Revue internationale de Traduction Moderne

المجلة العالمية للترجمة الحديثة

Description

La revue internationale de traduction moderne, fondée en 2004 est éditée par le laboratoire Langues et Traduction, Université Constantine1 Frères Mentouri, publie annuellement des articles caractérisés de rigueur scientifique en plusieurs langues : L’arabe, le français, l’anglais, espagnole…etc. C’est une revue à évaluation anonyme, consacrée aux recherches portant sur la traduction, ses champs d’intérêt se rapportent à la traductotlogie, la traduction spécialisée, la traduction littéraire, la linguistique appliquée. Elle œuvre pour la promotion et la diffusion de savoirs traductologiques, de travaux et résultats de recherche sur la traduction et domaines connexes concernés par l’opération traduisante. أنشأت المجلة العالمية للترجمة الحديثة في سنة 2004 من طرف مجموعة من الباحثين المنخرطين في مخبر اللغات و الترجمة بجامعة قسنطينة الإخوة منتوري ، و هي مجلة سنوية تصدر عن المخبر المذكور و تنشر المقالات العلمية الرصينة بمختلف اللغات مثل العربية، الفرنسية، و الانجليزية و الاسبانية. و تخضع إساهمات الباحثين إلى التحكيم المزدوج و تهتم بنشر تلك المتعلقة بالترجمة و علوم الترجمة، الترجمة الأدبية و الترجمة المتخصصة و اللسانيات التطبيقية و كل الحقول المعرفية المعنية بالعملية الترجمية. كما تهدف المجلة إلى نشر الأبحاث المميزة و ترقيتها عبر النشر الالكتروني و الورقي.


3

Volumes

6

Numéros

58

Articles


La communication publicitaire de l'opérateur français Orange -Tunisie : emprunt, traduction ou créativité

Ben Achour Riadh, 
2021-10-18

Résumé: La présente étude consiste en une réflexion sur les rapports entre l’image publicitaire et la production discursive à travers le repérage de différents types de l’hybridité discursive dans les messages publicitaires de l’opérateur français Orange en Tunisie. Ce dernier tente à travers son choix au niveau de l’image et celui du discours de développer sa notoriété et de forger sa réputation internationale. Il tente surtout d’assurer sa communication auprès de son public-cible tout en prenant en compte la spécificité socioculturelle, langagière et morale de celui-ci. Le présent article se propose donc de traiter les procédés de transfert du contenu publicitaire comme l’emprunt, la traduction littérale, l’adaptation ou l’équivalence.

Mots clés: communication publicitaire ; image ; langage ; traduction ; emprunt ; adaptation ; créativité


التعابير الاصطلاحية في اللغة العامية الجزائرية وكيفية ترجمتها

ياحي أمينة, 
2021-12-30

الملخص: مخلص: يتناول هذا البحث موضوع ترجمة التعابير الاصطلاحية من اللغة العامية الجزائرية، تلك التعابير التي تحمل في طياتها ثقافة شعب وحضارته، يضفي توظيفها في النصوص أصالةً وواقعيةً تجعل من العمل الأدبي تحفة فنية ذات وزن. وهذا ما يزيد من مسؤولية المترجم في توخي الدقة والعناية الفائقة في ترجمة هذه التعابير واختيار الأسلوب الأنسب الذي من شأنه أن ينقل الموروث الثقافي والحضاري للشعب الجزائري ولغته إلى الشعوب الأخرى نقلا صحيحا واضحا لا تشوبه شائبة. ونظرا لما حققته رواية "اللاّز" للأديب الجزائري الطاهر وطار من صيت ورواج أدبي كبير وصل إلى مستوى العالمية، و لما تميزت به من توظيف العامية الجزائرية والعبارات الاصطلاحية التي تميّز المجتمع الجزائري، فقد وقع اختيارنا عليها لنعتمدها في بحثنا. Abstract: This research deals with the theme of the translation of idioms from the Algerian language. These idioms carry within it the culture and civilization of a people. Their use in texts confers an originality and realism that makes the literary work a masterpiece of art. This increases the translator's responsibility to exercise extreme accuracy and care in their translation and to choose the most appropriate method that would allow the cultural and civilizational heritage of the Algerian people and their language to be transmitted to other peoples of in a true, clear and unblemished manner. Considering the fame and the great literary popularity of the novel "L 'As" by the Algerian writer Taher Ouettar which reached the international level, and because of what it characterized by using the colloquial and idiomatic Algerian expressions that characterize Algerian society, we have chosen it to adopt it in our research.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التعابير الاصطلاحية، العامية الجزائرية، الترجمة، متلقي الترجمة، المعنى. ; Keywords: idioms, Algerian language, translation, translation recipient, the meaning.


"دور وأهمية السياق في ترجمة التعابير الاصطلاحية ترجمةً محققة للمعنى "التأثير المكافئ

يوبي سهام, 
2022-01-20

الملخص: تهدف الورقة البحثية إلى تبيان أهمية السياق ودوره الجوهري في مقابل تحقيق المعنى، والذي من شانه تجسيد ما يسمى "بالتأثير المكافئ" في ظل تعدد خيارات المترجم وضرورة اتخاذ القرار الأنسب. يلعب التحليل السياقي للموقف الذي ترد فيه التعابير الاصطلاحية دورا بارزا في تذليل الصعوبات التي تواجه المترجم فهو حارسه الأمين الذي يضمن له اتخاذ القرار السليم عند اختياره لمقابل ترجمي دون غيره.

الكلمات المفتاحية: التحليل السياقي ; التعابير الإصطلاحية ; التأثير المكافئ ; المعنى



Les 10 articles les plus téléchargés

1 572 Traduire des expressions idiomatiques en arabe marocain 1 296 التعابير الاصطلاحية في اللغة العربية -دراسة وصفية تحليلية لمعجم التعبير الاصطلاحي في العربية المعاصرة 1 199 بنية الجملة بين الجرجاني و تشومسكي في ضوء نظرية النظم و النظرية التوليدية التحويلية 1 016 دور الترجمة في الحفاظ على المراجع التاريخية، ترجمات أبو العيد دودو حول تاريخ الجزائر أنموذجا 961 المستوى اللغوي في ترجمة أدب الطفل:دراسة تحليلية مقارنة لنماذج مختارة من ترجمتين مختلفتين لقصة "أليس في بلاد العجائب" 776 التعابير الاصطلاحية في معجم "التراكيب والعبارات الاصطلاحية العربية القديم منها والمولد" أحمد أبو سعد باب(الهمزة والباء) أنموذجاً دراسة وتحليل 653 إشكالية ترجمة التعابير الاصطلاحية بين الإبداع والاتباع: قراءة في ترجمة إحسان عباس لرواية موبي ديك لصاحبها هرمان ملفل من منظور التكافؤ الديناميكي 617 La fable en bande dessinée : vers l’apprentissage de la morale et des expressions idiomatiques en classe de FLE 561 De la traduction des expressions idiomatiques amazighes (Parlers du Rif) 556 إشكالية المصطلح – المصطلح اللساني نموذجـا