الخطاب والتواصل
Volume 2, Numéro 2, Pages 59-69
2022-12-29

خطاب العتبات:دراسة في المرجعية التراثية العربية

الكاتب : بن عيسى أسماء .

الملخص

تروم هذه الورقة البحثية مقاربة الجهاز النقدي المفاهيمي لخطاب العتبات،ضمن إطار ه المعرفي المؤسّس لنسق من المعرفة، يأخذ بعين الاعتبار كل ما يضفي جلالةً إلى النص من حيث القيمة الشكلية و الدلالية.وليست غايتنا عرض المفاهيم فحسب، بل استقطاب النظر إلى الاهتمام بتفاصيلها من حيث المرجعية المعرفية التراثية كموضوع أساس يطرحه هذا العمل في بنائه المعرفي.إذ نسعى إلى الوقوف على بعض ملامح النص الموازي في تراثنا العربي؛ استجابة للتساؤل المؤسس: هل تفطّن العرب لهذا النسق المعرفي؟. فالمراد إذن هو تجسيد التقابل المعرفي بين إجراءاته في النقد العربي المعاصر،وما هو كائن في تراثنا العربي ؛ذلك أنّ المتمعّن في عديد المصنفات العربية كما يقول الإدريسي،سيلحظ مدى تطابق أفكار العرب وتصوراتهم مع المنطلقات النظرية،التي قامت عليها أدبيات" عتبات النص" في الفكر الحديث،ما يعني أنهم كانوا يميزون في وقت مبكر جدا من ثقافتهم بين مستويين من الخطاب؛ أساس و موازي1.علما أنّ هذا السبق لم يكن بالفهم نفسه من أنّ العتبات هي مفاتيح نقدية للنصوص،بل لا يتعدى كونها ضرورة للكتابة وسنن التأليف،فضلا عن كونها ظاهرة لا مفهوما نقديا قائما بذاته. This paper aims to approach the critical conceptual apparatus of the threshold discourse, within its epistemological framework that establishes a system of knowledge that takes into account everything that bestows majesty on the text in terms of formal and semantic value. The traditional cognitive reference as a basic topic raised by this work in its cognitive construction. As we seek to identify some features of the parallel text in our Arab heritage; In response to the founding question: Are the Arabs aware of this knowledge system?. What is meant, then, is the embodiment of the epistemological contrast between its procedures in contemporary Arab criticism, and what is in our Arab heritage. Hadith, which means that they were distinguishing very early in their culture between two levels of discourse; Basis and Parallel 1. Noting that this precedent was not based on the same understanding that thresholds are critical keys to texts, rather it does not go beyond being a necessity for writing and the rules of authorship, as well as being a phenomenon and not a self-contained critical concept.

الكلمات المفتاحية

النقد ; العتبات ; المرجعية المعرفية ; التراث العربي