مجلة الآداب واللغات والعلوم الإنسانية
Volume 5, Numéro 2, Pages 115-130
2022-09-30
الكاتب : حمدان سليم .
ملخص: يعد النص الأدبي من أهم مصادر تعليم اللغة العربية، لذلك من الضروري تحديد استرتيجية تركز على الفئة المستهدفة من المتعلمين، ومراعاة كيفية تقديم النص الأدبي وفق تدرج المحتوى والتحليل. وباعتماد المدرسة الجزائرية اللسانيات النصية كمنهج تحليلي من خلال الوقوف على مظاهر الاتساق والانسجام، والتعرف على أنماط النصوص وخصائصها، فإنه من الواجب توضيح الآليات التي بها يستطيع المتعلم الولوج إلى عالم النص. ومن هنا فإن هذه المداخلة تسعى إلى وصف الطرق التي يصل بها المتعلم إلى تحليل النص الأدبي وفق منظور لسانيات النص. Abstract: The literarytextisconsided as one of the most sources of Aarabiclanguage, soitisnecessary of identifying a strategy to focus on a sample of learners and how to present the literarytextaccording to context and analysis. Since the Algerian linguisticschoolisbased as an analytic system, itisnecessary to clarify the techniques that help the learner to getinto the text. For tahtreason, the current intervention is made to describe the waysthat lead the learner to analyse the literarytextdepending on the text'slinguistics.
النص الأدبي؛ اللسانيات النصية؛ الاتساق؛ الانسجام؛ أنماط النصوص ; Literary text; textual linguistics; cohesion; coherence; texts types.
ياسين فرفوري
.
ص 129-151.
يحياوي عامر
.
ص 216-228.
رتيبة تحداشت
.
ص 35-54.