب، النص، التأويل، عالم ، الكتابة