المجلة الأكادمية للبحوث القانونية والسياسية
Volume 6, Numéro 1, Pages 2125-2137
2022-03-31

النظام القانوني لترقية الموظف في الإدارات والمؤسسات العمومية

الكاتب : دندن جمال الدين .

الملخص

تناول المشرع الجزائري من خلال الأمر رقم 06-03 المتضمن القانون الأساسي العام للوظيفة العمومية "نظام الترقية" بنوعيه سواء الترقية في الدرجات أو الترقية في الرتبة من حيث تعريفها وضماناتها وشروطها وإجراءاتها، نستنتج أن المشرع استند في نظام الترقية على المزاوجة بين معيار الأقدمية والخبرة المهنية ومعيار الكفاءة في اختيار من هو أهل للترقية والتقدم والصعود في المسار المهني الأمر الذي يعود بالفائدة على الدولة من جهة وضمان حقوق الموظفين ومن بين أهمها الترقية في المسار المهني. The Algerian legislator has treated, through the ordinance n ° 06-03 bearing the general statute of the public service, "the system of the promotion" as well as its two forms, either the advancement in the echelon, or the advancement in the grade, in terms of definition, guarantees, conditions and procedures. Therefore, we conclude that the legislator relied on the combination of seniority, professional expertise and the criterion of competence in the process of selecting those who are most entitled to benefit from promotion in their career. This is beneficial for the State on the one hand and on the other hand ensures the rights of civil servants whose career development is very important.

الكلمات المفتاحية

الترقية في الدرجات ; الترقية في الرتبة ; الوظيفة العمومية ; المؤسسات والإدارات العمومية